شهد الدكتور عرفة صبري نائب رئيس جامعة الفيوم لشئون الدراسات العليا والبحوث، ورشة العمل التي نظمتها مجموعة عمل مشروع oppm بجامعة الفيوم، التي تضم كليات الزراعة والصيدلة والحاسبات والذكاء الاصطناعي حول فعاليات تقديم برنامج الدراسات العليا في علم الصيدلة الجينية والطب الشخصي، حاضر خلالها الدكتور أحمد وحيد منسق عام مشروع الاتحاد الأوروبي و الدكتورة سلوى أبو راجح منسق المشروع بجامعة الإسكندرية.

 بحضور الدكتورة سناء هارون منسق المشروع بجامعة الفيوم، وعدد من  أعضاء هيئة التدريس بكلية الصيدلة والطلاب والباحثين  وذلك اليوم الأحد  بالمكتبة المركزية.

أشاد الدكتور عرفة صبري ببرنامج الصيدلة الجينية والطب الشخصي، حيث يمثل نقلة نوعية في علم الصيدلة.

 وأوضح أن الحصول على تمويل المشروعات من الاتحاد الأوروبي ليس بالأمر الهيِّن، ووجه الباحثين بالالتحاق بالمنح المقدمة من خلال هذا المشروع.

تميز جامعة الفيوم ..

 

كما أشار  إلى التميز الكبير لجامعة الفيوم في التصنيفات العلمية في الآونة الأخيرة، الذى يعكس جهود الأساتذة والباحثين، مؤكدًا أهمية العمل داخل مجموعات بحثية من خلال البحوث والدراسات البينية لاكتساب خبرات البحث العلمي، والخروج بأفكار إبداعية تعالج المشاكل الراهنة في مختلف المجالات.

من جانبه أوضح الدكتور أحمد وحيد أن الطبي الشخصي يهتم بدراسة الشخص ذاته وتحليل جيناته الوراثية قبل تشخيص المرض، من أجل منحه الدواء الملائم لحالته بشكل دقيق، حيث يسهم هذا التشخيص في تحليل كيفية تفاعل الجينات مع الدواء المقدم له.

وأشار إلى أن مشروع الاتحاد الأوروبي الخاص ببرنامج الصيدلة الجينية والطب الشخصي تشارك فيها جامعات الأسكندرية والفيوم والنيل ومستشفى 57357 وجامعة الإمارات ببيروت، وبعض الجامعات الأوروبية من المانيا وإسبانيا وإنجلترا، ويضم البرنامج الدبلوم والماجستير لمدة عامين.

من جانبها أوضحت الدكتورة سناء هارون أن برنامج الصيدلة الجينية والطب الشخصي هو الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط، ومن ثم فإن مصر تسعى لنشر العمل البحثي في هذا المجال لتكون دولة رائدة فيه، حيث يسهم في تحسين الخدمات الصحية وخفض الوفيات بين الأطفال حديثي الولادة، ويتناسب مع رؤية مصر لتحسين الصحة، ويعد هذا المجال أحد المشروعات الواعدة في مجال البحث العلمي، ووجهت الباحثين بضرورة دراسة هذا العلم الجديد.

وتناولت الدكتورة سلوي أبو راجح شرح كيفية التقدم للالتحاق بالمنح المقدمة من خلال المشروع، وشروط القبول ونظام الدراسة الذي يعتمد على النظام الهجين (الحضور والتعليم عن بعد) بنسبة خمسين بالمائة، وأشارت إلى أن المنح متاحة لطلاب الطب والصيدلة والعلوم.

وفي ختام ورشة العمل استمع الضيوف لتساؤلات الطلاب وقاموا بالرد عليها.


 


 


 


 





 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم جامعة ورشة عمل الصيدلة كلية الجينية الدراسات العليا

إقرأ أيضاً:

"بناء القدرات في مجال الإدارة المتكاملة" ورشة عمل توعوية بجامعة كفر الشيخ

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظم معهد علوم وتكنولوجيا النانو بجامعة كفر الشيخ، ورشة عمل توعوية، تحت عنوان " بناء القدرات في مجال الإدارة المتكاملة والأمنة للمواد الكيميائية على المستوى الأكاديمي "، والتى تستمر لمدة ثلاثة أيام حتي يوم الاربعاء الموافق 3/7/2024، للتوعية بأهمية الإدارة السليمة للمخلفات الكيميائية والخطرة، تحت رعاية الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس الجامعة، والدكتور محمد عبد العال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والمشرف على معهد علوم وتكنولوجيا النانو، والدكتور إسماعيل القن نائب رئيس الجامعة للدراسات العيا والبحوث، والدكتور أمانى شاكر نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وذلك ضمن فاعليات  قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بمعهد علوم وتكنولوجيا النانو باشراف الدكتور علا البردى وكيل المعهد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور خالد الكيلانى وكيل المعهد للدراسات العليا والبحوث، وبحضور بعض السادة عمداء ووكلاء كليات الجامعة .


حاضر الندوة الدكتور أحمد فهمي مدير وحدة المشاركة الصناعية بمدينة زويل وعضو هيئة تدريس برنامج الهندسة البيئية بمدينة زويل واستشاري معتمد من وزارة البيئة المصرية في مجال الدراسات والقياسات البيئية وإدارة المواد والمخلفات الخطرة وخبير دولي في مجال الإدارة المتكاملة للمواد الكيميائية الخطرة.


أكد الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ، ان ورشة العمل تهدف إلي التوعية بأهمية تقليص الآثار السلبية الناجمة عن الأنشطة الحضرية وعن المواد الكيميائية التي تنطوي على أخطار تهدد الصحة البشرية والبيئة، من خلال إدارة المواد الكيميائية إدارة سليمة من الناحية البيئية واستخدامها على نحو مأمون، وخفض النفايات وإعادة تدويرها، وزيادة فعالية استخدام المياه والطاقة، وفقاً للأطر الدولية المتفق عليها، والحد كثيراً من إطلاقها في الهواء والماء والتربة من أجل التقليل إلى أدنى حد من آثارها الضارة على صحة الإنسان والبيئة، تحقيقاً لأهداف التنمية المستدامة 2030.


ومن جانبه أشار الدكتور محمد عبد العال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الى ان الهدف من تنظيم هذه الورش هو الاهتمام بالإدارة السليمة للمخلفات الكيميائية والخطرة، لضمان حياة صحية للجميع في مختلف الأعمار، والحد بدرجة كبيرة من عدد الوفيات والأمراض الناجمة عن التعرّض للمواد الكيميائية الخطرة وتلويث الهواء والماء والتربة، وزيادة إعادة التدوير وإعادة الاستخدام المأمون بنسبة كبيرة على الصعيد العالمي، وضمان وجود أنماط استهلاك وإنتاج مستدامة، وتحقيق الإدارة السليمة بيئياً للمواد الكيميائية وجميع النفايات طوال دورة عمرها. 
وفي نفس السياق أشارت الدكتور أماني شاكر نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الي أنه يجب الالتزام بتحقيق الإدارة السليمة للمواد الكيميائية طوال دورة حياتها وللنفايات الخطرة بطرق تؤدي إلى التقليل لأدنى حد من الآثار الضارة الكبيرة على صحة الإنسان والبيئة، والتنفيذ الفعال للنهج الاستراتيجي للإدارة الدولية للمواد الكيميائية وتعزيزه.
هذا وقد تناولت الندوة عدة نقاط اهمها الإدارة المتكاملة للتخلص من المخلفات الكيميائية الخطرة في المعامل البحثية، الطرق المثلى في التعامل مع المواد الكيميائية من ناحية التخزين وتداولها وشراءها والاستخدام الامن داخل المعامل لحين التخلص من النفايات الناتجة من تلك المواد الكيميائية الخطرة،  التدريب على المخاطر المتوقعة من تخزين الكيماويات بشكل خاطئ، آلية شراء الكيماويات بطريقة موفرة للجامعة، ثقافة تبادل المخلفات التي قد تفيد معامل أخرى.

مقالات مشابهة

  • إعلان أسماء المقبولين في برامج الدراسات العليا بجامعة طيبة
  • نائب رئيس جامعة الفيوم يفتتح الدورة التدريبية للمعيدين الجدد
  • نائب رئيس جامعة الفيوم يتفقد أمتحانات الدراسات العليا بكليتى الخدمة الاجتماعية والعلوم
  • نائب رئيس جامعة الفيوم يتفقد امتحانات الدراسات العليا بكليتَي الخدمة الاجتماعية والعلوم
  • نائب رئيس جامعة الفيوم يتفقد امتحانات الدراسات العليا بالخدمة الاجتماعية والعلوم
  • "بناء القدرات في مجال الإدارة المتكاملة" ورشة عمل توعوية بجامعة كفر الشيخ
  • 250 طالبا وطالبة يؤدون امتحانات الدراسات العليا بكلية التربية الرياضية بجامعة سوهاج
  • 250 طالبا يؤدون امتحانات الدراسات العليا بكلية التربية الرياضية بجامعة سوهاج
  • «المجلس الأعلى للدولة» يبحث تطوير «الدراسات العليا» في الجامعات
  • برعاية مجلس الدولة.. انعقاد ورشة عمل حول مستقبل الدراسات العليا في ليبيا