نستعد في هذه الآونة، لاستقبال فصل الشتاء، وذلك بعد تطبيق نظام التوقيت الشتوي طبقًا لقرار مجلس الوزراء وتأخير الساعة بمقدار 60 دقيقة في نهاية اليوم، وذلك بعد انتهاء العمل بـ التوقيت الصيفي، والذي استمر لما يقرب من ستة أشهر.

ونستعرض خلال السطور القادمة بعض النصائح الضرورية للتأقلم مع تغير التوقيت.

1) الحفاظ على نمط النوم الصحي

ويعد الحفاظ على نمط نوم صحي من أكثر الطرق التي يمكن من خلالها التاقلم على فرق التةقيت، حيث يفضل الذهاب للنوم والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم، فإحدى طرق الاستيقاظ بلطف هي ترك الأمر للشمس للإيقاظ، وسوف يقوم ضوء النهار المشرق بإيقاظك ببطء بلطف وبشكل طبيعي، وبدلاً من ذلك يمكن استخدام منبه لعدم قدرة الساعة البيولوجية للجسم على استيعاب التغير الزمني الجديد.

2) الاستمتاع بالضوء الطبيعي

ويعد الضوء الطبيعي من أكثر الأشياء التي تساعد في الاستمتاع بالطبيعة في فترات النهار، كما يعد من الأسباب التي تحسن الحالة المزاجية والتأثير إيجابيًا على نوعية النوم.

الاستمتاع بضوء الطبيعة3) قيلولة عند الظهر

في سياق متصل يفضل للأشخاص المعتادين على الاستيقاظ مبكرًا نظرًا لظروف عملهم أن يتناولوا قسطًا من الراحة في منتصف النهار بغفوة قصيرة، فهو روتين صحي ويساعد الجسم على التعود على تغير الوقت.

4) تناول وجبة عشاء خفيفة

وتعد امتلاء المعدة من أكثر الأسباب التي تؤديإلى الحصول بالإرهاق، حيث يكون الجسم مشغولًا جدًا بعملية الهضم، بحيث لا تتاح له الفرصة للتوقف والاستعداد للنوم لذلك، وخاصة في الأيام التي تلي تغيير الوقت، لذا فمن المهم تناول وجبة خفيفة في المساء وتجنب الأطعمة الغنية تمامًا حتى يساعد الجسم في الخلود إلى النوم سريعًا وبشكل طبيعي.

وجبة عشاء خفيفة5) تجنب المنبهات

من ناحية أخرى يأتي تناول المنبهات القوية في الصباح وفي الساعات السابقة للنوم من الأساليب الأكثر أهمية لتفادي الإضرار بجودة النوم ولعدم الشعور بالأرق والخلود في سبات عميق خصوصًا في الفترات الأولى من تغيير التوقيت من نظام التوقيت الصيفي إلى التوقيت الشتوي.

6) الاسترخاء والتأمل

علاوة على ماسبق يعمل القيام بتقنيات الاسترخاء والتأمل والتنفس العميق على تخفيف التوتر والقلق وتحسين جودة النوم دون التفكير في المشكلات اليومية وضغوطات العمل.

اقرأ أيضاًأبرزها الشيكولاتة والأسماك.. 10 أطعمة مفيدة لصحة المرأة أثناء الحيض

نصائح للحامل.. 5 أطعمة حافظي عليها لزيادة وزن الجنين

أبرزها السلمون.. 7 أطعمة سحرية للوقاية من حصوات الكلى

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فصل الشتاء أطعمة الشتاء شتاء أطعمة مفيدة التوقيت الشتوي بدء التوقيت الشتوي 2023 التوقيت الشتوي ٢٠٢٣

إقرأ أيضاً:

كبار السن ومخاطر الجفاف خلال الصيف: نصائح للوقاية

قالت الجمعية الألمانية لجراحة الأوعية الدموية وطب الأوعية الدموية إن كبار السن أكثر عُرضة للإصابة بنقص السوائل في الجسم خلال فصل الصيف، نظراً لتراجع الشعور بالعطش مع التقدم في العمر.
الجفاف

وأوضحت الجمعية أن نقص السوائل في الجسم يرفع خطر إصابة كبار السن بالجفاف، وهو ما يمكن ملاحظته من خلال التغيرات الطارئة على البول مثل قلة كمية البول وتغير لونه إلى اللون الأصفر الداكن، وكذلك انخفاض الوزن.
وتشمل أعراض الإصابة بالجفاف أيضاً جفاف الجلد وجفاف الفم وتشقق الشفاه والتشنجات العضلية والصداع والغثيان واتجاه العيون للداخل.
انخفاض ضغط الدم

كما أن نقص السوائل في الجسم يمكن أن يُزيد من مفعول بعض الأدوية مثل الأدوية الخافضة لضغط الدم وحاصرات بيتاً، التي يتناولها العديد من مرضى الأوعية الدموية.
وهذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض شديد في ضغط الدم، وهو ما يمكن ملاحظته من خلال أعراض مثل الدوار والتعب والضعف والهُزال.

وقد يصبح الأمر أكثر خطورة عند تناول أدوية مدرة للبول أيضاً.

ولتجنب هذه المخاطر، ينبغي لكبار السن شرب السوائل على نحو كاف على مدار اليوم، بمعدل لا يقل عن لتر ونصف، ولعدم النسيان، ينبغي شرب كوب من الماء كل ساعة، ويعد الماء والشاي غير المحلى والعصائر المخففة أفضل المشروبات.

ومن المفيد أيضاً تناول الأغذية الغنية بالماء مثل البطيخ والخيار.
ومن المهم أيضاً القيام بوزن الجسم يومياً ومراقبة البول، وذلك لملاحظة أية تغيرات طارئة في الوقت المناسب.

مقالات مشابهة

  • عادة ليلية تؤتر على صحة الجلد والحيوانات المنوية
  • كبار السن ومخاطر الجفاف خلال الصيف: نصائح للوقاية
  • للوقاية من الأمراض.. «الصحة» تنشر نصائح غذائية للجسم
  • عادة تؤثر على صحة الحيوانات المنوية في فصل الصيف
  • موعد إلغاء التوقيت الصيفي في مصر
  • نصائح هامة للحفاظ على صحة الكلى في الطقس الحار
  • أطعمة تجعل رائحة الجسم كريهة خلال الصيف
  • موعد إلغاء التوقيت الصيفي والعمل بالشتوي مرة أخرى.. باقي كام شهر؟
  • أطعمة تعمل على تطهير الجسم من السموم
  • أطعمة تنظف الجسم من السموم