البوابة:
2024-10-02@03:12:58 GMT

بعد عودة الإتصالات.. جثث ممزقة تملأ شوارع غزة

تاريخ النشر: 29th, October 2023 GMT

بعد عودة الإتصالات.. جثث ممزقة تملأ شوارع غزة

كشفت العودة التدريجية للإتصالات والإنترنت إلى قطاع غزة، بعد انقطاعها إثر القصف الإسرائيلي المتعمد، النقاب عن حجم كبير من الدمار والمجازر التي ارتكبت تحت جنح الليل، بعيدا عن أعين الكاميرات ووسائل الإتصال.

وأفادت كوادر الدفاع المدني في غزة بأنها اكتشفت جثثاً ملقاة في الشوارع، ولم يتم التعرف على جزء من هؤلاء الشهداء نتيجة تمزق أجسادهم وتشوهها بسبب القصف الجوي والهجمات الكبيرة التي تعرض لها القطاع.

وأكد متحدث باسم الدفاع المدني في غزة، محمود بصل، أن الكشف عن حجم الدمار جاء بعد عودة الاتصالات إلى القطاع.

هجمات إسرائيلية من الجو والبر والبحر

وشهدت مناطق مختلفة في قطاع غزة هجمات إسرائيلية عنيفة ومستمرة من الجو والبر والبحر، تركزت على مدينة غزة ومخيم الشاطئ ومناطق شمال القطاع بأكمله، وسط تواصل هذا العدوان الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر.

وتدرجياً، بدأت الاتصالات وشبكة الإنترنت في قطاع غزة تعود إلى العمل، حيث أعلن التلفزيون الفلسطيني أن هذه العمليات عادت للعمل في الصباح الباكر.

كما أعلنت شركتا الاتصالات "بالتل" و"جوال" أيضًا عن عودة خدمات الاتصالات والإنترنت بشكل تدريجي.

مجزرة في مخيم الشاطىء

وقال محمود بصل، المتحدث باسم الدفاع المدني في غزة، إن جثث الشهداء كانت ملقاة في الشوارع، وأشار إلى أنه حدثت جريمة في منطقة الشاطئ حيث تم استهداف منزل يعيش فيه أكثر من 80 شخصًا، مبينا أنه تم انتشال أكثر من 40 شهيدًا يوم أمس من تحت الأنقاض، وما زال هناك من هم تحت الأنقاض وأحيانًا يتم انتشال أشلاء لأشخاص لم يتم التعرف عليهم، مما يجعل من الصعب إصدار حصيلة حقيقية للشهداء.

وأضاف بصل: أن هناك استهداف جرى لمنزل آخر في الجنوب، حيث تم انتشال 20 شهيدًا، وفي منطقة بئر النعجة في الشمال، تم استهداف منزل مأهول بالسكان وتم انتشال 30 شهيدًا.

جثث الشهداء في الشوارع

وأوضح أن سبب وجود جثث الشهداء في الشوارع يعود إلى عدم إخبار طواقم الدفاع المدني أو وزارة الصحة بالعدوان مما أدى إلى عدم توفر شبكة اتصالات أثناء الهجمات.

وقال إنه خلال فترة انقطاع الهواتف والإنترنت، كانوا يعتمدون على الأصوات للتعامل مع الحوادث، فعند سماعهم لأصوات الانفجارات، كانوا يقومون بالتحرك والتنبؤ بمكان الانفجار ويقومون باتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأكد أن شدة الانفجارات وعمليات القصف كانت تمنعهم من الوصول إلى كل الأماكن وأن هذا يؤثر بشكل كبير على طواقم الدفاع المدني وحياة المدنيين.

صعوبة تجميع الجثث

وأشار بصل إلى أن المشاهد التي تم تصويرها ونشرها في وسائل الإعلام تمثل جزءًا بسيطًا جدًا من حجم الواقع الذي يجري في غزة. 

وقال إن طواقم الدفاع المدني في بعض الأحيان يجدون صعوبة في تجميع جثة كاملة أو تحديد هوية الجثة، وفي بعض الأحيان يتم انتشال أشلاء ووضعها في أكياس. 

وأضاف، إن هناك عدد كبير من الشهداء الذين لم يتم التعرف عليهم بسبب شدة التحطم والتشوه الذي يعانون منه.

وأوضح بصل، أنه يتم تسجيل هؤلاء الشهداء كأشخاص مجهولين، وسيتم بعد الحرب إجراء إحصائيات وإجراءات من قبل وزارة الصحة لتحديد التفاصيل وأسماء الشهداء.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ الدفاع المدنی فی فی غزة

إقرأ أيضاً:

حريق هائل في سوق جدة الدولي واستشهاد رجلين من الدفاع المدني (تفاصيل)

شهد سوق جدة الدولي بحي الروضة حريقا هائلا أسفر عنه استشهاد رجلين من الدفاع المدني، وذلك أثناء أداء مهام عملهما في إخماد الحريق.

حريق سوق جدة الدولي

اندلع الحريق فجر يوم الأحد في الجزء الشمالي والشمالي الشرقي من سوق جدة والذي تسبب في انهيار واجهات السوق عند بوابتين على الأقل، وهما «1 و4»، حيث بدأ الحريق عند البوابة «4»، ثم انتشر إلى غالبية السوق، الأمر الذي تسبب في تضرر الكثير من المحلات داخل السوق بشكل كبير.

حريق هائل في سوق جدة الدولي

وهناك عدد من الأضرار بمحلات الذهب والمحلات الإلكترونية، وأدى إلى إغلاق الشوارع المحيطة، وتم فرض طوق أمني حول السوق، والأسباب لا تزال مجهولة إلى وقتنا هذا، والدفاع المدني يحقق في الحادثة.

سوق جدة الدولي

يعتبر سوق جدة الدولي أحد أقدم المعالم التجارية في جدة، إذ تخطى عمره النصف قرن، مما جعله شاهداً على تطور المدينة التجاري، حيث يتميز بمساحته الشاسعة وتصميمه الكلاسيكي الفريد، مما يجعله من أضخم الأسواق التقليدية في المنطقة

حريق هائل في سوق جدة الدولي

يضم السوق أكثر من مائتي محل تجاري متنوع، بدءًا من المحلات التاريخية المتخصصة في الماركات العالمية والمحلية، وصولاً إلى المحلات الحديثة التي تعرض أحدث الأجهزة الكهربائية والإلكترونية.

الدفاع المدني تنعي الجنديين

تنعى المديرية العامة للدفاع المدني الجندي أول/ أكرم جمعة الجهني والجندي/ عبدالله مناحي السبيعي، اللذين استشهدا أثناء أداء مهام عملهما في إخماد حريق سوق جدة الدولي بحي الروضة - رحمهما الله. pic.twitter.com/HF6OIkG8IY

— الدفاع المدني السعودي (@SaudiDCD) September 29, 2024

ومن جانبها نعت وزارة الدفاع المدني السعودية، الجندي أول أكرم جمعة الجهني، والجندي عبد الله مناحي السبيعي، اللذين لقوا مصرعهما أثناء أداء مهام عملهما في إطفاء الحريق.

اقرأ أيضاًاليمن والسودان والمغرب والسعودية أكبر الدول المستقبلة للصادرات المصرية

الدروب شيبنج.. فرصة تجارية واعدة في السعودية

مقالات مشابهة

  • الدفاع المدني اللبناني: 9 شهداء و3 جرحى في غارة إسرائيلية على بلدة الداودية
  • صور| الدفاع المدني يباشر وميضًا لحظيًا في شقة بالدمام
  • الدفاع المدني يباشر وميضًا لحظيًا في شقة بالدمام
  • 3 شهداء من الدفاع المدني اللبناني بغارات إسرائيلية
  • حريق هائل في سوق جدة الدولي واستشهاد رجلين من الدفاع المدني (تفاصيل)
  • استشهاد جنديين من الدفاع المدني خلال محاولتهما إخماد حريق
  • ما صحة الأخبار المتداولة عن إخلاء مركز الدفاع المدني في المعلقة زحلة؟
  • المهمات المنفذة من قبل الدفاع المدني جراء الغارات الإسرائيلية
  • عودة خدمات الاتصالات والانترنت في مدينة أمدرمان
  • الدفاع المدني يواصل جهوده لإخماد حريق سوق جدة الدولي