كشفت مفوضية الشؤون الإنسانية بولاية شمال دارفور غربي السودان ،عن وفاة «41» طفلا بسبب سوء التغذية بمنطقة «مرتال»  95  كيلومتر غربي الفاشر.

الخرطوم ــ التغيير

وقال  مفوض العون الانساني بمحلية طويلة نصر الدين أحمد عبدالرحمن في تصريح لـ «راديو تمازج»، إن الأوضاع الإنسانية للفارين من منطقة طويلة والعالقين بمناطق تبرأ ومرتال ومجدوب وام هجليج وشقرا غربي الفاشر في تدهور مستمر منذ فرارهم بسبب المعارك التي شهدتها المحلية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في يونيو الماضي.

وذكر أحمد بأن المعارك في طويلة أجبرت جميع السكان للفرار الكامل من منازلهم بينهم النازحين في مخيمات روندا،ارقو،دالي،دبة نايرة ،طويلة عمدة، ارقو جر ، والذين نزحوا من مناطقهم الأصلية في سنوات سابقة بسبب الحرب.

و أوضح أحمد بأن الفارين إلي مدينة الفاشر والذين يقيمون في مراكز الإيواء المؤقتة تلقوا بعض المعينات الإنسانية والصحية من اللجنة الفنية المكونة من المفوضية ووزارة الصحة والرعاية الإجتماعية وبعض المنظمات و لكن هنالك “10” الف نازح عالق في منطقة تبر ،وأكثر من “10” الف آخرين في مرتال و”1400″ أسرة في مجدوب و”2000″أسرة في شقرة و”700″ في ام هجليج غربي الفاشر يعانون من انعدام كامل للغذاء والدواء.

وكشف أحمد بأن نقص الغذاء والدواء الانعدام الكامل لمراكز الرعاية الصحية تسببت في وفاة “41” طفلا بمنطقة مرتال، وذلك حسب آخر تقرير أطلعت عليه مفوضية العون الإنساني بمحلية طويلة في سبتمبر الماضي.

و كان قد تعرضت مقرات ومخازن المنظمات التي تقدم الغذاء بما فيها منظمة الغذاء العالمي إلي عمليات نهب وتدمير واسعة في مدن دارفور بالتزامن مع انفجار الأوضاع في السودان.

وكان حسن أحمد المختص في مجال التغذية بشمال دارفور قد حذر مؤخرا من تفاقم معاناة الفارين من طويلة والعالقين في تبرأ ومرتال ومجدوب ٤٢كم غربي الفاشر ، على خلفية خلفية ظهور حالات سوء التغذية الحادة وسط الأطفال في وقت تنعدم فيها الرعاية الأولية ومراكز التغذية العلاجية بهذه المناطق بمحلية طويلة.

الوسومالصحة سوء التغذية شمال دارفور نقص الغذاء

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الصحة سوء التغذية شمال دارفور نقص الغذاء

إقرأ أيضاً:

طوارئ الكلاكلات: وفاة أربعة أطفال بسبب سوء التغذية الحاد

ارتفاع حصيلة وفيات الأطفال الناجمة عن سوء التغذية الحاد إلى أربع حالات خلال شهرين فقط بمركز الشهيد بضاحية الكلاكلة جنوب الخرطوم..

التغيير : الخرطوم

أعلنت غرفة طوارئ الكلاكلات جنوب العاصمة الخرطوم، عن وفاة طفلتين نتيجة سوء التغذية الحاد نهاية شهر سبتمبر الماضي.

وأفادت الغرفة في بيان، الأربعاء بأن طفلة تبلغ من العمر ثلاث سنوات فارقت الحياة في قبل يومين بمركز الشهيد في الكلاكلة القطعية.

وبحسب البيان توفيت طفلة أخرى تبلغ من العمر أربع سنوات الأسبوع الماضي فور وصولها إلى المركز؛ بسبب سوء التغذية الحاد.

وأوضحت ارتفاع حصيلة وفيات الأطفال الناجمة عن سوء التغذية الحاد إلى أربع حالات خلال شهرين فقط بمركز الشهيد.

وأكدت الغرفة أن هذه الأرقام تدق ناقوس الخطر مشيرة إلى تزايد حالات الوفاة نتيجة نقص التغذية في المنطقة.

وسبق وناشدت غرفة طوارئ الكلاكلات المنظمات الإنسانية والمهتمين بتقديم الدعم العاجل لتوفير وجبات غذائية للأطفال الذين يعانون سوء التغذية الحاد.

وتعاني مناطق الكلاكلات منذ عدة أيام من انقطاع طويل في التيار الكهربائي حيث وصلت فترة القطوعات في بعض الأحياء إلى ثلاثة أيام متواصلة، بينما تعاني مناطق أخرى من انقطاعات يومية تستمر لساعات طويلة.

عطل رئيسي

ويعود سبب الانقطاعات المستمرة في التيار الكهربائي إلى عدد من الأعطال الجزئية التي أصابت خطوط إمداد الكهرباء إلى جانب حدوث عطل رئيسي في إحدى المحولات بمنطقة المرخيات في أمدرمان ما أدى إلى توقف المحول عن العمل وخروج جزء من الشبكة عن الخدمة.

في تقرير صادر عن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، أشارت المنظمة إلى أن السودان يعاني واحدة من أسوأ أزمات الجوع في تاريخه الحديث، حيث يواجه أكثر من 20 مليون شخص خطر انعدام الأمن الغذائي الحاد؛ بسبب النزاع المستمر والأزمات الاقتصادية.

وتُعد المناطق المتأثرة بالنزاعات مثل جنوب كردفان، دارفور، والنيل الأزرق، إضافة إلى مناطق الحضر المتأثرة بالتدهور الاقتصادي مثل الخرطوم، من بين الأكثر تضرراً.

وأكدت الأمم المتحدة أن الأطفال هم الفئة الأكثر عرضة للخطر، حيث يعاني الملايين من سوء التغذية الحاد نتيجة لنقص الغذاء وعدم توافر المساعدات الإنسانية بشكل منتظم. وتفاقم هذا الوضع بسبب تعطل الزراعة والنزوح الواسع نتيجة للنزاع

الوسومأطفال السودان وسوء التغذية الجوع في السودان حرب الجيش والدعم السريع سوء التغذية الحاد

مقالات مشابهة

  • طوارئ الكلاكلات: وفاة أربعة أطفال بسبب سوء التغذية الحاد
  • عميد معهد التغذية: 29% من الأطفال في سن التعليم يعانون من زيادة الوزن
  • واقعة صادمة.. ولي أمر وزوجته يتعديان بالضرب على مدرسين في بدر
  • تحذّر أممي من توسع مستويات سوء التغذية الحاد في مناطق سيطرة الحكومة اليمنية
  • السودان: المنسقية العامة للنازحين واللاجئين تحذر من تفاقم الكارثة الإنسانية في دارفور
  • محافظ الحديدة يشدد على أهمية توسيع التدخلات الإنسانية لبرنامج الغذاء العالمي
  • قرار بتجميد الخدمة المدنية بولاية شرق دارفور
  • يعيشون في دولة أوروبية.. حقائق صادمة عن الأطفال الأكثر تعاسة عالميا
  • شاهد بالفيديو.. ناشطة سودانية تتحدث عن واقعة خلع سيدة “دعامية” لملابسها الداخلية ووضعها في متحرك للدعم السريع ورفض ارتدائها من جديد حتى يسيطر “الدعامة” على الفاشر
  • الحرب والفيضانات والأوبئة.. ثالوث ينهش جسد السودان