صدى البلد:
2024-10-05@13:47:41 GMT

بابا الفاتيكان يطالب بوقف إطلاق النار في غزة

تاريخ النشر: 29th, October 2023 GMT

دعا بابا الفاتيكان فرنسيس الثاني، اليوم الأحد، إلى وقف إطلاق النار في الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الفلسطينية "حماس".

وجدد البابا فرنسيس، دعوته للإفراج الفوري عن الأسرى المحتجزين لدى حماس.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جويترتش، حذر اليوم الأحد، من أن الوضع في غزة يزداد كارثية "ساعة بعد ساعة".

وحسب وكالة "فرانس برس"، قال جوتيرتش إن الوضع في قطاع غزة يتدهور بسرعة، مجددًا نداءاته لوقف إطلاق النار لإنهاء "كابوس" إراقة الدماء.

وأضاف خلال زيارة للعاصمة النيبالية كاتماندو: “يؤسفني أنه بدلاً من الهدنة الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها، بدعم من المجتمع الدولي، كثفت إسرائيل عملياتها العسكرية”.

يذكر أن البعثة البرازيلية الدائمة لدى الأمم المتحدة والتي تتولى رئاسة مجلس الأمن الدولي، أعلنت عن عقد جلسة للمجلس غدًا الاثنين، بشأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وجاء هذا الاجتماع بطلب من دولة الإمارات العربية المتحدة في الوقت الذي أعلن فيه جيش الاحتلال الإسرائيلي عن توسيع عملياته البرية في قطاع غزة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فرنسيس الثاني وقف إطلاق النار إسرائيل المقاومة الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

اجتماع عربي يطالب بوقف العدوان على لبنان وإدخال مساعدات

سرايا - طالب اجتماع عربي طارئ، الخميس، بوقف العدوان الإسرائيلي على لبنان فورا، والإسراع في تقديم مساعدات عاجلة له.

جاء ذلك في قرار أصدره مجلس جامعة الدول العربية الذي عُقد في مقر الجامعة بالقاهرة على مستوى المندوبين الدائمين، بطلب من العراق.

والاثنين، قدمت بغداد طلبا من أجل عقد اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، لبحث العدوان الإسرائيلي على لبنان، وفق وكالة الأنباء العراقية الرسمية "واع".

ومنذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي تشن إسرائيل "أعنف وأوسع" هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع "حزب الله" قبل نحو عام، ما أسفر عما لا يقل عن 1120 قتيلا، بينهم أطفال ونساء، و3040 جريحا، ومليون و200 ألف نازح، وفق رصد الأناضول لبيانات رسمية لبنانية.

في المقابل، يستمر دوي صفارات الإنذار بوتيرة غير مسبوقة في أنحاء إسرائيل، إثر إطلاق كثيف من "حزب الله" لصواريخ وطائرات مسيّرة وقذائف مدفعية تستهدف مواقع عسكرية ومستوطنات، وسط تعتيم إسرائيلي صارم على الخسائر البشرية والمادية، حسب مراقبين.

** اعتداء على الأمن العربي
وأكد المجلس إدانته "الشديدة للعدوان الإسرائيلي الهمجي المتمادي على لبنان، والتأكيد على ضرورة وقفه بشكل فوري والتحذير من خطورة استمراره".

واعتبر المجلس "أي توغل أو احتلال لجزء من الأراضي اللبنانية اعتداء على الأمن القومي العربي".

وشدد على "التضامن الكامل مع لبنان إزاء العدوان الخطير الذي أدى إلى استشهاد آلاف المدنيين من أطفال ونساء وشيوخ ومسعفين وإصابة الآلاف منهم بجروح بالغة، وإلى نزوح داخلي لأكثر من مليون شخص، نتيجة تدمير آلاف الوحدات السكنية، وتحول مدن وقرى بأكملها إلى أنقاض".

ولفت إلى أن تلك الاعتداءات "تشكل جرائم ضد الإنسانية، وانتهاكا صارخا للمواثيق والمعاهدات الدولية، وخرقا فاضحا للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان".

وحمل مجلس الجامعة العربية "إسرائيل مسؤولية العدوان"، ودعا إلى "محاسبتها وملاحقتها أمام المحافل والمحاكم الدولية".

وطلب من "الدول العربية والصديقة، والمنظمات العربية والإقليمية والدولية، الإسراع في تقديم المساعدات المالية والعينية (للبنان) بعد العدوان الهمجي".

وقرر مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين "إبقاء جلساته في حالة انعقاد دائم، لمتابعة الموقف ودعوة المجلس الوزاري للانعقاد عند الضرورة".


مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: نضغط من أجل وقف إطلاق النار في لبنان وغزة
  • وزيرا خارجية مصر والسعودية يطالبان المجتمع الدولي بوقف إطلاق النار في لبنان وغزة
  • اجتماع عربي يطالب بوقف العدوان على لبنان وإدخال مساعدات
  • بابا الفاتيكان يدعو لتخصيص السابع من أكتوبر المقبل للصلاة من أجل السلام
  • «حماس» تدرس الخروج إلى السودان مقابل انسحاب إسرائيل واستعادة أموال .. الخرطوم تتعهد بتحرير أرصدة الحركة وإعادة عقاراتها ومحطتها التلفزيونية
  • واشنطن: حماس ترفض التفاوض على وقف حرب غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: حماس تتبنى عملية إطلاق النار في يافا.. 7 قتلى و10 مصابين
  • أسفر عن 7 قتلى.. «حماس» تتبنى حادث إطلاق النار على تل أبيب
  • غوتيريش: إسرائيل رفضت مقترحًا أمريكيًا فرنسيًا لوقف إطلاق النار في لبنان وصعدت ضرباتها
  • غوتيريش: إسرائيل رفضت مقترحا أميركيا فرنسيا لوقف إطلاق النار بلبنان