أكد وزير الخارجية الشيخ سالم الصباح، ثبات الموقف الكويتي تجاه القضية الفلسطينية، مبينا ان الكويت ضد التطبيع مع اسرائيل ما لم تقم دولة فلسطينية مستقلة على حدود 4 يونيو 1967 وفق القرارات الدولية ومبادرة السلام العربية.

وقال الصباح خلال مؤتمر صحافي، عقده في مبنى وزارة الخارجية اليوم، إن «مسؤوليتي الأولى هي الحفاظ على أمن وسلامة الكويت ومصالحها في الخارج، وهذا ما أفكر فيه كل دقيقة في النهار، وعندما أصحو صباحا وقبل أن أنام في الليل في كيفية أن احافظ على أمن الكويت وسلامتها ومصالحها في الخارج»، مبينا ان «ذلك يتم ذلك من خلال صون علاقاتنا مع الدول الصديقة والحليفة، إذ إن أمننا قائم عل التحالفات مع الدول الصديقة والحليفة».



وتطرق الصباح إلى القضية الفلسطينية، قائلا إنها «قضيتنا الأولى لا لبس فيه، وهذا موضوع ثابت منذ 60 عاماً، وخلال 6 عقود لم تحد الكويت عن هذا الخط بتاتا، ومنذ بداية القضية خطنا واضح مستقيم وقوي لا لبس فيه».

وأضاف «الكويت ضد التطبيع مع اسرائيل ما لم تقم دولة فلسطينية مستقلة على حدود 4 يونيو 1967 وفق القرارات الدولية ومبادرة السلام العربية، هذا موقف مستمر ولا فيه اي انحراف عن هذا الموقف».

وشدد «الكويت ضد التطبيع مالم تقم الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 4 يونيو، موقف مستمر والقيادة متمسك بهذا الموقف ولا رجعة فيه».

وقال: نشهد اليوم 23 للحرب على غزة، نشهد 3 امور ونطالب بمثلهم: أول ما نشهد هو الحرب التي نشهدها في غزة حرب انتقامية وليست دفاعية، وثانيا نشهد عقاب جماعي وجرائم حرب في غزة 23 يوم شهدنا 7 الاف قتيل منهم 3 الاف اطفال.. كيف يمكن ان يقتلوا 3 الاف طفل وماتكون حريمة حرب؟

وتابع وثالث ما نشهده التعامل مع مايحصل من بعض الدولة في ازدراجية المعايير إذ يؤسفني ان مجلس الامن الذي حررنا، يحز في النفس ان المجلس المناط به الحفاظ على صون الأمن عاجز عن ايقاف ما يحصل من قتل وتنكيل في غزة.

وذكر «نطالب بثلاثة أمور ايقاف الحرب فورا، واذخال المساعدات الانسانية الى غزة و وضع حل نهائي للقضية الفلسطينية».

قال الصباح إن السفيرة الأميركية قُبل ترشيحها من قبل سمو الأمير وتأخرت في اجراءات الوصول، وإذا وصلت الكويت فسأتسلم أوراق ترشيحها.

وعن الضغوط التي قد تواجه الكويت بسبب تمسكها بالقضية الفلسطينية، قال الصباح موقفنا مبدئي وما تهمنا الضغوط.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: القضیة الفلسطینیة

إقرأ أيضاً:

سفير دولة الكويت في موسكو يقدم أوراق اعتماده محالا إلى بيلاروسيا

قدم السفير المفوض فوق العادة لدولة الكويت في موسكو راشد العدواني اليوم الثلاثاء أوراق اعتماده لرئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو سفيرا محالا إلى بيلاروسيا.

ونقل السفير العدواني تحيات حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وتحيات سمو ولي العهد الشيخ صباح خالد الحمد الصباح حفظه الله إلى الرئيس لوكاشينكو وتطلعهما لتطوير علاقات البلدين على كافة الأصعدة وتمنياتهما لرئيس بيلاروسيا وبلاده بدوام التقدم والازدهار.

من جانبه أكد الرئيس لوكاشينكو في كلمة ألقاها بمناسبة تسلمه أوراق اعتماد السفير العدواني في قصر الرئاسة في (مينسك) ونقلتها وكالة الأنباء البيلاروسية اهتمام بلاده بتطوير العلاقات السياسية والتجارية والاقتصادية والاستثمارية مع دولة الكويت داعيا الى أهمية الاستثمار في بيلاروسيا.

وأشاد رئيس بيلاروسيا بالدور الذي تؤديه دولة الكويت في المنطقة وجهود السلام والوساطة التي تقوم بها بهدف المساعدة على تسوية الاوضاع والنزاعات الاقليمية.

المصدر كونا الوسومبيلاروسيا روسيا

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي: موقف مصر ثابت بضرورة إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة
  • شيخ الأزهر يقرِّر تخصيص منح دراسية "للدومينيكان" تقديرًا لموقفها المنصف تجاه القضية الفلسطينية
  • الأزهر يقرِّر تخصيص منح دراسية للدومينيكان تقديرًا لموقفها تجاه القضية الفلسطينية
  • وزير الخارجية العراقي: البدء بحوارات مع دولة الكويت لحل المشاكل العالقة قريبا
  • مركز الدراسات الإستراتيجية: إيران تُزايد على العرب في دعم القضية الفلسطينية
  • النعيمي يؤكد أهمية حضور الشعر والكلمة الحرة في دعم القضية الفلسطينية
  • القضية الفلسطينية.. بين هوية النضال ومخاطر الانسحاب
  • «الجيل»: الرئيس السيسي تصدى لمخططات تصفية القضية الفلسطينية
  • سفير دولة الكويت في موسكو يقدم أوراق اعتماده محالا إلى بيلاروسيا
  • اجتماع هيئة رئاسة مجلس الوزراء يؤكد على دعم القضية الفلسطينية ومواجهة العدوان الإسرائيلي