في سياق متابعة مستجدات العدوان الصهيوني على قطاع غزة، سلطت صحيفة "إل موندو" الإسبانية الضوء على تبني أعضاء حزب "بوديموس" الإسباني موقفًا داعمًا للشعب الفلسطيني ضد الكيان المحتل، حيث طالبت وزيرة الحقوق الإجتماعية الإسبانية أيوني بيلارا، خلال مقطع مصور حكومة بلادها بالتقدم بشكوى للمحكمة الجنائية الدولية ضد الكيان المحتل بتهمة ارتكاب "جرائم حرب" في قطاع غزة.

ودعت "بيلارا" المواطنين في إسبانيا وباقي الدول ‏الأوروبية إلى ‏الخروج في تظاهرات شعبية للتعبير عن احتجاجهم.
واعتبرت الوزيرة الإسبانية أن القصف واسع النطاق على المدنيين وقطع الطعام والماء والكهرباء وشبكات الإنترنت انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني.
وقد طرحت "بيلارا" أهم المطالب العاجلة، في مقدمتها إنشاء ممرات إنسانية تسمح بخروج المدنيين ودخول المساعدات الإنسانية وفرق الطوارئ، وأيضًا التعاون بين حزب "بوديموس" وحزب العمال الاشتراكي لتقديم طلب باسم حكومة إسبانيا إلى المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق في جرائم الحرب التي ارتكبت في فلسطين، إضافة إلى مطالبتها بضرورة قطع العلاقات الدبلوماسية مع هذا الكيان بشكل فوري، وعقد اجتماع على المستوى الأوروبي لتطبيق العقوبات على المسؤولين عن الإبادة الجماعية التي تحدث في الأراضي المحتلة.
وفي السياق ذاته، أشار "خوسيه مانويل ألباريس" وزير الخارجية الإسباني إلى ضرورة زيادة المساعدات الإنسانية لغزة، معربًا عن قلقه الشديد إزاء الوضع الإنساني في القطاع، وأهمية حماية المدنيين العزل وتسهيل وصول المساعدات لهم وضمان احترام القانون الإنساني الدولي.
بدوره، يؤكد مرصد الأزهر لمكافحة التطرف أن الموقف الإسباني الرسمي ضروري في ظل التصعيد المتعمد من جانب الكيان الصهيوني ضد الفلسطينيين في غزة، لافتًا إلى أن الوضع لا يسمح بأي تجاهل أو غض للطرف عن المجازر البربرية التي يرتكبها المحتل بحق المدنيين العزّل، بل يتطلب تحركًا دوليًا عاجلًا وحاسمًا ضد جرائم الحرب الصهيونية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ارتكاب جرائم حرب العدوان الصهيوني المحكمة الجنائية الدولية مرصد الأزهر لمكافحة التطرف أحداث فلسطين

إقرأ أيضاً:

الاحتلال الإسرائيلي يواصل تقليص المساعدات إلى غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال عبدالمنعم إبراهيم، مراسل قناة «القاهرة الإخبارية»، إنّ اليوم 22 سبتمبر توجهت 50 شاحنة من المساعدات الإنسانية الحاملة للمواد الغذائية والمستلزمات الطبية، فضلا عن 4 شاحنات من الغاز الطبيعي صوب معبر كرم أبو سالم، موضحا أنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي قلصت أيام عمل  منفذ كرم أبو سالم الذي تدخل منه المساعدات الإنسانية بشكل مؤقت إلى قطاع غزة منذ الأول من شهر سبتمبر، إلى جانب تقليص أعداد الشاحنات المسموح بدخولها.

وأضاف «إبراهيم»، خلال مداخلة، أنّ هناك 5 شاحنات مساعدات فقط أفرغت حمولتها في منفذ كرم أبو سالم، مشيرا إلى أنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي رفضت 5 شاحنات خاصة التي تحتوي على الأدوية والمستلزمات الطبية، بالتالي متبقي في المنفذ حوالي 40 شاحنة من المساعدات المحملة بالمواد الغذائية والإغاثية .

وواصل مراسل «القاهرة الإخبارية» أنّ الاحتلال الإسرائيلي يتعمد رفض شاحنات الأدوية والمستلزمات الطبية، فضلا عن إصراره على تقليص أعداد شاحنات الوقود، مما ينعكس سلبا على الأوضاع الإنسانية داخل قطاع غزة.

ولفت إلى أنّ وزارة الصحة الفلسطينية أكدت أنّ 70% من الأدوية والمستلزمات الطبية نفذت من القطاع، فضلا عن 83% من الأدوية التخصصية كادت أنّ تنفذ جراء شُح المساعدات الإنسانية الداخلة إلى القطاع نتيجة عرقلة قوات الاحتلال إلى المساعدات.

مقالات مشابهة

  • دخول 50 شاحنة مساعدات إلى قطاع غزة
  • الاحتلال الإسرائيلي يواصل تقليص المساعدات إلى غزة (تفاصيل)
  • الاحتلال الإسرائيلي يواصل تقليص المساعدات إلى غزة
  • الكيان الصهيوني يرتكب 12 مجزرة في غزة خلال 72ساعة تخلف مئات الشهداء والجرحى
  • ما هي وحدة الرضوان التي هجّرت المستوطنين وأرعبت الكيان؟
  • مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: عمليات استهداف المدنيين تشكل انتهاكا للقوانين الدولية
  • مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: استهداف المدنيين يعد انتهاكا للقوانين الدولية
  • فرنسا تترقب حكومتها الجديدة خلال 48 ساعة
  • ”العبث الحوثي: كيف تحولت اتهاماتهم للمنظمات الدولية إلى استجداء المساعدات؟”
  • وزير لبناني: جيش الاحتلال الإسرائيلي يستهدف المدنيين في بلدنا