كشف مجموعة من العلماء، أن هناك حوالي 18% من البالغين يعانون من سهولة الاصابة بالكدمات، حيث تنجذب مجموعة من البروتينات _عوامل التخثر_ بواسطة الصفائح الدموية وجدار الأوعية الدموية التالفة، ثم تتحد لتكثف الدم في الموقع وتشكل جلطة دموية، ويتم تصنيع الصفائح الدموية في نخاع العظام، في حين يتم تصنيع عوامل التخثر في الغالب في الكبد، وقد تتأثر عوامل التخثر بمجموعة من الأسباب الموروثة أو المكتسبة.


وبحسب دراسة نُشرت في مجلة "ساينس أليرت" العلمية، يمكن أن تنخفض الصفائح الدموية لدينا لعدد من الأسباب، إما لأنه لا يتم إنتاجها في نخاع العظم بكمية كافية، أو لأنه يتم إزالتها من الدورة الدموية بسرعة كبيرة، وهي حالة شائعة تسمى "فرفرية نقص الصفيحات المناعية"، يمكن أن يصاب المرضى بانخفاض حاد في عدد الصفائح الدموية وتخرج على شكل طفح جلدي ناعم، وهو في الواقع كدمات صغيرة.

وعند الأطفال، عادة ما تكون حالة قصيرة المدى تتعافى من تلقاء نفسها، أما عند البالغين، قد تحتاج الحالات الشديدة إلى العلاج بالأدوية التي تثبط جهاز المناعة أو تعزز إنتاج الصفائح الدموية، وفي بعض الأحيان يحتاج إلى إجراء عملية جراحية لإزالة الطحال.
كما يمكن أن تسبب أمراض الكبد أيضًا مشاكل في التخثر، ويسبب النقص الحاد في فيتامين "سي" كدمات ونزيف اللثة "الأسقربوط".

وأيضا الأدوية المستخدمة لإيقاف مشكلة التخثر والأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، والأسبرين يمكن أن تقلل من وظيفة الصفائح الدموية، ويمكن أن تؤثر مخففات الدم، مثل الوارفارين، والأبيكسابان، والريفاروكسابان، والتي توصف للأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالجلطات المؤدية إلى السكتة الدماغية، على الكدمات.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الأوعية الدموية السكتة الدماغية امراض الكبد جهاز المناعة جلطة دموية نخاع العظام الصفائح الدمویة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف العلاقة بين نظام الكيتو والإصابة بمرض السكر

قالت أبحاث جديدة إن نمط الأكل منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون، مثل حمية كيتو وحمية أتكينز، قد يزيد خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني على المدى الطويل.

واكتسبت هذه الأنظمة الغذائية شعبية هائلة خلال السنوات الأخيرة، لأنها تعد بتخلص سريع من الوزن وتحسين الصحة، وبالتالي خفض خطر السكري، لكن يبدو أن ذلك ليس صحيحاً إذا استمر اتباع هذا النظام لسنوات.

فقد وجد باحثون من جامعة موناش الأسترالية رابطاً بين الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات وزيادة الإصابة بالسكري، وذلك بعد متابعة 39 ألف شخص على مدى 14 عاماً.

وبحسب "ستادي فايندز"، تبين أن الذين التزموا بنظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون والبروتين لديهم خطر أعلى بنسبة 20% للإصابة بمرض السكري من النوع 2، مقارنة بمن تناولوا نظاماً غذائياً أكثر توازناً.

ويتحدى هذا الاكتشاف الاعتقاد السائد بأن تقليل الكربوهيدرات مفيد لصحة التمثيل الغذائي.

وقالت الدكتورة باربرا دي كورتن التي قادت البحث: "إن تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، ونعلم أنها تؤدي أيضاً إلى مقاومة الأنسولين، وهو أحد أسباب السكري من النوع 2 بصرف النظر عن زيادة الوزن".

ولا يعني ذلك أن تناول الكربوهيدرات أفضل للوقاية من السكري.

فقد فسر الباحثون خطورة الأنظمة منخفضة الكربوهيدرات في أن من اتبعوها لم يحصلوا على ما يكفي من الألياف، وكانت اختياراتهم لبدائل الكربوهيدرات أكثر خطورة، وتحديداً الأطعمة الغنية بالدهون غير الصحية.

مقالات مشابهة

  • بيطري الأقصر: إعدام عجل مريض وتعويض صاحبه
  • عادات قبل النوم يمكن أن تزيد خطر الإصابة بالزهايمر!
  • نصائح مهمة تمنع الجلطة الدماغية المفاجئة.. وطبيبة أعصاب تحذر من كارثة
  • 4 أطعمة تحميك من ارتفاع ضغط الدم.. احرص على تناولها
  • دراسة تكشف العلاقة بين نظام الكيتو والإصابة بمرض السكر
  • عوامل ساهمت في تصدر الإمارات الفئة الأعلى عالمياً للأمن السيبراني
  • حسام موافي يوضح خطورة إهمال ضبط معدل السكر في الدم
  • حسام موافي يكشف أنواع مضاعفات السكر وكيفية علاجها.. فيديو
  • حلقة عمل حول جراحة الأوعية الدموية المفتوحة بصحية ظفار
  • 7 أعراض تكشف عن الإصابة بفشل عضلة القلب.. توجه إلى الطبيب فورا