أخبارنا المغربية - مراكش 

بمبادرة من طلبة دفعات المواسم الجامعية 2019 / 2024 نظمت مدرسة الدراسات العليا الاقتصادية والتجارية والهندسية بمراكش ومؤسسة العمراني، حفلا تكريميا للدكتور مولاي أحمد العمراني، تحت شعار "حفل تكريم الأب والمعلم الدكتور مولاي أحمد العمراني 40 ستة من العطاء والتميز". 

الحفل اُستُهِل بقراءة الفاتحة على أرواح شهداء زلزال الحوز وعلى أرواح كل شهداء العالم، تلته آيات بينات من الذكر الحكيم بتلاوة عطرة للقارئ الشيخ مولاي ادريس.

خطاب التكريم الذي تلاه احد خريجي المدرسة العليا عبر من خلاله عن أجمل عبارات العرفان للدكتور العمراني كأستاذ أولا وكمسؤول ثانيا بذات المؤسسة، وأشار إلى تألقه المتواصل في مساره العلمي والمهني المتميز، وخاطب الأستاذ المُكَرَّم بالقول: "كلنا فخر للمضي على دربكم وتحت لواء علمكم.. ولن نوفيكم حقكم فتعبيرنا عن شكرنا العميق لكم"، ليتقدم في الختام بأسمى عبارات الشكر والعرفان لمولاي أحمد ولكل الطاقم التعليمي بالمؤسسة... 

الحفل كان فرصة لمولاي أحمد العمراني ليتحدث عن المسار الصعب الذي رافق ولادة المدرسة العليا للدراسات الاقتصادية والتجارية والهندسية بمراكش، وليروي بعضا من محطاتها الصعبة خصوصا في مرحلة البناء والتأسيس والذي كان أول تحد خرج منه الأستاذ العمراني ومن معه منتصرون... وعن حفل التكريم قال المتحدث: "من النادر ان يكرم الطلبة استاذا أو مسؤولا بمؤسسة عليا، لكن هؤلاء طلبة استثنائيون.. وليست هناك متعة تعادل متعة الاحساس بالنجاح في أداء مهماتنا في اتجاه طلبتنا وتجاه وطننا..." 

متدخلون تحدثوا من جهتهم عن مولاي أحمد العمراني رجل التربية والتعليم الناجح المتميز، وما ذلك بغريب، فهو ينتمي لأسرة مراكشية عريقة، ووالده رحمة الله عليه كان رجل علم ودين... هذا وتم تسليم دروع تذكارية شواهد تقديرية إلى جانب العديد من الهدايا للأستاذ العمراني من طرف العديد من الطلبة والهيئات الحاضرة في الحفل.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

التقديم بـ مدرسة الضبعة النووية 2024-2025.. شروط الالتحاق والأوراق المطلوبة

مدرسة الضبعة النووية 2024-2025.. أعلنت وزارة التربية والتعليم تنسيق مدرسة الضبعة النووية «2024-2025» بشكل رسمي، وهو ما جعل كثير من الطلاب وأولياء الأمور يبحثون عن آلية التقديم بـ مدرسة الضبعة النووية 2024-2025، وشروط الالتحاق بها والأوراق المطلوبة للتقديم.

مدرسة الضبعة النووية 2024-2025

وقالت وزارة التربية والتعليم: إن مدرسة الطاقة النووية للتكنولوجيا التطبيقية هي المدرسة الأولى والوحيدة من نوعها في الشرق الأوسط في مجال الطاقة النووية، والتي يتم تأهيل طلابها للعمل في مجال المفاعل النووي السلمي، وتقع المدرسة في مدينة "الضبعة" بمحافظة مطروح، وتم ضم المدرسة لمنظومة مدارس التكنولوجيا التطبيقية من العام الماضي، وتأتي الدراسة بها بنظام الخمس سنوات، ويتوفر للطلاب إقامة داخلية، حيث يوجد مبنى سكنى الإقامة الطلاب مجهز بمطعم وصالة مذاكرة وصالة رياضية ويسمح للطلاب بالنزول إجازة يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع والعودة للمدرسة يوم السبت.

مدرسة الضبعة النوويةشروط الالتحاق بمدرسة الضبعة النووية

- يكون الطالب مصري الجنسية.

- يكون الطالب حاصلا على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الاساسي (عام) دور أول 2024 بمجموع لا يقل عن 260 درجة) أو ما يعادلها من الشهادة الإعدادية الازهرية.

- ألا يقل متوسط مجموع مواد (الرياضيات + اللغة الانجليزية + العلوم) عن نسبة 95%.

- التقديم متاح لجميع خريجي الإعدادية العامة الازهرية (بنين فقط) من جميع محافظات جمهورية مصر العربية.

- ألا يزيد سن الطالب المتقدم في 1 /10 /2024 عن 18 سنة.

- الأولوية في القبول لأبناء محافظة مطروح الحاصلين على الشهادة الإعدادية من محافظة مطروح في حالة التساوى المجموع الاختبارات وبما لا يتعدى نسبة 20% بمدينة الضبعة من المقبولين.

- أن يسجل الطالب على الموقع الإلكترونى الذي يتم نشره.

- أن يجتاز اختبارات القدرات والمقابلات الشخصية.

- أن يكون لائقا طبيا (اجتياز الكشف الطبي).

- يتم سداد مبلغ (3000) ثلاثة آلاف جنيه مصري للطلاب المقبولين مقابل الخدمات الإضافية التعليمية ويتم زيادته سنوياً طبقاً للقرارات الوزارية المنظمة في هذا الشأن (بالاضافة الى المصاريف الحكومية العادية).

مدرسة الضبعة النوويةمميزات المدرسة

- إمكانية توفير فرصة عمل متميزة للطلاب المتميزين بالجهات والهيئات العاملة في مجالات المدرسة.

- إمكانية استكمال الدراسة بالجامعات التكنولوجية.

- إمكانية استكمال الدراسة بكلية الهندسة بعد استيفاء الشروط المطلوبة وفقاً لمجموع الحصول على شهادة الدبلوم نظام خمس سنوات للتكنولوجيا التطبيقية للطاقة النووية.

- المدرسة نتاج شراكة بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مع هيئة الطاقة الذرية، وهيئة محطات الطاقة النووية لتوليد الكهرباء وهيئة المواد النووية، وهيئة الرقابة النووية والاشعاعية، وصندوق بمدينة الضبعة التعليم حياة القومي الخيري.

- توفر المدرسة السكن والذي يحتوي على مطعم وصالة للمذاكرة ومسجد.

- توفر المدرسة وسيلة نقل للطلبة من وإلى محافظة الإسكندرية.

- تدريبات ميدانية للطلبة خلال فترة الدراسة.

تخصصات المدرسة

- تضم المدرسة ثلاثة تخصصات وهي "الميكانيكا النووية والكهرباء النووية والإلكترونيات النووية".

- الدراسة عامة في الصف الأول، ويبدأ التخصص من الصف الثاني حيث يختار الطالب التخصص الذي يرغبه.

- يدرس الطلاب المواد الدراسية للتعليم الفنى إضافة لمواد تتعلق بالطاقة النووية، يدرس الطالب مواد ثقافية: لغة عربية، لغة إنجليزية، لغة روسية بمدينة الضبعة تربية دينية، فيزياء كيمياء، رياضيات تربية وطنية ودراسات اجتماعية. ومواد فنية: تكنولوجيا عامة كهرباء، تكنولوجيا عامة ميكانيكا، تكنولوجيا عامة، إلكترونيات، أجهزة قياس كهربية وميكانيكية، علم المواد، رسم فنى، الأمان الصناعي حاسب آلى وتكنولوجيا طاقة نووية، بالإضافة إلى ثلاث ورش عملية: ورشة كهرباء، ورشة ميكانيكا وورشة إلكترونيات.

مدرسة الضبعة النوويةآلية التقدم للقبول بالمدرسة

١- التقديم عن طريق رابط إلكتروني لملء طلب التقديم لمدة أسبوعين.

٢- بعد ملء طلب التقديم الإلكتروني تتم طباعته، والتوقيع عليه من ولي الأمر، ثم يتم اعتماده من إدارة شؤون الطلبة والامتحانات بالإدارة التعليمية التابع لها الطالب، وختمه بشعار الجمهورية.

٣- يتم دفع مبلغ 100 جنيه لحساب صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية بغرض التقدم لاختبار القبول بمدرسة الضبعة النووية.

٤- يتم تسليم الطلب والمستندات المطلوبة لإدارة التعليم الفني بالمديرية التعليمية التابع لها الطالب.

٥- يتم عقد اختبار إلكتروني بعدها للطلاب المستوفين للشروط بمراكز التطوير التكنولوجي بالمحافظات.

٦- يتم ترتيب الطلاب تنازليًا وفقًا لنتائج الاختبار الإلكتروني، واختيار العدد المطلوب لدخول المرحلة الثانية من الاختبارات بالكلية الفنية العسكرية بالقاهرة.

ملحوظة: يقبل الطلاب المستوفون لشروط المجموع أعلاه من الحاصلين على الشهادة الإعدادية (عربي أو لغات)، والشهادة الإعدادية الأزهرية، وكذلك شهادة الإعدادية للمصريين الحاصلين عليها من مدارس المسار المصري بالخارج "أبناؤنا بالخارج"، وكذلك المصريين الحاصلين على الشهادة الإعدادية من المدارس الوزارية التابعة لإحدى الدول العربية بعد معادلتها بالإدارة العامة للامتحانات بالقاهرة، ويلزم توثيق شهادة الإعدادية الأصلية من سفارة هذه الدولة بالقاهرة أولاً قبل التوجه لمعادلتها ثم تقديم الأوراق المطلوبة للإدارة العامة للتعليم الصناعي بالقاهرة.

المستندات المطلوبة هي ملف يشتمل على

- استمارة التقديم الإلكتروني للمدرسة.

- مستخرج رسمي لبيان نجاح ودرجات الشهادة الإعدادية لنفس سنة التقديم.

- صورة شهادة ميلاد رقم قومي للطالب.

- عدد ٢ صور شخصية للطالب.

- صورة بطاقة الرقم القومي لولي الأمر.

- إيصال سداد مبلغ 100 جنيه لحساب صندوق دعم المشروعات التعليمية.

بعد تقديم ملف الأوراق المطلوبة للجنة قبول الأوراق بمديرية التعليم بمحافظة الطالب يتم إعلان كشوف أسماء الطلاب المستوفين للشروط بعد حوالي أسبوعين من انتهاء موعد قبول الأوراق.

مدرسة الضبعة النووية 2024مراحل اختبارات القبول

المرحلة الأولى للاختبارات: مرحلة الاختبار الإلكتروني:

بعد إعلان كشوف أسماء الطلاب المستوفين للشروط يتم تحديد موعد لاختبار إلكتروني للطالب بنظام الاختيار من متعدد يتم عقده بمركز التطوير التكنولوجي بالمحافظات وفقًا لأرقام جلوس يتم إعلانها قبل موعد الاختبار، ويتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات على مدار يومين يحضر الطالب في اليوم والموعد المحدد له، وهذا الاختبار في مواد الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية والمعارف العامة وأسئلة الذكاء.

- بعد انتهاء هذا الاختبار الإلكتروني تعلن النتيجة بعد حوالي (أسبوع إلى ١٠ أيام)، حيث يتم ترتيب الطلاب المتقدمين تنازليًا وفق درجات الاختبار الإلكتروني، ومن ثم اختيار أعلى ٣٠٠ طالب (تقريبًا) لدخول المرحلة الثانية من اختبارات القبول، والتي تتم بالكلية الفنية العسكرية بالقاهرة.

المرحلة الثانية للاختبارات: مرحلة الاختبارات بالكلية الفنية العسكرية بالقاهرة:

- يتم الإعلان عن موعد الاختبارات عند تحديده، ويتم توفير مكان إقامة للطلاب من خارج محافظتي (القاهرة، الجيزة) وذلك بمقر اتحاد الطلاب بالجيزة بجوار مسرح البالون، ويتم نقلهم بأتوبيسات خاصة من مقر إقامتهم لمقر الكلية الفنية العسكرية بالقاهرة صباح يوم الاختبار ثم إعادتهم لمقر الإقامة أما طلاب محافظتي القاهرة والجيزة فيذهبون مباشرة صباح يوم كل اختبار للكلية الفنية العسكرية بالقاهرة لأداء الاختبار مع زملائهم ثم العودة لمنازلهم.

شروط التقديم في مدرسة الضبعة النووية 2024- الاختبارات بالكلية الفنية العسكرية بالقاهرة تشمل الاختبارات التالية:اليوم الأول:

- اختبار السمات: وهو اختبار الكتروني في المعارف العامة وموجود منه نسخ منشورة على المواقع الإلكترونية التي تهتم بقبول طلاب الكلية الحربية.

- اختبار نفسي: وهو كذلك اختبار إلكتروني يقيس الثبات الانفعالي والسمات النفسية للطالب، وموجود أيضًا منه نسخ منشورة.

اليوم الثاني:

- كشف طبي: يتضمن كشف نظر، وباطنة، وعظام، وقياسات طول ووزن، وتحاليل طبية ويجب أن يكون الطالب صائمًا في هذا اليوم. (ليست هناك مشكلة إذا كان الطالب يرتدي نظارة طبية).

عقب ذلك يتم إعلان أسماء الطلاب الذين اجتازوا الكشف الطبي ليستكملوا المراحل التالية، ويتم استبعاد الطلاب الذين لم يجتازوا هذا الكشف.

اليوم الثالث: (لمن اجتاز الكشف الطبي من الطلاب فقط)

- اختبار اللياقة البدنية: ويتضمن الجري مسافة حوالي ٥٠٠م، والقفز من وضع الثبات، وقفزة ثقة من ارتفاع ٤م بحمام سباحة (ولا يشترط أن يجيد الطالب السباحة حيث يوجد متخصصون بالحمام لمساعدته في الخروج عقب القفزة).

ويحتاج الطالب في هذا اليوم لإحضار ملابس رياضية مناسبة معه لا يُشترط فيها لون معين، إضافة لشورت للسباحة.

اليوم الرابع:

- اختبار علمي على الحاسب بنظام اختيار من متعدد في المواد العلمية (الرياضيات - العلوم- أسئلة الذكاء).

اليوم الخامس:

- كشف الهيئة: يدخل فيه الطالب ضمن مجموعة من الطلاب لمقابلة هيئة مكونة من مدير الكلية الفنية العسكرية، وعدد من مساعديه، وقد يحضر معهم نائب الوزير للتعليم الفني، ورئيس هيئة الطاقة الذرية، ويجب على الطالب ارتداء ملابس محددة عبارة عن: قميص أبيض، وبنطلون أسود، وحذاء أسود، ويتم طرح بعض الأسئلة على الطلاب بعضها تتعلق بالطاقة النووية، والمعلومات عن المدرسة النووية، والمفاعل المصري وغيرها من الموضوعات العامة.

بعد انتهاء تلك المرحلة بحوالي أسبوع يتم إعلان النتيجة النهائية للقبول والتي تتضمن أسماء ٧٥ طالبًا مقبولين بالمدرسة (٤٥ طالبًا من محافظات الجمهورية، ٣٠ طالبًا من أبناء محافظة مطروح) (تم تخفيض عدد المقبولين إلى ٦٠ طالب للعام ٢020 / ٢٠٢١).

- يتوجه الطلاب المقبولون بصحبة أولياء أمورهم إلى مقر المدرسة بالضبعة لاستكمال ملفات القبول، والالتحاق بالدراسة بالمدرسة.

تضم المدرسة ٣ أقسام: كهرباء، ميكانيكا، وإلكترونيات، الدراسة عامة بالصف الأول، ويبدأ التخصص من الصف الثاني حيث يختار الطالب التخصص الذي يرغبه.

مدرسة الضبعة للطاقة النووية بمطروح

- يدرس الطلاب مواد دراسية تتضمن مواد الدراسة للتعليم الفني إضافة لمواد تتعلق بالطاقة النووية.

- يدرس الطالب في الصف الأول مواد ثقافية: (لغة عربية، لغة إنجليزية، لغة روسية، تربية دينية، فيزياء، كيمياء، رياضيات، تربية وطنية، دراسات اجتماعية)، ومواد فنية (تكنولوجيا عامة كهرباء، تكنولوجيا عامة ميكانيكا، تكنولوجيا عامة، إلكترونيات، أجهزة قياس كهربية وميكانيكية، علم المواد، رسم فني، الأمان الصناعي، حاسب آلي، تكنولوجيا طاقة نووية )، ثلاث ورش عملية (ورشة كهرباء، ورشة ميكانيكا، ورشة إلكترونيات).

التعليم الفني 2.0 هو برنامج مبتكر سيكون بمثابة رأس الحربة في عملية تحويل نظام التعليم والتدريب الفني والمهني المصري، على أساس رؤية جديدة ونهج مستدام، من أجل تطوير القوى العاملة المصرية المهنية في المستقبل. يتطلع النظام الجديد حاليًا إلى تنفيذ مراحله الأولى من خلال العلامة التجارية “شهادة التكنولوجيا التطبيقية”.

مقالات مشابهة

  • واقعة جديدة ضد المحجبات في المغرب تثير غضب رواد مواقع التواصل.. ممنوع توظيف هؤلاء السيدات
  • التقديم بـ مدرسة الضبعة النووية 2024-2025.. شروط الالتحاق والأوراق المطلوبة
  • الإمارات.. استقبال طلبات مراجعة درجات طلبة الثاني عشر من 4 وحتى 7 يوليو
  • تقرير: الطلاب السودانيين في مصر.. قلق وخوف من المستقبل
  • سلطان يوجه بإضافة صالة رياضية في مدرسة «الفراهيدي»
  • القاصد يشهد تكريم نائب رئيس جامعة المنوفية للدراسات العليا والبحوث
  • نائب رئيس جامعة الفيوم يفتتح الدورة التدريبية للمعيدين الجدد
  • نائب رئيس جامعة الفيوم يتفقد أمتحانات الدراسات العليا بكليتى الخدمة الاجتماعية والعلوم
  • نائب رئيس جامعة الفيوم يتفقد امتحانات الدراسات العليا بكليتَي الخدمة الاجتماعية والعلوم
  • البطريرك الراعي أثنى امام وفد مدرسة مارمارون - بيت الدين على دورهم التربوي