مسقط - العُمانية
تبدأ بعثة خبراء صندوق النقد الدولي يوم الأربعاء المقبل زيارتها إلى سلطنة عُمان ضمن المشاورات المنتظمة بمقتضى المادة الرابعة من اتفاقية تأسيس الصندوق والتي يستضيفها كل من البنك المركزي العُماني ووزارة المالية خلال الفترة من 1 حتى 15 نوفمبر القادم؛ استكمالًا للزيارة التحضيرية لوفد البعثة التي عُقدت في يونيو الماضي.

وتهدف هذه الزيارة إلى مناقشة آخر التطورات الاقتصادية والآفاق المتوقعة وعدد من الموضوعات المتعلقة بالسياسات المالية والنقدية والإجراءات الحكومية المُتّخذة في سبيل دعم النمو الاقتصادي والتخفيف من التداعيات الاقتصادية والمالية على المستويين الإقليمي والعالمي، بالإضافة إلى رصد المخاطر المحتملة التي يمكن أن تُهدد الاستقرار المالي.

وسيلتقي خبراء الصندوق خلال هذه الزيارة مع عدد من المسؤولين في البنك المركزي العُماني ووزارة المالية ووزارة الاقتصاد وعدد من الهيئات العامة والجهات الحكومية الأُخرى، إضافة إلى بعض مؤسسات المجتمع المدني ومؤسسات القطاع الخاص؛ بهدف إجراء تقييم شامل للوضع الاقتصادي والمالي في سلطنة عُمان.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي: تراجع قدرة الأردنيين على تلبية احتياجاتهم المالية

البنك المركزي: تراجع قدرة الأردنيين على تلبية احتياجاتهم المالية في 2023

أصدر البنك المركزي تقرير الصحة المالية، والذي أظهر تراجع قدرة الأردنيين على تلبية احتياجاتهم والتزاماتهم المالية خلال العام الماضي لتأثرهم بالسياسات النقدية التشددية لاحتواء التضخم، من ارتفاع أسعار الفوائد وانعكاسها على تكاليف الاقتراض.

اقرأ أيضاً : قفزة بأسعار الذهب في الأردن الأربعاء خلال التسعيرة الثانية

وكشف تقرير الذي اطلعت عليه "رؤيا" تراجع نسبة الأفراد الذين يتمتعون بصحة مالية سليمة، وكذلك المتأقلمون ماليا -أي من لديهم ضعف في بعض جوانب الإدارة المالية- مقابل ارتفاع نسبة الأفراد الذين يعانون من ضعف في معظم جوانب الصحة المالية. 

أما جوانب الضعف لدى الأفراد، فاظهر التقرير أن التخطيط والإنفاق لدى الأفراد كان الأكثر ضعفاً نتيجة ضعف الدخل الشهري الذي لم يتجاوز 500 دينار، انعكس على قدرتهم على الإنفاق وتأجيل تسديد الفواتير في موعدها، فيما جاء الاقتراض الأعلى وهي نفس مستويات الأعوام الماضية رؤيا.

اقرأ أيضاً : منحتان من الاتحاد الأوروبي للأردن بقيمة 25 مليون يورو لدعم الشباب والسياحة

وتفاوتت الصحة المالية حسب فئات المجتمع، إذ حافظت الإناث أكثر من الذكور على صحتهن المالية؛ رؤيا، وحسب المستوى التعليمي، فإن الأفراد الذين يتمتعون بمستوى تعليمي يمتازون بصحة مالية سليمة؛ أما وفقا للدخل أظهرت النتائج أن من يزيد دخله على ألف دينار لديه قدرة على إدارة أموره المالية بجوانبها كافة، وذلك وفقا للتقرير.

 

مقالات مشابهة

  • كم حجم قروض العراق من صندوق النقد الدولي؟
  • أسعار سبائك الذهبBTC  اليوم السبت 6-7-2024 في محافظة قنا
  • أسعار سبائك الذهب اليوم السبت 6-7-2024 في محافظة المنيا
  • صندوق النقد الدولي: عملة زيمبابوي الجديدة تحقق الاستقرار
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الجمعة 5-7-2024 في محافظة المنيا
  • مصر تنتهي من سداد 743.73 مليون دولار لصندوق النقد الدولي يونيو الماضي
  • اليوم.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 75 مليار جنيه
  • البنك المركزي: تراجع قدرة الأردنيين على تلبية احتياجاتهم المالية
  • انخفاض سعر الدولار الآن في آخر تحديث بتعاملات اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024
  • سعر الدولار أمام الجنيه اليوم الأربعاء في البنوك