الرياض – مباشر: قال وزير الصحة السعودي، فهد الجلاجل، إن سوق المملكة في التأمين الصحي تعمق، حيث اتخذت حكومة المملكة القرار أن يكون التأمين نموذج نهج المواطنين هو التأمين الوطني.

وأضاف الجلاجل، في جلسة حوارية ضمن فعاليات ملتقى الصحة العالمي المنعقد بالرياض اليوم الأحد، أن التأمين الوطني يكون ممول من الدولة وليس له تجديد سنوي ومدى الحياة، ومن أهم خصائص الوطني ليس له حد سقف فالتغطية للمواطن مستمرة مهما كانت الإجراءات الموجودة وتغطية كاملة، ولا يتطلب موافقات مسبقة.

وتابع: "مهم أن هذا النموذج يحرص على الوقاية، ويحفظ المؤشرات الوطنية، لا بد أن تكون طريقة الدفع طريقة الدفع باتجاه الصحة وليس فقط باتجاه العلاج، فكانت مجموعة من المكونات جعلت هذا التأمين هو التأمين الوطني، وفي نفس الوقت يتكامل مع التأمين الخاص والتعاوني بالمملكة".

ولفت وزير الصحة، إلى أن التأمين الخاص بالمملكة سيزيد إلى 5 أضعاف في الفترة القادمة؛ وذلك مع زيادة عدد السكان وزيادة الزائرين والإقامة المتميزة والسياح والمعتمرين، قائلا: "هناك فئات متعددة يشملهم القطاع الخاص، هذه الفئات ستزود الفترة القادمة وبالتالي يتعمق التأمين وانتقل الآن إلى هيئة التأمين التي تدعمها وزارة الصحة في انطلاقتها.. وبالتالي يكون هناك تكامل بين التأمين الوطني والتأمين التعاوني أو التأمين الخاص".

وأكد الجلاجل، أن التأمين الوطني أساسه الاستثمار في الصحة والاهتمام بالمواطن.

وانطلقت، اليوم الأحد، فعاليات ملتقى الصحة العالمي والمعرض المصاحب له بالعاصة السعودية الرياض، تحت رعاية وزير الصحة، فهد بن عبدالرحمن الجلاجل، حيث سيقام هذا العام تحت شعار "استثمر في الصحة".

وتستضيف الرياض خلال الفترة من 29 إلى 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2023م، ملتقى الصحة العالمي والمعرض المصاحب له، تحت رعاية وزير الصحة، فهد بن عبدالرحمن الجلاجل، حيث سيقام هذا العام تحت شعار "استثمر في الصحة"، بمشاركة أكثر من 300 شركة عارضة من الشركات العالمية والإقليمية والمحلية من 29 دولة، ضمن معرض يحتوي على أحدث ابتكارات وتقنيات الرعاية الصحية في مجالات نوعية متعددة في الصحة الرقمية، والذكاء الاصطناعي، والتكنولوجيات الناشئة، وأحدث الأبحاث والمعرفة.

ويهدف ملتقى الصحة العالمي إلى تحفيز الأفراد للاستثمار في صحتهم، بما يسهم في رفع متوسط العمر إلى 80 عاما تماشيا مع رؤية السعودية 2030، ومعدلات متوسط العمر عالميًا، بالإضافة لتعزيز حياة صحية أفضل عبر رعاية صحية شاملة محورها الإنسان؛ تقوم على مبدأ الوقاية قبل العلاج نحو تحقيق مجتمع حيوي، وذلك عبر مجموعة من المبادرات والمشاريع الصحية النوعية ضمن برنامج تحول القطاع الصحي.

كما يهدف إلى استعراض الفرص الاستثمارية والتجارب النوعية للتحول الذي يشهده القطاع الصحي بالمملكة، وأحدث الاكتشافات والتقنيات والابتكارات والتجارب الطبية المختلفة في مجال الرعاية الصحية العالمية، ويضم الملتقى إطلاقات واتفاقيات استثمارية ضخمة، ومئات الفرص الاستثمارية نحو تعزيز الاستثمار المحلي والدولي في القطاع الصحي، وخصوصًا في ظل ما يشهده الاستثمار في القطاع الصحي في المملكة من نمو متسارع وفرص ضخمة وواعدة.

ويتيح ملتقى الصحة العالمي لزواره من الأفراد والمهتمين والمتخصصين تطوير معارفهم ومهاراتهم؛ حيث يتضمن المؤتمر 8 مسارات متخصصة، بما في ذلك مؤتمر قادة الرعاية الصحية، الذي سيناقش جوانب رئيسية لنظام الرعاية الصحية المشارك في تنفيذ برنامج تحول القطاع الصحي، ويهدف إلى تمكين الحوار بين قادة الفكر والمسؤولين حول تحقيق رؤية السعودية 2030، بالإضافة إلى مجموعة من المؤتمرات المتخصصة في مجالات مختلفة منها: مؤتمر مستقبل الأشعة، ومؤتمر التمريض، ومؤتمر مستقبل المختبرات الطبية، ومؤتمر اللجنة الدولية المشتركة لاعتماد المستشفيات (JCI)، ومؤتمر جودة الرعاية الصحية، وورشة التمويل الصحي وإدارة دورة الإيرادات، وسيتحدث من خلال تلك المسارات حوالي 100 متحدث، عبر 30 جلسة حوارية، وستلبي هذه المسارات احتياجات أكثر من 5000 من الأطباء والمتخصصين في مجال الرعاية الصحية، من خلال 30 ساعة معتمدة من التعليم الطبي (CME).

 

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: ملتقى الصحة العالمی التأمین الوطنی الرعایة الصحیة التأمین الخاص القطاع الصحی وزیر الصحة فی الصحة

إقرأ أيضاً:

ملفات نجح فيها وزير الصحة وراء تجديد الثقة فيه للمرة الثانية.. بينها التأمين الصحي

جدد مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء الثقة في خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، وهي المرة الثانية لتجديد الثقة به، إذ كُلف في أغسطس 2022 وزيرًا للصحة والسكان بعد أن كان وزيرا للتعليم العالي، فضلًا عن تكليفه بمنصب وزير الصحة والسكان اعتبارًا من أكتوبر 2021 حتى أغسطس 2022.

الانتهاء من تطبيق المرحلة الأولى من مشروع التأمين الصحي الشامل الجديد

تجديد الثقة في «عبدالغفار» جاء لعدد من الأسباب الهامة وكان أبرزها الانتهاء من تطبيق المرحلة الأولى من مشروع التأمين الصحي الشامل الجديد والذي يعتبره «مشروع الدولة المصرية».

كما وضع وزير الصحة الخطوط العريضة للمرحلة الثانية لتطبيق المشروع في بعض المحافظات، لاسيما المحافظات ذات الكثافة السكانية العالية وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

الإعلان عن خلو مصر من فيروس سي

كما يأتي ملف الإعلان عن مصر خالية من فيروس سي واحدًا من الملفات الهامة التي ساعدت في تجديد الثقة بـ عبدالغفار وزيرًا للصحة، وتوجيه الشكر لكل من القائمين على هذا الملف من قيادات وزارة الصحة، فهذا الفيروس اللعين نهش أكباد المصريين لسنوات عديدة وعمل على انهيار القطاع الصحي لسنوات عديدة.

مبادرات الصحة العامة

ولعل العمل على استمرار مبادرات الصحة العامة كانت سببًا آخرًا لتجديد الثقة، فالمبادرات الرئاسية التي تمّ انطلاقها، وشملت جميع الفئات العمرية من حديثي الولادة لكبار السن ساهمت كثيرًا في خفض معدلات الإصابة بالأمراض المزمنة كالضغط والسكر، والعمل على رفع التوعية الصحية للكشف المبكر عن الأمراض.

خلو مصر من الحصبة ومرض الملاريا

جاء ملف الإعلان عن مصر خالية من مرض الحصبة والحصبة الألمانية كواحد من أبرز الملفات التي أثقلت وجود وزير الصحة في الوزارة، بل والاستعداد للإعلان الرسمي خلو مصر من مرض الملاريا، وزيارة وفد من منظمة الصحة العالمية مصر وإبداء الترحيب بالإعلان الرسمي بأنّ معدلات الإصابة بالمرض ومؤشرات الترصد للحالات إيجابية.

عمل «عبدالغفار» أيضًا على الاهتمام بتطوير ورفع كفاءة المستشفيات والتوسع في بناء المدن الطبية، وأبرزها معهد ناصر، والذي شدد على أهمية تنفيذ جميع التوجيهات والإسراع من وتيرة تحويل معهد ناصر ليصبح مدينة طبية متكاملة.

كما يسعى وزير الصحة والسكان مع قيادات الوزارة إلى وضع حلول لمشكلة الحضانات والرعاية في مصر وتأمين احتياجات مصر من اللقاحات والأمصال.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: منظومة التأمين الشامل تهدف إلى استيعاب جميع المواطنين
  • ملفات نجح فيها وزير الصحة وراء تجديد الثقة فيه للمرة الثانية.. بينها التأمين الصحي
  • وزير الصحة: مشروع التأمين الصحي الشامل على رأس تكليفات الرئيس السيسي
  • وزير الصحة: نستكمل مبادرات بناء الإنسان ومشروع التأمين الصحي الشامل
  • الصحة العالمية: القطاع الصحي في غزة يحتاج 80 ألف لتر من الوقود يوميا
  • الرعاية الصحية: التواصل مع كل الفئات ذات الصلة بصناعة القرار لحل مشاكل القطاع الصحي
  • وزير الصحة الأسبق: الدولة تعتمد استراتيجية إعادة هيكلة المنظومة الصحية منذ 2014
  • وفد الوكالة الفرنسية يشيد بتطوير منشآت هيئة الرعاية الصحية
  • هيئة الرعاية الصحية تستقبل وفد الوكالة الفرنسية في زيارة للمنشآت الصحية ببورسعيد
  • وفد الوكالة الفرنسية يشيد بالتحول النوعي الملحوظ في منشآت هيئة الرعاية الصحية