أكد اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، أن القيادة السياسية وضعت نصب أعينها منظومة السياحة في مصر وكيفية تطويرها منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، استثمارا لما تحظى به مصر من مقومات سياحية متفردة، وما لديها من إرث حضاري وثقافي عريق ممتد عبر العصور المختلفة، لافتاً إلى أن محافظة المنيا تزخر بالعديد من المعالم الأثرية بوصفها ثالث محافظات مصر الغنية بالآثار بعد محافظتي الجيزة والأقصر.

بدء فعاليات المبادرة الوطنية لتمكين الفتيات "دوي" بعدد من مدارس المنيا حملات مكثفة للنظافة وتمهيد الطرق وإزالة الإشغالات في المنيا

وأضاف المحافظ أن المناطق الأثرية والمعالم السياحية بالمنيا تواصل استقبال وفود أجنبية من جميع أنحاء العالم، حيث استقبلت المناطق الأثرية (بنى حسن - تونا الجبل - تل العمارنة) وفداً سياحياً متعدد الجنسيات من دول ألمانيا وأستراليا وإسبانيا موجهاً الجهات المعنية بتسهيل كافة الإجراءات أمام الزائرين، وتهيئة الجو الملائم للتمتع بالمعالم الأثرية العديدة.

 

وأشار المحافظ، إلى أن المنيا تضم العديد من المناطق الأثرية منها، منطقة آثار الأشمونين الواقعة شمال غرب مركز ملوي، ومنطقة آثار بني حسن والتي تقع جنوب مدينة المنيا بحوالي 20 كم، ومنطقة تل العمارنة الأثرية على بعد 15 كم شمال شرق مدينة دير مواس، ومنطقة تونا الجبل التي تقع على بعد 67 كم جنوب غرب مدينة المنيا، بالإضافة إلى منطقة دير جبل الطير التي تضم أحد مسارات رحلة العائلة المقدسة، ومنطقة آثار البهنسا، الواقعة على بعد 16 كم من مركز بني مزار، وتضم آثارا فرعونية وقبطية وإسلامية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية تمكين الفتيات منظومة السياحة المناطق الأثریة

إقرأ أيضاً:

رأس بناس.. مصر تطرح وجهة سياحية واعدة للاستثمار

أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصرية، بدء إعداد المخطط العام لتنمية منطقة رأس بناس على البحر الأحمر، لعرضها على المستثمرين السياحيين المحليين والأجانب، حيث تُعد وجهة سياحية واعدة.

وتقع شبه جزيرة رأس بناس على ساحل البحر الأحمر، حيث تحيطها المياه من الشمال والجنوب والشرق، وتمتد لنحو 50 كيلومتراً داخل مياه البحر.

وتتمتع المنطقة بواجهة بحرية مميزة، إلى جانب موقعها الجغرافي وقربها من كل المدن الحيوية، كما أنها تبعد عن مدينة الأقصر 356 كيلومتراً، بحسب موقع "مصراوي".


وبحكم موقعها فإن المنطقة تعتبر من أكبر تجمعات الشعاب المرجانية في العالم، حيث توجد بها نقاط للغوص، وتمتاز المنطقة بمناخ معتدل، مائل للحرارة طوال العام، وهي قريبة من الأماكن الأشهر سياحياً في البحر الأحمر.
وتقدر قيمة مخزون الأراضي والوحدات التابعة لوزارة الإسكان، التي تمّ حصرها، وسيتم طرحها تباعاً بتريليوني جنيه.
وجاءت الخطة ضمن تحرك للحكومة المصرية لتطوير المناطق الساحلية في مصر، وبعد عدة أشهر من توقيع صفقة استثمار عقاري كبرى مع دولة الإمارات العربية المتحدة لتطوير مشروع رأس الحكمة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، في صفقة بلغت قيمتها 35 مليار دولار.
ويرى الخبير الاقتصادي علي الإدريسي، أن منطقة رأس بناس تمثل موقعاً استراتيجياً على البحر الأحمر، وأن استعداد مصر للدخول في صفقة تطوير منطقة رأس بناس خطوة مهمة، قد تعزز ثقة الاستثمار الأجنبي، وتترك آثاراً اقتصادية إيجابية.

وأشار إلى أن رأس بناس تتمتع بموقع استراتيجي على البحر الأحمر، مما يجعلها مركزاً مهمًا للتجارة الدولية، والنقل البحري، والنشاط السياحي، بحسب موقع "صدى البلد".
ولفت إلى أن تطوير البنية التحتية في رأس بناس سيجذب المزيد من الاستثمارات في مجالات السياحة، والنقل، والصناعة، وخاصة الصناعات المرتبطة بالطاقة، وتحفيز التجارة الدولية.

مقالات مشابهة

  • فصل التيار الكهربائي عن 3 مناطق في مدينة بيلا للصيانة غدا
  • تأثير الحرب السودانية على التراث الثقافي: نهب المتاحف والمواقع الأثرية
  • بعد “رأس الحكمة”.. مصر تطرح منطقة جديدة للاستثمار
  • رأس بناس.. مصر تطرح وجهة سياحية واعدة للاستثمار
  • وفود دولية تطلع على تجربة مصر كمركز للتنمية والتحضر والسلام خلال فعاليات المنتدى الحضري العالمي 4 نوفمبر المقبل
  • القصور الأثرية في الأردن تحتضن تاريخ المملكة (فيديو)
  • عودة أول مجموعة سياحية من الفضاء إلى الأرض
  • مسيرة في مدينة ألمانية تنديدًا باستمرار مجازر الاحتلال بغزة
  • كاميرا الجزيرة ترصد آثار القصف الإسرائيلي على منازل شمال غربي مدينة غزة
  • استشهاد تسعة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على منزل في مدينة غزة