كشف حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، عن سبب تخلص بعض مربي الماشية من مواشيهم بالبيع، مؤكدًا أن ذلك يرجع إلى عودة ظاهرة التعديات على الأراضي الزراعية بالبناء.

وأشار أبوصدام إلى أن هذه الأيام تجتاح معظم القرى المصرية هوس تخلص بعض المربين من مواشيهم بالبيع، وذلك لسرعة انجاز البناء على الأراضي الزراعية، انتهازا لفرصة تغاضي المحليات عن التعديات.

ارتفاع أسعار الطوب

وأضاف أبوصدام أن هذه الهوجة أدت إلى ارتفاع أسعار الطوب والأسمنت ومستلزمات البناء الأخرى، وساهمت في توقف ارتفاع أسعار المواشي الحية، مع كثرة المعروض منها، لاتجاه بعض المربين للتخلص من مواشيهم بالبيع للبناء على الأراضي الزراعية في ظل تغاضي المحليات عن التعديات في الوقت الراهن.

وأكد أبوصدام أن أسعار البقر الوالد تتراوح حاليًا ما بين 45 إلى 75 ألف جنيه، وسعر اللحم البقري القائم يتراوح سعره ما بين 130 إلى 135 جنيهًا، وذلك في ظل استمرار ارتفاع أسعار الأعلاف.

الزراعة تطلق 10 منافذ متحركة في 8 محافظات لبيع البيض بأسعار مخفضة منع التعديات 

وطالب أبوصدام الحكومة بمنع التعديات على الأراضي الزراعية، والاهتمام بتوفير مستلزمات الأعلاف بأسعار مناسبة، حفاظًا على الثروة الحيوانية المحلية.

الزراعة تناقش مستقبل الثروة الحيوانية والأمن الغدائي بالإسكندرية

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نقيب عام الفلاحين على الأراضی الزراعیة ارتفاع أسعار

إقرأ أيضاً:

رغم استيراد الآلاف من رؤوس الماشية.. أسعار اللحوم في المغرب تواصل الارتفاع وسط تساؤلات حول فعالية الدعم الحكومي

أخبارنا المغربية- هدى جميعي

تشهد أسعار اللحوم في المغرب ارتفاعًا مستمرًا رغم استيراد كميات كبيرة من الأبقار والعجول بدعم من الدولة، فقد تولصلت أسعار اللحوم في السوق في الارتفاع دون تراجع، حيث تصل أثمنة لحوم الأبقار إلى 110 دراهم للكيلوغرام، بينما تتجاوز أسعار لحوم الأغنام 130 درهمًا.

فالمثير للاستغراب هو كون الأموال العامة المخصصة لدعم استيراد الماشية لم تحقق الأهداف المرجوة منها، حيث تم مؤخراً استيراد أكثر من 1,300 رأس من الماشية من فرنسا عبر ميناء العيون، بواسطة مزودين من مناطق كلميم وورزازات، وهي تتألف بشكل أساسي من سلالات "هولشتاين" و"ليموزين" بهدف تنشيط سوق اللحوم الحمراء في المملكة.

وكانت الحكومة المغربية قد قررت سابقًا رفع الدعم المخصص لاستيراد الأبقار الحلوب إلى 6,000 درهم لكل رأس، على أن يستمر هذا الدعم حتى نهاية عام 2026 أو حتى يتم استيراد 60,000 عجل مستفيد من هذا الدعم.

مقالات مشابهة

  • عاجل:- نقيب الفلاحين: 20 جنيهًا تراجعًا في سعر كيلو الطماطم اليوم
  • نقيب الفلاحين: سعر كيلو الطماطم بـ10 جنيهات في هذا الموعد
  • نقيب الفلاحين يزف بشرى سارة بشأن أسعار الطماطم
  • نقيب الفلاحين: تراجع أسعار الطماطم بنحو 10 جنيهات في الكيلو
  • نقيب الفلاحين: انخفاض يصل لـ 150 جنيها في عداية الطماطم
  • مُزارع شرقاوي ينتقض تصريحات نقيب الفلاحين الخاصة بـ "الفلاح المصري اليوم مليونير"
  • أسعار الخضراوات والفواكه "نار".. "الشعبة" توضح السبب وموعد الانخفاض.. ومبادرة للتخفيف عن المواطنين.. نقيب الفلاحين: زراعة 150 ألف فدان طماطم هذا العام
  • الشرقية تتابع الجمعيات الزراعية لمنع التعدي على الأراضي
  • بنسبة تصل لـ 70%.. نقيب الفلاحين يكشف موعد تراجع أسعار الطماطم
  • رغم استيراد الآلاف من رؤوس الماشية.. أسعار اللحوم في المغرب تواصل الارتفاع وسط تساؤلات حول فعالية الدعم الحكومي