أكدت اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره بموجب ميثاق وقرارات الأمم المتحدة.


وقالت الأمين العام المساعد بالجامعة العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة - في بيان اليوم /الأحد/ - "إن اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان تتابع العدوان الإسرائيلي ضد شعب فلسطين الأبي"، مشيرة إلى أنه من المفترض أن يكون 2023 عاما لحقوق الإنسان بامتياز، كما أرادها المجتمع الدولي بمناسبة مرور 75 عاما على اعتماد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، حيث يجدد فيها كل الفاعلين التزامهم بمبـادئ حقوق الإنسان وتصمت فيها البنادق وتعلو فيها قيم العدل والمساواة وعدم التمييز، ويتبوأ خلالها الحق في الحياة مكانته المميزة كأسمى الحقوق.


وأضافت: أن "الواقع المعيش مظلم وقاتم ومخيف وتعلو فيه أصوات البنادق ويعيش فيه إخوتنا في فلسطين المحتلة تحت وقع القصف والقتل والهدم والتدمير، وتقف فيه العدالة الدولية صامتة عاجزة.. وإن كان هذا واقعنا المؤلم المعيش، فلم ولن نيأس، ولم ولن نفقد الأمل، فالقانون الدولي ينصفنا، وعزيمة النصر والثقة في الإنصاف الإلهي تشد من عضدنا".


ولفتت إلى تمادي العدو الإسرائيلي في غطرسته وأفعاله الشيطانية في وقت أضحى العالم يقف شاهدا على مجازر ومآسي يقع فيها الإنسان الفلسطيني شهيدا على يد المحتل، مشددة على أنه لابد من التشبث بالأمل، والتحرك بالقانون، والمضي في توثيق الجرائم الصهيونية، وفضح الانتهاكات الإسرائيلية في كل المنابر.


يذكر أن اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان عقدت اجتماعا لها يوم الخميس بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بناء على مبادرة من دولة الكويت، وتأييد وحضور كافة الدول الأعضاء.


يشار إلى أن اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان تبقى في حال انعقاد لتقديم الرأي الاستشاري للدول الأعضاء، وإعداد تصور للموقف العربي على النحو المنصوص عليه في اللائحة الداخلية للجنة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اللجنة العربیة الدائمة لحقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

"مناهضة الفصل العنصري" يطالبون بوقف جنون إسرائيل بشكل فعلي وليس شفوي

طالبت دائرة مناهضة الفصل العنصري بضرورة التحرك الفوري للمجتمع الدولي لتشكيل ضغط فعلي على الجانب الإسرائيلي لوقف عاجل للحرب الدموية الوحشية التي يرتكبها الاحتلال في حق شعب أعزل، ضاربة بعرض الحائط بجميع القوانين والمواثيق الدولية.

وقال المكاوي بن عيسي الأمين العام لاتحاد المحاميين العربي أنه على المجتمع الدولي أن يمارس ضغوط فعلية وليس شفوية على إسرائيل لوقف العدوان المستمر منذ 262 يوم، موضحًا أن ما يجري من مذابح وجرائم حرب يومية تمارس بحق شعب أعزل غير مقبول ولا بد من وقفها بشكل عاجل

جاء ذلك خلال اجتماع اليوم بين وفد من الجامعة العربية وممثلين عن دائرة مناهضة الفصل العنصري في منظمة التحرير الفلسطينية بجامعة الدول العربية بالقاهرة، تم خلال هذا الاجتماع مناقشة التحديات التي تواجه الشعب الفلسطيني في مواجهة التمييز والعنصرية، وسبل تعزيز التعاون لمكافحة هذه الظاهرة.

ومن جانبه ، اكد سعيد ابو على الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة ان وقف إطلاق النار صار ضرورة حتمية من أجل إنقاذ مئات الآلاف من الموت جوعا أو قصفا مناشدا القوى الدولية كافة بتكثيف الضغوط على إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال لوقف هذه المذبحة اليومية الذي راح ضحيتها أكثر من 37 ألف شهيد في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض ، مؤكدا على ضرورة الإنصياع للقانون الدولي الذي لا ينبغي أن تكون أي دولة فوقه أو فوق المحاسبة

وفي ذات السياق، رمزي رباح عضو اللجنة التنفيذية المنظمة التحرير أن الشعب الفلسطيني سيفشل كل المؤامرات التي تستهدف النيل من حقوقه المشروعة ومن منظمة التحرير الفلسطينية ، مؤكدا أن المنظمة هي البيت الوطني وهوية هذا الشعب الصامد، وتابع :" انه حان الوقت لإنهاء الاحتلال غير القانوني والبغيض الذي دام 57 عاما وحان الوقت لتحرير الشعب الفلسطيني من الاضطهاد والعذاب.

واتفق مع ذلك، السفير مهند العكلوك مندوب دولة فلسطين بالجامعة العربية الذي أكد ان الحرب الوحشية الرهيب التي تشنها حكومة اليمين العنصرية هي حرب انتقام يستهدف بها الأطفال والنساء ومكونات الحياة بشكل عام، الأمر الذي يستدعي تحركا أكثر فاعلية وجدية من المجتمع الدولي ومؤسساته لإنقاذ ما تبقى من الأطفال الذين يتعرضون للقتل والموت جوعا وفتكا من الأمراض، وكرر مطالبه للمجتمع الدولي بلجم هذا الجنون واتخاذ مواقف عملية تردع حكومة اليمين العنصري التي تهدد الأمن والإستقرار بالمنطقة قبل فوات الآوان.

وفي نهاية الاجتماع ، يأمل المشاركون في أن يكون لهذا اللقاء تأثير إيجابي على مكافحة العنصرية في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • تقارير حقوقية توثق اعتقال آلاف من لاجئي سوريا العائدين لبلادهم
  • "مناهضة الفصل العنصري" يطالبون بوقف جنون إسرائيل بشكل فعلي وليس شفوي
  • الجامعة العربية تؤكد أهمية التوعية بمخاطر المخدرات والتحذير من أضرارها
  • دروس المصريين فى ٣٠ يونيو
  • لجنة نصرة الاقصى تدعو للمشاركة الكبيرة والمشرفة في مسيرات يوم الجمعة المقبلة
  • «العربية لحقوق الإنسان» تستقبل وفدا من فلسطين لتوثيق انتهاكات الاحتلال
  • الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان بمنظمة التعاون الإسلامي تعقد دورتها 23 الأحد المقبل بجدة
  • اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان تستضيف جلسة حوارية حول تعزيز مشاركة المرأة في السياسة العامة
  • مجلس النواب يبدأ مناقشة قانون إنشاء المحاكم الاقتصادية
  • مجلس النواب يبدأ مناقشة تعديلات المحاكم الاقتصادية