شاركت جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة في المتلقى والمعرض الدولي السنوي للصناعة فى نسخته الثانية، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي والذي يقام في الفترة من 28 إلى 30 أكتوبر 2023.

وقال المهندس كريم إسماعيل عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة إن دعوة الرئيس السيسي في التوسع في الصناعات الاستراتيجية المكملة للكبرى، وزيادة نسبة المكون المحلي بما يحقق توسيع القاعدة الصناعية وتحويل مصر لمركز صناعي إقليمي بالشرق الأوسط وأفريقيا.

وأكد إسماعيل، أن الدولة ليس أمامها سوى النجاح في توطين الصناعة، وتنمية الصناعة المحلية، والتحول لدولة صناعية، لافتا أن الدولة قامت بالعديد من خطوات التحول كمبادرة "أبدا" بالتعاون بين القطاع الحكومي والخاص لكيفية إنجاح المشروعات الصناعية التي تعد قاطرة التنمية الحقيقة للدول.

وأضاف أن الرئيس السيسي ركز خلال كلمته في الملتقي والمعرض الدولي السنوي للصناعة، على تغطية السوق المحلي من المنتجات وذلك بالاعتماد على المكون المحلي، إلى جانب تحقيق الهدف الرئاسي بالوصول للصادارات المصرية إلى 100 مليار دولار، ويجب أن يكون المكون المحلي لهذه الصادرات كبيرا، للاستفادة بالصادرات بشكل مباشر دون دخول مكونات مستوردة بنسبة كبيرة في الصادرات.

وأشار إسماعيل إلى أن إعلان الرئيس عن تخصيص أو إعادة هيكلة نحو 100 مدرسة فنية سنويا لزيادة عدد المدارس التكنولوجية المؤهلة للعمالة الفنية المدربة فى القطاعات التى تتطلبها الصناعة المصرية، سيحقق طفرة كبيرة ومواجهة أحد أكبر العقبات التى تواجه الصناعة على مختلف التخصصات.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: رجال الأعمال المصريين المدارس التكنولوجية كريم إسماعيل الأعمال المصريين الأفارقة

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يتابع موقف مبادرات دعم الصادرات المصرية

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا، اليوم؛ بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمتابعة موقف مبادرات دعم الصادرات المصرية، وذلك بحضور المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، و علي السيسي، مساعد وزير المالية للموازنة العامة، و أماني الوصّال، رئيس قطاع الاتفاقيات التجارية بوزارة التجارة والصناعة والمدير التنفيذي لصندوق تنمية الصادرات، و نيفين منصور، مستشار نائب وزير المالية للسياسات المالية والتطوير المؤسسي.

واستهل رئيس مجلس الوزراء الاجتماع بالتأكيد على أن الدولة لديها خطة طموحة تستهدف زيادة الصادرات المصرية لمختلف الأسواق العالمية، مُشيراً إلى الجهود المبذولة لتطوير المنتج المصري وزيادة قيمته التنافسية، فضلاً عن تقديم كافة أوجه المساندة للمصدرين، وتوفير الحوافز الاستثمارية، بما يتماشى مع مستهدفات الدولة ذات الصلة بتعميق الصناعة وزيادة نسبة المكون المحلي، وكذا نمو حصيلة الدولة من النقد الأجنبي.

و استعرض وزير التجارة والصناعة الإجراءات المتخذة لإطلاق العديد من المبادرات لدعم الصادرات المصرية بالتنسيق بين وزارة التجارة والصناعة، ممثلة في صندوق تنمية الصادرات، ووزارة المالية خلال الفترة من عام 2019 وحتى عام 2023، مُشيراً إلى أن تلك الجهود أسفرت عن زيادة الصادرات غير البترولية بنسبة 40% خلال الفترة المشار إليها.

كما تم التطرق، خلال الاجتماع، إلى أسلوب تقييم منظومة دعم الصادرات الحالي ومدى تحقيقها للمستهدفات وذلك لكل نشاط وفقاً للأسواق التصديرية، وكذلك أسس حساب نسبة المكون المحلي والقيمة المضافة التي يتم تطبيقها، كما تم بحث إمكانية أن يكون الدعم المقدم للشركات المصدرة في شكل دعم فني وتقني بالتكامل مع الدعم النقدي المعمول به حالياً، لتحقيق مستهدفات الدولة المصرية للوصول إلى 100 مليار دولار صادرات سنوياً بحلول عام 2030.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي على سرعة رد أعباء الصادرات المصرية للمصدرين لتشجيعهم على استمرار التطوير والتوسع والانتهاء من ميكنة المنظومة بأسرع وقت

مقالات مشابهة

  • مستشارة الرئيس الفرنسي تشيد بالدور الريادي للإمارات في إرساء أسس نظام عالمي يسوده السلام
  • وسيم السيسي: ٨٨.٪؜ من المصريين يحملون جينات توت عنخ آمون
  • القوات المسلحة تهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو
  • خبير اقتصادي: الدولة تستهدف زيادة المكون المحلي بالمنتجات المصدرة للخارج
  • حزب المصريين: توجيهات الرئيس السيسي تعكس شعوره بالمواطن في أزمة الكهرباء
  • الجامعة المصرية اليابانية تعلن عن 150 منحة للدراسات العليا للطلاب الأفارقة
  • رئيس الوزراء يتابع موقف مبادرات دعم الصادرات المصرية
  • عضو بالشيوخ: ثورة 30 يونيو ستظل علامة فارقة في تاريخ المصريين
  • مصر.. منشور منسوب لطبيب سوداني يثير غضب المصريين والاخير يرد
  • وسيم السيسي: جينات المصريين الحاليين تشبه أسرة توت عنخ آمون (فيديو)