قال وزير الصحة الأستاذ فهد الجلاجل، خلال ملتقى الصحة العالمي 2023 إن المملكة استطاعت إنجاز تحول كبير في القطاع الصحي منذ عام 2016 وحتى الآن، بينما تمضي في طريقها لمزيد من التقدم والريادة في هذا المجال.

وأشار إلى أنه في عام 2016 كانت المملكة تخرج من تحد صحي كبير، وهو متلازمة الشرق الأوسط التنفسية التي وصفها بـ "التجربة الصعبة والقاسية".

أخبار متعلقة ملتقى الصحة العالمي.. جلسة حوراية تجمع وزراء الصحة والاستثمار والصناعةالمملكة تستضيف ملتقى الصحة العالمي.. رابط التسجيل"التخصصي" شريك استراتيجي بملتقى الصحة العالمي 2023

وزير الصحة:
د.عبدالله القويز استثمر في تعزيز صحته ويجني أرباحه اليوم بفضل الله وهو في عمر 84 عامًا، لنشاهده يصعد القمم، ويمارس رياضات مختلفة، نتمنى له وافر الصحة والعافية.#ملتقى_الصحة_العالمي pic.twitter.com/5DE6X6c3tr— وزارة الصحة السعودية (@SaudiMOH) October 29, 2023

وبيّن أن متوسط عمر الفرد في المملكة وقتها كان لا تجاوز 74 عامًا، لتنجح المملكة في الوصول به الآن على مشارف الـ 78 عامًا.

كما أكد أن مؤشر الوفيات المبكرة الناتجة من الأمراض المزمنة كان يصل قرابة 600 لكل 100 ألف من السكان في 2016، ووصل الآن إلى 500 لكل 100 ألف من السكان.

وكان حينها متوسط نسبة تغطية الخدمات الصحية في المناطق لا يتجاوز 81% واليوم وصلنا 94%.

وزير الصحة الأستاذ فهد الجلاجل:
رؤية السعودية 2030 وضعت الطموح نهجًا وتكون وزارة الصحة في وضعها الأنسب، والأكثر فاعلية، أن نهتم بالوقاية قبل أن يحتاج المريض للعلاج.#ملتقى_الصحة_العالمي pic.twitter.com/mF92kdV6KE— وزارة الصحة السعودية (@SaudiMOH) October 29, 2023

تغير في المنظومة الصحية

وأكد وزير الصحة أن رؤية 2030 غيرت مجريات الأمور في القطاع الصحي، بما وضعته من طموح ليكون نهجًا وليضع وزارة الصحة في وضعها الأكثر فاعلية.

وبيّن أنه في 2016 بدأت الوزارة في القطاع الصحي تحولًا شاملًا، يرتكز على الانتقال من الألم للاستثمار في الأمل والاهتمام بالوقاية قبل أن يحتاج المريض إلى العلاج.

وزير الصحة:
نستطيع القول إننا في المكان الأمثل للاستثمار في الصحة، وأدعوكم للاستثمار بالفرص الواعدة في القطاع الصحي والتي يصل إجماليها إلى 330 مليار ريال حتى عام 2030 بإذن الله. #ملتقى_الصحة_العالمي pic.twitter.com/QJ7IqD7kDS— وزارة الصحة السعودية (@SaudiMOH) October 29, 2023

وأوضح أن ذلك تشكل من خلال إصلاحات هيكلية واستشراف للمستقبل وحل للمشكلات الصحية بتميز، إضافة للتحول الرقمي والربط مع الأجيال القادمة، وتوطين الدواء والمشروعات الصحية الرائدة.

وشدد على أن الطريق لا يزال طويلًا والتحديات لا تزال كبيرة، "لكننا ماضون بعزم".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام الصحة السعودية وزارة الصحة ملتقى الصحة العالمي الصحة ملتقى الصحة العالمی فی القطاع الصحی وزارة الصحة وزیر الصحة

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة: نستكمل مبادرات بناء الإنسان ومشروع التأمين الصحي الشامل

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، نائب رئيس مجلس الوزراء، على استكمال مسيرة بناء الإنسان وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي وهي استراتجية واضحة من الرئيس بالاهتمام ببناء الإنسان وهو وعلى رأسها الاستثمار في رأس المال البشري من خلال التكامل بين التنمية البشرية والصحية والنفسية والاجتماعية والتعليمية والمهارية وتأهيلهم لسوق العمل، بغرض تحسين الخصائص الإنسانية وتنمية الوعي الوطني والثقافي والديني من خلال التنسيق والتكامل بين وزارات (التربية والتعليم والتعليم الفني، والتعليم العالي والبحث العلمي، والأوقاف، والشباب والرياضة، والثقافة، والتضامن الاجتماعي)، والمجالس القومية المتخصصة، لإحداث حالة من التكامل بين الوزارات والجهات المعنية، بما يكفل الحياة الكريمة لكل المواطنين، ورفعة وازدهار الدولة المصرية.

أشار وزير الصحة إلى استمرار العمل على المباردات الصحة العامة والتي تشمل جميع الفئات العمرية للكشف المبكر عن الأمراض والذي ساهم كثيرا في خفض معدلات الإصابة بالأمراض المزمنة في السنوات القليلة الماضية.

التوسع في مشروع التأمين الصحي الشامل

وتابع وزير الصحة والسكان في تصريحات خاصة لـ«الوطن» بأن التوسع في مشروع التأمين الصحي الشامل سيكون على رأس أولويات العمل من خلال الدخول في المحافظات ذات الكثافة السكانية، موضحا أن مشروع التأمين الصحي الشامل هو مشروع الدولة المصرية وهو حلم كبير وتحقق بفضل القيادة السياسية، لافتا إلى العمل على الحفاظ على مصر خالية من فيروس سي.

وأكد وزير الصحة والسكان على الحرص على تطوير البنية التحتية للمستشفيات والذي سينعكس على مستوى الخدمة الطبية المقدمة للمواطن.

وزير الصحة: نشكر الأطباء

ووجه وزير الصحة الشكر للأطباء للجهد المبذول بشكل دائم والذي يظهر بشكل واضح في الأزمات التي يتم التعرض لها لا سيما أكثر جائحة فيروس كورونا، مشيرا الى الاهتمام الدائم بتحسين بيئة العمل للأطباء وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: مشروع التأمين الصحي الشامل على رأس تكليفات الرئيس السيسي
  • وزير الصحة: نستكمل مبادرات بناء الإنسان ومشروع التأمين الصحي الشامل
  • جائزة الشارقة للاتصال الحكومي.. ملتقى الإبداع والتميز العالمي
  • إطلاق 15 صاروخا على الأراضي المحتلة.. وانفجارات فى كريات شمونة
  • توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة وجامعة ساساري الإيطالية لدعم التمريض
  • الصحة العالمية: القطاع الصحي في غزة يحتاج 80 ألف لتر من الوقود يوميا
  • بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة وجامعة ساساري الإيطالية لدعم التمريض
  • جائزة الشارقة للاتصال الحكومي .. ملتقى الإبداع والتميز العالمي
  • مختص يكشف عن عنصر جذب للسائحين الصينيين في المملكة
  • غزة.. ارتفاع حصيلة القتلى في القطاع إلى 37900 منذ بدء الحرب