أخبارنا المغربية ـ وكالات بتصرف

اتهمت إسرائيل، مساء الجمعة، 120 دولة من بينها المغرب، تبنت في الأمم المتحدة قرارا لإرساء وقف إطلاق نار إنساني في قطاع غزة بـ"الدناءة"، معلنة رفضها القاطع لأي دعوة من شأنها وقف إطلاق النار.
جاء ذلك في تصريحات لوزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، عبر صفحته الرسمية على منصة "إكس".


وقال: "نرفض رفضا قاطعا الدعوة الدنيئة للجمعية العامة للأمم المتحدة لوقف إطلاق النار (في قطاع غزة)".
وأضاف أن إسرائيل "تعتزم القضاء على حماس تماما، كما تعامل العالم مع النازيين وداعش".
ومساء الجمعة، تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا بشأن غزة، يدعو إلى هدنة إنسانية فورية ومستدامة، وفق وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية.
وصوت لصالح القرار 120 دولة، وعارضته 14، فيما امتنعت 45 دولة عن التصويت.

وكان الأردن تقدم بمشروع قرار "حماية المدنيين والتمسك بالالتزامات القانونية والإنسانية"، في الجلسة الطارئة والاستثنائية التي بدأتها الجمعية العامة الأربعاء، لمناقشة الوضع في قطاع غزة، نيابة عن المجموعة العربية، وتبنته عشرات الدول، ويدعو إلى هدنة إنسانية فورية ودائمة ومستدامة تفضي إلى وقف الأعمال العدائية.
والدول المؤيدة لمشروع القرار العربي هي: السعودية - مصر - الأردن - الإمارات - قطر - البحرين - الكويت - عُمان - الجزائر - السودان -  اليمن - الصومال - المغرب - ليبيا - إيران - روسيا - البرازيل - أفغانستان - أنغولا - أندورا - أنتيغوا وبربودا - الأرجنتين - أذربيجان - بنغلاديش - بلجيكا - بيلاروسيا - جزر البهاما - باربادوس - بيليز - بوتان - بوليفيا - البوسنة والهرسك - بوتسوانا - بروناي - تشاد - جمهورية إفريقيا الوسطى - تشيلي - الصين - كولومبيا - جزر القمر - الكونغو - كوستاريكا - كوت ديفوار (ساحل العاج) - كوبا - دومينيكا - جيبوتي - جمهورية الدومينيكان - الإكوادور - السلفادور - إريتريا - غينيا الاستوائية - فرنسا - الغابون - غامبيا - غانا - غرينادا - غينيا - غينيا بيساو - جويانا - هندوراس - إندونيسيا - أيرلندا - كينيا - كازاخستان - قيرجيزستان - جمهورية لاوس الديمقراطية - لبنان - ليسوتو - ليختنشتاين - لوكسمبرغ - مدغشقر - مالاوي - ماليزيا - جزر المالديف - مالي - مالطا - موريتانيا - موريشيوس - المكسيك - منغوليا - مونتينيغرو (الجبل الأسود) - موزمبيق - ميانمار - ناميبيا - نيبال - نيوزيلندا - نيكاراغوا - النيجر - نيجيريا - النرويج - باكستان - بيرو - البرتغال - أرمينيا - سانت كيتس ونيفيس - سانت لوسيا - سانت فنسنت والغرينادينز - السنغال - سيراليون - سنغافورة - سلوفينيا - جزر سليمان - جنوب إفريقيا - إسبانيا - سريلانكا - سورينام - سويسرا - سوريا - طاجيكستان - تايلندا - تيمور الشرقية - تركيا - ترينيداد وتوباغو - أوغندا - تنزانيا - أوزبكستان - فيتنام - زيمبابوي - كوريا الشمالية - جمهورية الكونغو الديمقراطية.
بينما عارضت القرار  كل من الولايات المتحدة الأميركية - إسرائيل - النمسا - كرواتيا - المجر- التشيك - باراغواي - غواتيمالا - فيجي - جزر مارشال - بابوا غينيا الجديدة - ناورو - ولايات ميكرونيسيا المتحدة - تونغا.

أما الدول التي  امتنعت عن التصويت فهي: العراق - تونس - جنوب السودان - المملكة المتحدة - أوكرانيا - السويد - إيطاليا - ألمانيا - اليابان - الهند - كندا - ألبانيا - أستراليا - بلغاريا - الرأس الأخضر (كابو فيردي) - الكاميرون - قبرص - إستونيا - إثيوبيا - فنلندا - جورجيا - اليونان - هايتي - آيسلندا - كيريباتي - لاتفيا - ليتوانيا - موناكو - هولندا - مقدونيا الشمالية - بالاو - بنما - الفلبين - بولندا - كوريا الجنوبية - مولدوفا - رومانيا - سان مارينو - صربيا - سلوفاكيا - توفالو - أوروجواي - زامبيا - فانواتو.





 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

بؤس وانتظار للموت.. الحياة في غزة لا تطاق

وصفت متحدثة باسم الأمم المتحدة، لويز ووتريدج، أن الحياة في قطاع غزة، وسط إجبار الفلسطينيين على العيش في وضع صعب للغاية جراء استمرار القصف الذي تشنه قوات الجيش الإسرائيلي والذي طال حتى مخيمات النازحين في القطاع.

وأشارت لويز من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) إلى أن المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة أُجبروا على العيش في مبانٍ أو مخيمات دمرها القصف بجوار أكوام ضخمة من القمامة، ونددت بظروف "لا تطاق" في القطاع. واصفة الظروف المعيشية بـ"القاسية للغاية" في قطاع غزة. وقالت للصحافيين في جنيف عبر تقنية الاتصال المرئي من وسط غزة: "الأمر لا يطاق حقاً".

وأضافت: "اليوم، لا بد أن يكون الأسوأ على الإطلاق. ولا أشك في أن الغد سيكون الأسوأ على الإطلاق مرة أخرى". مشيرة أن قطاع غزة "دُمر"، موضحة أنها "صُدمت" لدى عودتها إلى خان يونس جنوب قطاع غزة.

وأدت الحرب على غزة منذ أكتوبر الماضي،  إلى مقتل ما لا يقلّ عن 37765 شخصاً في القطاع حسب إحصائية يومية تصدرها وزارة الصحّة في غزة. وتقول منظمة الصحة العالمية إن هناك 10 آلاف مريض في قطاع غزة بحاجة إلى الإجلاء لتلقي العلاج.

سياسياً، اقترحت الولايات المتحدة صياغة جديدة على أجزاء من الاتفاق المقترح لوقف إطلاق النار وتبادل إطلاق سراح الأسرى والمحتجزين بين إسرائيل وحركة "حماس" الفلسطينية في قطاع غزة، فيما قال مصدر بالحركة إنها تلقت رسالة أميركية جديدة عبر الوسطاء في الساعات القليلة الماضية، في مسعى لاستكمال المفاوضات الرامية للتوصل إلى اتفاق على التهدئة.

ونقل موقع "أكسيوس" الإخباري عن ثلاثة مصادر مطلعة أن المسؤولين الأميركيين صاغوا صياغة جديدة للمادة 8 من أجل سد الفجوة بين إسرائيل وحماس، ويعملون مع مصر وقطر لإقناع حماس بقبول الاقتراح الجديد.

ويتعلق هذا الجزء بالمفاوضات التي من المفترض أن تبدأ بين إسرائيل وحماس أثناء تنفيذ المرحلة الأولى من الصفقة من أجل تحديد الشروط الدقيقة للمرحلة الثانية من الصفقة، والتي تشمل الوصول إلى "تهدئة مستدامة" في غزة.

وقالت المصادر إن حماس تريد أن تركز هذه المفاوضات فقط على عدد وهوية السجناء الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم من السجون الإسرائيلية مقابل كل جندي إسرائيلي حي أو محتجز إسرائيلي في غزة.

في المقابل، تريد إسرائيل أن تكون لديها القدرة على إثارة نزع السلاح من غزة وقضايا أخرى خلال هذه المفاوضات.

وقال مصدر مطلع على المحادثات إن الولايات المتحدة "تعمل بجد لإيجاد صيغة تسمح بالتوصل إلى اتفاق"، فيما قال مصدر آخر إنه إذا وافقت حماس على اللغة الجديدة التي قدمتها الولايات المتحدة "فستسمح بإتمام الصفقة".

وفي مايو، أعلن الرئيس الأميركي بايدن عن خطة من 3 مراحل لإنهاء الحرب في غزة، تشمل وقف إطلاق النار على نحو "كامل وشامل" وانسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق المأهولة بالقطاع وإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين والسجناء الفلسطينيين، وصولاً إلى مرحلة إعادة إعمار القطاع.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأمريكية: نعمل مع شركائنا في مصر وقطر لوقف إطلاق النار في غزة
  • بلينكن: انخرطنا مع مصر وقطر بجهود حثيثة لوقف إطلاق النار بغزة
  • الكشف عن الكلمة الوحيدة التي تُصر إدارة بايدن على تغييرها في المقترح “المُعدل” لوقف إطلاق النار بقطاع غزة
  • مصدر مصري رفيع يكشف عن اتصالات مصرية مكثفة مع إسرائيل والفصائل الفلسطينية لوقف النار في غزة
  • مصدر رفيع المستوى: مصر كثفت اتصالاتها مع إسرائيل والفصائل الفلسطينية لوقف إطلاق النار
  • عاجل| مصدر: مصر كثفت اتصالاتها مع إسرائيل والفصائل الفلسطينية للوصول لاتفاق لوقف إطلاق النار
  • تفاصيل رفض الاحتلال أي تعديلات على مقترح بايدن لوقف القتال في غزة
  • حمدان يعلن تلقي حماس آخر مقترح لوقف إطلاق النار في 24 يونيو
  • إسرائيل ترفض أي تعديلات على مقترح بايدن لوقف القتال في غزة
  • بؤس وانتظار للموت.. الحياة في غزة لا تطاق