عشرات الصحافيين والمصورين يقفون كالأبطال على خط النار، منهم من رحلوا بنيران الطلقات الصاروخية ومنهم من نجا واستمر في مكانه حاملا ميكروفون وكاميرا لينقل ما يتعرض له أهالي غزة من جرائم حرب، وعلى الرغم من حالة الصمود التي يبدون عليها منذ بداية عملية «طوفان الأقصى» وحتى الآن، لاحظ رواد مواقع التواصل الإجتماعي تغير ملامح بعضهم بسبب الحزن والإرهاق الشديد.

مراسلة قناة «القاهرة الإخبارية» منى عوكل، والمصور الفلسطيني معتز العزايزة، وغيرهما، من بين «أبطال خط النار» الذين يغطون أحداث غزة، وظهر عليهم تغيرًا واضحًا في الملامح، مثل فقدان الوزن والشحوب الناتج عن الإرهاق والعمل المتواصل، كما أن للحرب تأثيرًا نفسيًا عليهم، أوضحته الدكتورة صفاء محمود حمودة، أستاذ مساعد الطب النفسي بجامعة الأزهر خلال حديثها لـ«الوطن».

التأثير النفسي على الصحفيين بغزة

قصف في كل مكان وصواريخ لا تتوقف، الأمر الذي أثر نفسيًا على متابعي الأحداث في غزة، وكان له تأثيرًا كبيرًا في تغير ملامح الصحفيين، وهو ما رصدته الطبيبة النفسية، وأرجعته إلى التعب والإرهاق وقلة الأكل وانعدام الراحة: «ما حدث هو نقصان وزن واضح بسبب الظروف العصيبة التي يمرون بها، فلا أكل ولا شرب ولا راحة، وبالتالي انعكس ذلك على ملامحهم التي بدت متغيرة".

العمل تحت القصف ليس أمرًا سهلًا، وفقا لـ«صفاء»، والعاملون في هذه أجواء الحرب يصابون بما يسمى «اضطراب الصدمات الحادة»، نتيجة المناظر التي يتعرضون لها يوميا، بخلاف الضفط البدني والنفسي الذي يعيشون فيه: «من المؤكد أنهم يتعرضون لكوابيس ومصابين بتوتر وقلق ونبضات قلب سريعة، بسبب مشاهد الدماء وأشلاء الجثث الموجودة في كل مكان».

دور الأدرنالين في تغير الملامح

وتابعت «صفاء» حديثها عن تأثير الأدرينالين في تغير الملامح قائلة: «نتيجة القلق والتوتر الشديد تزيد نسبة الأدرنالين وبالتالي يحدث تقلص في عضلات الجسم، ويبدو الشخص المصاب بذلك كأنه كبر في السن، وتظهر التجاعيد على وجهه».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الطب النفسي إسرائيل

إقرأ أيضاً:

ترامب: الرؤساء المهمون فقط هم من يتعرضون لإطلاق النار

خلال لقاء في فلينت بولاية ميشيغان، عاد دونالد ترامب ، إلى محاولة الاغتيال المزعومة في فلوريدا.

وربط الرئيس الجمهوري السابق محاولة الاغتيال المزعومة بخططه لفرض ضرائب باهظة على واردات السيارات من المكسيك والصين.

وقال المرشح البالغ من العمر 78 عامًا: “وبعد ذلك نتساءل لماذا أُطلق النار عليّ”.

وقال مسؤول في البيت الأبيض إن منافسته الديمقراطية كامالا هاريس، التي تسافر إلى بنسلفانيا. اتصلت بالرئيس السابق يوم الثلاثاء “لتخبره مباشرة أنها سعيدة لأنه آمن وسليم”. وكان الحديث “وديا ومختصرا”، بحسب المصدر ذاته.

وقال الديمقراطي البالغ من العمر 59 عاماً خلال مقابلة في فيلادلفيا: “لقد أخبرته بما سبق أن أعلنته علناً. لا مكان للعنف في بلادنا”.

وقال دونالد ترامب يوم الثلاثاء إن كامالا “كان أكثر لطفًا” خلال هذه المكالمة.

ورأى يوم الاثنين أن المشتبه به الذي اعتقل يوم الأحد في فلوريدا بتهمة محاولة الاغتيال المزعومة ضده. “التزم بخطاب بايدن وهاريس وتصرف وفقا لذلك”.

مقالات مشابهة

  • ترامب: الرؤساء المهمون فقط هم من يتعرضون لإطلاق النار
  • الحكومة العراقية تصدر بياناً بشأن احداث لبنان
  • نقيب الصحفيين: لدينا مرحلة جديدة من الاشتباك مع أوضاع الزملاء في الوفد بسبب تطبيق الحد الأدنى للأجور
  • دراسة تكشف حقيقة تأثير تغير المناخ على صحة الإنسان
  • رجل يطلب الطلاق بسبب تغير ملامح زوجته بعد عملية تجميل
  • الرئيس السيسي يكرم عددا من النماذج التي أثرت في الفكر الإسلامي
  • الرئيس السيسي يكرم عددا من النماذج التي أثرت الفكر الإسلامي من مصر
  • عاجل| السيسي يكرم عددا من النماذج التي أثرت الفكر الإسلامي من مصر والعالم الإسلامي
  • محامون يتعرضون للتهديد من قبل قضاة حوثيين: سنضطر لتطبيق المادة 122 من التعديلات القضائية!! ما هي المادة المقصودة؟
  • كارثة تهدد طبقة الأوزون بسبب الجليد.. العالم ينتظر أسوأ سيناريوهات تغير المناخ