«نجت من القصف، ولم تنج من التهجير القسري».. هكذا بدى المشهد بقرية زنوتا الواقعة بجنوب الضفة الغربة بمحافظة الخليل، والتي تبعد 50 كيلوجرامًا عن قطاع غزة، بعد أن طالتها يد الاحتلال الإسرائيلي ليس بقصف جوياً أو حتى برياً لكن بأمور يبدو هي الأصعب.

«الأوضاع في القرية سيئة للغاية نتيجة مضاقيات المستوطنين الإسرائيليين بالقرية».

. بهذه الكلمات وصف رئيس مجلس قروي زنوتا فايز الطل، الأوضاع في حديثه لـ«الوطن»: «نحن جنوب الضفة الغربية محافظة الخليل وللأسف الأوضاع سيئة للغاية نتيجة مضايقات المستوطنين».

جرائم وصلت لحد التهجير 

يبلغ تعداد سكان القرية نحو 400 شخص، لم يسلم منهم أحد من الاعتداءات من قِبل المستوطين سواء بالضرب أو الترويع والتهديد بالسلاح، الأمر الذي وصل إلى السيطرة الكاملة على مصدر رزق سكان القرية ألا وهو الأراضي الزراعية: «نعمل بالزراعة وتربية الأغنام الوحيد وفي ظل منعنا من المراعي تفاقم الوضع».

يعتمد سكان القرية على الزراعة كمصدر رزقهم وتربية المواشي والأغنام، وكل ذلك تعرض لاعتداءات وحشية من قبل المستوطنين الإسرائيليين بالقرية، فيقول «فايز»: «تمثلت الجرائم بالاعتداءات بالضرب على السكان وترويعهم وتهديدهم بالسلاح وكذلك الاعتداء على المواشي وتم السيطرة على جميع المراعي وأبار المياه وكذلك الأراضي الزراعية أخدها المستوطنين واستولوا عليها».

لم يحدث قصف في القرية، وهو ما أكد رئيس المجلس القروي، فيكفيها ما حدث بها من تهجير للشعب، خاصة وأن الجميع يتعرض لمضايقات دون استثناء رجالاً ونساء وشيوخاً وأطفالاً، الأمر الذي أدى إلى التهجير للخليل أكبر مدينة بالضفة الغربية.. انقطعت الكهرباء عن القرية تماماً، حتى الألواح الشمسية التي كان يعيش عليها السكان كسّرها المستوطنون.

المستوطنات الإسرائيلية 

تبلغ مساحة الأراضي الزراعية بالقرية حوالي 12 ألف كيلومتر، بحسب فايز الطل، وكلها لم تسلم من اعتداءات المستوطنين: «البلدة محاطة بـ 4 مستوطنات مستوطنة تينا وشمعا والمنطقة الصناعية ميتاريم ومستوطنة عشوائية ما يسمى مستوطنين التلال وكذلك الشارع الإلتفافي»، فتقريبا يبلغ تعداد سكان هذه المستوطنات 1500 مستوطن على مساحة تقريبا 500 دونم منذ 1985، فضلاً عن المستوطنة العشوائية، وكلها مستوطنات بدعم الحكومة الإسرائيلية لترحيل ومضايقة الشعب، نتيجة المضايقات والاعتداءات، تم تهجير سكان القرية إلى منطقة قريبة من منطقة الظاهرية بجنوب الخليل، بحسب ما رواه رئيس مجلس قروي زنوتا، مؤكداً أن المستوطنين يعيشون بدعم من حكومتهم والتي توفر لهم كل سبل الراحة والعيش والمال. 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة فلسطين القضية الفلسطينية إسرائيل سکان القریة

إقرأ أيضاً:

القمامة والإهمال يحاصران "قرية شما" بالمنوفية|صور

يعيش الآلاف من أهالى قرية شما جريس التابعه لمركز أشمون بمحافظة المنوفية، معاناة حقيقة بسبب وقوع المصرف الخاص بالقرية بين المنازل وسط القرية، بدون أى حاجز لحماية الأطفال المترددين على المدارس يوميا خلال هذه الفترة من الدراسة فضلا عن إنتشار القمامة بالمصرف.


«المصرف بدون اي حواجز لحماية الأطفال »

“الوفد” رصدت مأساة أهالى قرية شما جريس بالمنوفية تلك الكارثة البيئية، وجدت القمامة تملأ المصرف والحيوانات النافقة والحشائش التي تحوي الثعابين والفئران، والتى ينبعث منها رائحة كريهة يتأذى منها أطفال وجميع سكان منازل المنطقه المحيطه، كما أن المصرف بدون أى حواجز خرسانية أو حديدية لحماية هؤلاء الأطفال من السقوط فى تلك المستنقع الملىء بالأمراض والأوبئة.


انتشار الثعابين علي الطرق

 

وقال محمد قاسم، أن مصرف شما جريس المكشوف ينقل الأمراض لأهالى القرية، ورغم انتشار العديد من الأمراض بين أهالي القرية بسبب هذا المستنقع والروائح الكريهة المنبعثة منه والحشرات التى ملأت بيوتنا فإننا لم نر أى تحرك من المسئولين لإنقاذ حياة المواطنيين، متسائلا: "أليس من حق هؤلاء المواطنين العيش فى بيئة نظيفة تحفظ عليهم حياتهم؟

وأضاف إبراهيم عبد الواحد أحد الأهالى المتضررين والقاطنين بالقرب من مصرف شما جريس المكشوف بالمنوفية  أيضا أن الناموس والعقارب السامة بدأت فى الظهور بسبب المياه المتراكمة والقمامة التى تملأ المصرف، منذ فترة فضلا عن نمو الكثير من الحشائش والنباتات الضارة كالبوص والغاب التى تتكاثر بها الأفاعى والفئران.

وطالب الأهالى اللواء إبراهيم أبو ليمون  محافظ المنوفية، بسرعة اتخاذ إجراء لإنقاذهم من تلك الكارثة البيئية، وإنشاء سور فاصل وتطهير المصرف من القمامه والحيوانات النافقه حفاظا على حياة أهالى القريه.

مقالات مشابهة

  • عاجل- إيران تضرب الأراضي المحتلة.. الحرس الثوري يؤكد بداية موجة هجمات والملاجئ تملأ «سكان إسرائيل»
  • حزب الله يوسع نطاق القصف وصافرات الإنذار تدوي في وسط الأراضي المحتلة
  • إخلاء سكان قرى جنوب لبنان.. ماذا يحدث على الحدود مع إسرائيل؟
  • إزالة 6 حالات تعد على الأراضي الزراعية بكفر الشيخ
  • الجيش الإسرائيلي يدعو سكان 20 قرية في جنوب لبنان لإخلائها فوراً
  • إزالة 7 حالات تعد على الأراضي الزراعية في مركزين بكفر الشيخ
  • الاحتلال الإسرائيلي يشن حملة اعتقالات في عدة مدن فلسطينية
  • حالات يُسمح فيها البناء على الأراضي الزراعية وفقًا للقانون.. تعرف عليها
  • القمامة والإهمال يحاصران "قرية شما" بالمنوفية|صور
  • ماذا قال ناطق أنصار الله عن القصف الإسرائيلي على الحديدة؟