دلالات شتى على إعلان المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي بأنّ النشاط البري في قطاع غزة مُعقد، ويتضمن مخاطر على قواته، حددها صلاح وهبة، الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، قائلًا: «يأتي هذا الإعلان ليؤكد مدى صعوبة الأوضاع التي تواجه القوات الإسرائيلية على الأرض، واتساقًا مع المقاومة الشرسة التي لاقتها قوات الاحتلال الإسرائيلي عند محاولتها دخول قطاع غزة من محاور متعددة».

صد الهجوم البري

ومن الدلالات التي رواها صلاح وهبة، لـ«الوطن»، أنّ هذا الإعلان يأتي بعد إعلان المقاومة الفلسطينية عن نجاحها في صد الهجوم البري، واستهداف الآليات الإسرائيلية بصواريخ كورنيت وقذائف الهاون والعبوات الناسفة، وهو ما جاء مع استمرار عمليات القصف المدفعي والجوي والبري والبحري لمختلف مناطق القطاع ويعد هو الأعنف على الإطلاق والمستمر حتى اللحظة الحالية، إضافة إلى قطع شبكات الاتصالات والإنترنت، داخل القطاع منذ الإعلان عن بدء الحملة البرية.

وتواجه العملية البرية الإسرائيلية في قطاع غزة الكثير من التحديات التي تؤثر على جدواها، بحسب ما أكده الباحث بالمركز المصري، في مقدمتها أنّ تلك العملية تندرج تحت فئة حروب العصابات التي تعد من أصعب أنواع المعارك التي يمكن أن يخوضها جيش نظامي وغالبًا ما تشهد خسائر ضخمة، وكذلك شبكة الأنفاق الكبيرة الموجودة في القطاع والتي يقدر طولها بقرابة 500 كيلومتر التي يتحصن بها مقاتلي فصائل المقاومة الفلسطينية والكمائن والخنادق القتالية التي أسستها المقاومة على مدار الأعوام الماضية.

تجزئة التدخل البري

ويرى صلاح وهبة، أنّ من الصعب تأجيل عملية الاجتياح البري لقطاع غزة، لأنها بدأت بالفعل على الأرض، لكن من المرجح أنه سيتم تجزئة التدخل البري إلى مراحل متعددة لتقليل الخسائر قدر الإمكان وتحقيق الأهداف المرجوة بشكل مرحلي وفي مقدمتها الضغط على حركة حماس فيما يخص ملف الرهائن لتقديم المزيد من التنازلات بشأنه، وتحسين موقف إسرائيل التفاوضي في صفقة الإفراج عنهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فلسطين إسرائيل الاجتياح البري القضية الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

مسيرة في عمّان دعما لغزة ولبنان

شارك أكثر من ألفي أردني، اليوم الجمعة، بمسيرة وسط العاصمة عمان، دعما لقطاع غزة ولبنان، في ظل تواصل الإبادة الجماعية والعدوان عليهما منذ نحو عام.

وانتظمت الفعالية بدعوة من "الملتقى الوطني لدعم المقاومة" (نقابي حزبي)، تحت شعار "7 أكتوبر بشائر النصر".

وانطلقت المسيرة بعد صلاة الجمعة من أمام المسجد الحسيني، وصولا إلى ساحة النخيل (تبعد عن المسجد مسافة كيلو متر).

وهتف المشاركون "يا مقاوم طل وشوف.. بايعناك عالمكشوف"، و"القسام عاد الكرة.. تل أبيب هاي المرة"، و"حط السيف قبال السيف.. حيوا رجال محمد ضيف"، و "الانتقام الانتقام.. يا حزب الله ويا قسام".

رفع المشاركون صورا لمنفذ عملية إطلاق النار عند معبر الكرامة قبل أسابيع (الجزيرة نت)

كما طالب المشاركون بإغلاق سفارة تل أبيب لدى الأردن وإسقاط "اتفاقية السلام" مع إسرائيل الموقعة عام 1994.

ورفعوا لافتات كتب عليها شعار المسيرة "7 أكتوبر بشائر النصر"، وأخرى رسم عليها أعلام فلسطين.

كما شهدت المسيرة رفع الأعلام الفلسطينية واللبنانية والأردنية إلى جانب رايات فصائل المقاومة الفلسطينية المختلفة، في رسالة لدعم المقاومة بجميع أشكالها ومواقعها.

ومنذ 23 سبتمبر/أيلول الماضي تشن إسرائيل "أعنف وأوسع" هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع "حزب الله" قبل نحو عام.

في المقابل، يستمر دوي صفارات الإنذار بوتيرة غير مسبوقة في أنحاء إسرائيل، إثر إطلاق كثيف من "حزب الله" لصواريخ وطائرات مسيّرة وقذائف مدفعية تستهدف مواقع عسكرية ومستوطنات، وسط تعتيم إسرائيلي صارم على الخسائر البشرية والمادية، بحسب مراقبين.

شهدت المسيرة رفع الأعلام الفلسطينية واللبنانية إلى جانب رايات فصائل المقاومة الفلسطينية (الجزيرة نت)

وتتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان أبرزها "حزب الله"، مع جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول 2023 قصفا يوميا عبر "الخط الأزرق" الفاصل.

وتطالب هذه الفصائل بإنهاء الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل بدعم أميركي في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، وخلّفت أكثر من 138 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

مقالات مشابهة

  • أكاديمي لبناني: إسرائيل فشلت بالغزو البري والدخول الى بيروت أضغاث أحلام
  • إعلام إسرائيلي: الاجتياح البري لجنوب لبنان بدأ يصل إلى بلدات جديدة
  • أكاديمي لبناني: إسرائيل فشلت بالغزو البري والدخول الى بيروت أضغاث أحلام - عاجل
  • باحثة سياسية: لبنان يواجه تهديدًا كبيرًا بسبب الاجتياح البري الإسرائيلي
  • مسيرة في عمّان دعما لغزة ولبنان
  • باحثة سياسية: لبنان يواجه تهديدا كبيرا بسبب الاجتياح البري الإسرائيلي
  • قوات الاحتلال حاولت تنفيذ الاجتياح البري للأراضي اللبنانية أكثر من 10 مرات
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال فشل في تنفيذ الاجتياح البري أكثر من 10 مرات
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: اللواء السادس انضم إلى الاجتياح البري لجنوب لبنان
  • الاجتياح البري لجنوب لبنان.. سيناريوهات الماضي تؤرق قادة إسرائيل