يعود الفنان يحيي الفخراني للدراما المصرية من خلال عمل رمضاني جديد لعام 2024 بعنوان "عتبات البهجة"  المأخوذ عن رواية للكاتب إبراهيم عبد المجيد، والعمل مكون من 15 حلقة، سيناريو وحوار مدحت العدل على السيناريو، إخراج مجدى أبو عميرة.

مشروع سينمائي لم يكتمل

 

يذكر أن مسلسل "عتبات البهجة" كان مشروع سينمائي ولم يكتمل وسبق وتعاقد المخرج عمر عبد العزيز على تقديم هذه الرواية لتكون فيلم سينمائي بعنوان "قرفة بالجنزبيل" خلال بطولة مشتركة تجمع يحيى الفخراني والفنان الراحل فاروق الفيشاوي.

 

 وكانت تلك الفكرة مطروحة منذ عام 2009، ولكن تأجل تنفيذها أكثر من مرة حتى بدأ المخرج عمر عبد العزيز العمل عليها مرة أخرى وتولت المخرجة هالة خليل كتابة السيناريو والحوار للفيلم، ولكن تدهور الحالة الصحية للفنان فاروق الفيشاوي مما أدى إلى تأجيل هذا العمل. 

 

وكانت تدور الأحداث حول رجل يعاني من الوحدة بعد وفاة زوجته ويتخبط في الحياة باحثا عن معنى البهجة، وخلال بحثه تستعرض الأحداث مجموعة مختلفة من فئات المجتمع المصري.

من هم صناع مسلسل "عتبات البهجة"؟ 

 

المسلسل مأخوذ عن رواية الكاتب إبراهيم عبد المجيد ويكتب له السيناريو والحوار الكاتب مدحت العدل، من إنتاج شركة العدل جروب للمنتج جمال العدل، ومكون من 15 حلقة، وانضمت له مؤخرا الفنانة جومانا مراد.

 

ويعود من خلاله يحيى الفخراني للتعاون مع المخرج مجدي أبو عميرة بعد مرور 17 عاما على آخر تعاون بينهما في مسلسل "يتربى في عزو" عام 2007.
 

ما هي آخر أعمال يحيى الفخراني؟ 

 

وكان آخر أعمال يحيى الفخراني التليفزيونية مشاركته في الماراثون الرمضاني 2021 بمسلسل "نجيب زاهي زركش"، إلى جانب أنوشكا، وشيرين، ورنا رئيس، ونهى عابدين، وكريم عفيفى، وإسلام إبراهيم، ومحمد محمود، ومحمد يسري، وتميم عبده، ومحمد الصاوي، وفتوح أحمد، والعمل تأليف عبدالرحيم كمال وإخراج شادي الفخراني.

 

ودارت أحداث المسلسل حول "نجيب" رجل ثري يكتشف سرًا خطيرًا بوجود ابن له، يبحث عنه وسط 3 شباب ويعيش مغامرة ومواقف كثيرة معهم.


 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: يحيى الفخرانى عتبات البهجة فاروق الفيشاوي مسلسل عتبات البهجة رمضان 2024 یحیى الفخرانی عتبات البهجة

إقرأ أيضاً:

محمود حميدة يكشف تفاصيل أزمة فيلم "الملحد" ويعلق على الهجوم عليه

أثار فيلم "الملحد" جدلًا واسعًا منذ الإعلان عنه، خاصة بعد تأجيل عرضه المفاجئ الذي تم في أغسطس الماضي. 

 

وخلال لقاء مع برنامج ET بالعربي، كشف الفنان محمود حميدة تفاصيل جديدة حول أزمة الفيلم، مشيرًا إلى أن الأمر لا يتعلق بالرقابة، إذ إن المنتج أحمد السبكي حصل على موافقة الرقابة على المصنفات الفنية في يناير الماضي، قبل بدء التصوير.

الخلط بين الواقع والخيال في السينما
 

وفي تصريحاته، أبدى حميدة استغرابه من تأجيل الفيلم، موضحًا أن هناك خلطًا بين الواقع والخيال لدى بعض المنتقدين الذين يهاجمون العمل قبل عرضه. 

 

وأكد أن السينما تعكس خيالًا فنيًا ولا يجب أن تؤخذ الأمور بجدية مفرطة.

ماندو العدل يكشف تفاصيل جديدة
 

ومن جهته، نشر المخرج ماندو العدل مؤخرًا على صفحته الرسمية عبر "فيسبوك" تعليقًا حول الأزمة، موضحًا أن الفيلم جاهز للعرض بعد حصوله على جميع التصاريح والموافقات، بما في ذلك إضافة مشهد جديد وتصحيح الألوان.

 

 وأعرب العدل عن استغرابه من تأجيل العرض الخاص للفيلم، مشيرًا إلى أن المنتج أحمد السبكي تكبد خسائر مالية بسبب إزالة الدعاية التي كان قد أطلقها في الشوارع.

محمد حفظي: "كل تأخيرة وفيها خيرة"
 

بدوره، علّق المنتج محمد حفظي على تأجيل عرض فيلم "الملحد" عبر صفحته على "فيسبوك"، معبرًا عن يقينه بأن الفيلم سيعرض قريبًا، وأن التأجيل قد يعود بفائدة تعويضية للمنتج عن خسائر الدعاية التي أنفقها. وأكد حفظي أن تأخير العرض قد يكون في مصلحة الفيلم.

مشهد من السيناريو بقلم إبراهيم عيسى
 

وفي الساعات الأخيرة، نشر الكاتب إبراهيم عيسى مشهدًا من سيناريو الفيلم على حسابه في موقع "إكس" (تويتر سابقًا)، حيث أظهر المشهد حوارًا بين بطلي القصة "يحيى وأمه إيمان"، معبرًا عن حالة الصراع الديني والاجتماعي الذي يمر به يحيى. 

 

وعلّق عيسى على المشهد قائلًا: "مشهد من سيناريو فيلم الملحد".

أحمد السبكي يرد على حملات المقاطعة
 

أوضح المنتج أحمد السبكي في مقابلة تلفزيونية ضمن برنامج "علامة استفهام" أن تأجيل الفيلم ليس له علاقة بحملات المقاطعة التي استهدفته، بل جاء بسبب تأخر بعض العمليات الفنية مثل المونتاج والمكساج. 

 

وأكد السبكي أن الفيلم حصل على جميع التصاريح الرقابية وأنه لا يتضمن أي إساءة للدين الإسلامي، مشيرًا إلى أن شخصيات من الأزهر الشريف قامت بمراجعة السيناريو.

دعوى قضائية لمنع عرض الفيلم
 

رغم تأكيدات السبكي، أثار الفيلم المزيد من الجدل بعد رفع دعوى قضائية مستعجلة لمنع عرضه، على يد عدد من المستشارين القانونيين، أبرزهم مرتضى منصور.

 

 وتم تحديد جلسة في 24 أغسطس للنظر في الدعوى وسحب تراخيص الفيلم.

أبطال فيلم "الملحد" وأحداثه
 

الفيلم من بطولة نخبة من الفنانين بينهم أحمد حاتم، محمود حميدة، صابرين، شيرين رضا، ونجلاء بدر.

 كتب السيناريو إبراهيم عيسى، ووضع الموسيقى التصويرية راجح داوود، وأخرجه ماندو العدل.

 تدور أحداث الفيلم في إطار درامي يتناول قضية التطرف الديني والإلحاد وتأثيرهما على الشباب والمجتمع.

 

مقالات مشابهة

  • خاص| أول رد من يحيى الفخراني حول مشاركته في رمضان 2025
  • عمرو الليثي: جائزة ممدوح الليثي لدعم مسابقات الإبداع في كتابة السيناريو واكتشاف المبدعين الجدد
  • من إنتاج العالمي ريدوان.. الفنان عمر لطفي يكشف لـأخبارنا تفاصيل أول مشروع سينمائي من إخراجه
  • من وسط ميدان السبعين| العميد يحيى سريع يفرح الجماهيري المحتشدة ويعلن عن هذا الخبر السار.. تفاصيل ما حدث بالصوت والصورة
  • المخرج المصري محمد سامي يشوّق جمهوره لمسلسله الرمضاني المقبل
  • على طريقة إسعاد يونس.. المخرج محمد سامي ينشر صورة له مع إحدى بطلات "إش إش"
  • عمرو سلامة ضيف الراديو بيضحك في هذا الموعد (صور)
  • وزارة العدل تطلق خدمة التصديق في عشر محافظات أخرى.. تفاصيل
  • بعد غياب 3 سنوات.. يحيى الفخراني يعود للمسرح
  • محمود حميدة يكشف تفاصيل أزمة فيلم "الملحد" ويعلق على الهجوم عليه