كثفت إسرائيل ضرباتها على قطاع غزة وحذرت من أن الحرب ستكون «طويلة وصعبة»، داعية المدنيين الفلسطينيين مجددا إلى التوجه جنوبا، رغم الدعوات إلى وقف التصعيد أمام «معاناة لا تحتمل» تلحق بالمدنيين الفلسطينيين بحسب الصليب الأحمر.
ومنذ مساء الجمعة يجري الجيش الإسرائيلي عمليات على الأرض مع جنود ومدرعات ويستمر بموازاة ذلك بتكثيف قصفه لقطاع غزة الممتد على 362 كيلومترا مربعا ويسكنه 2,4 مليون شخص.


ويشن الجيش الإسرائيلي قصفا مدمرا منذ 7 أكتوبر.
وأعلنت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس ليل أمس أن أكثر من 8 آلاف شخص قُتلوا في قطاع غزة منذ اندلاع الحرب بين حماس وإسرائيل نصفهم من الأطفال.
وأضافت أن «عددا كبيرا» قتل ليل السبت الأحد في ضربات جوية على مخيمين للاجئين في شمال قطاع غزة.
وفي وقت سابق حذرت القيادة العسكرية الإسرائيلية سكان مدينتي أشدود وعسقلان في جنوب إسرائيل من رشقات صواريخ. ولم تسجل فرق الإسعاف وقوع أي إصابات. وأصيب ثلاثة أشخاص خلال نهار السبت بعد إطلاق صواريخ من غزة.
وندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس السبت بـ«تصعيد غير مسبوق في عمليات القصف» التي «تقوض الأهداف الإنسانية»، داعيا مجددا إلى وقف فوري لإطلاق النار.
وأعربت رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ميريانا سبولياريتش السبت عن «صدمتها لمستوى المعاناة الإنسانية التي لا تحتمل» منددة بـ«فشل كارثي لا ينبغي للعالم أن يسمح به».
وأضافت «من غير المقبول ألا يكون لدى المدنيين مكان آمن للجوء إليه في غزة وسط القصف المكثف»، مضيفة أنه «مع الحصار العسكري المفروض، لا توجد أي استجابة إنسانية كافية ممكنة في الوقت الحالي».
وقال الرئيس الدولي لمنظمة «أطباء بلا حدود» خريستوس خريستو «إزاء قصف متواصل ومرعب لا مكان للناس يلجؤون إليه. يجب وقف إطلاق النار فورا».

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

ما المواقع التي استهدفتها صواريخ إيران في إسرائيل؟

شنت إيران هجوما بعشرات الصواريخ على إسرائيل، في أول رد من طهران على اغتيال الأمين العام لـ«حزب الله» اللبناني حسن نصرالله، ومن قبله رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، وقالت الصحف العبرية، إن انفجارات عدة استهدفت تل أبيب، ما أجبر الملايين من الإسرائيليين على اللجوء إلى الملاجئ، وفقًا لقناة «القاهرة الإخبارية».

استهداف قاعدة نفايتم الجوية

وأعلنت قناة «12» الإسرائيلية، أن الصواريخ الإيرانية استهدفت بشكل مباشرة قاعدة نيفاتيم الجوية التابعة للسلاح الجوي، التي تقع في جنوب إسرائيل بالنقب بالقرب من بئر السبع، التي تعد واحدة من أهم القواعد داخل إسرائيل، وتعرضت من قبل للاستهداف في إبريل الماضي، عندما قامت إيران بهجمتها الأولى على إسرائيل، ردًا على استهداف القنصلية الإيرانية في دمشق.

صافرات الإنذار تدوي في الأراضي المحتلة

وقالت وسائل إعلام عبرية، إن الصواريخ الإيرانية غطت سماء المدن الإسرائليلة، بما فيها تل أبيب ويافا، ما تسبب في إطلاق صافرات الإنذار بأنحاء أسرائيل وأمرت الحكومة المستوطنين بالاختباء داخل الملاجئ.

وأظهرت مقاطع فيديو متداولة، إطلاق صواريخ من مدن تبريز وكرمان وإصفهان وشيراز وأراك ورباط كريم في جنوب غرب طهران، وأشارت وسائل إعلام إيرانية إلى إطلاق 400 صاروخ على الأقل، 30 منها من مدينة تبريز الواقعة في شمال غرب البلاد.

7 صواريخ في الدقيقة الواحدة

وأعلنت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن إيران أطلقت أكثر من 180 صاروخًا بالستيًا، بمعدل 7 صواريخ في الدقيقة الواحدة، وأكدت أن الهجوم ركز على وسط وجنوب إسرائيل، ما جعل صافرات الإنذار تدوي في الجليل الأعلى وتحديدًا سهل الحولا، ما أجبر المسؤولين الإسرائيليين على وقف حركة الطيران بالمطار الدولي الإسرائيلي بن جوريون.

تعليق جيش الاحتلال على الهجوم الإيراني

وأكد المتحدث الرسمي باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاجاري، أن الرد الإيراني ستكون له تباعات خطيرة، مشيرًا إلى أن الجيش سيرد في الزمان والمكان المناسبين، ولم يذكر خلال المؤتمر الصحفي أي تفاصيل حول نتائج الهجوم الإيراني.

مقالات مشابهة

  • غوتيريش: إسرائيل رفضت مقترحًا أمريكيًا فرنسيًا لوقف إطلاق النار في لبنان وصعدت ضرباتها
  • ما المواقع التي استهدفتها صواريخ إيران في إسرائيل؟
  • عاجل.. الحرس الثوري الإيراني يحذر بعد إطلاق الصواريخ على إسرائيل من الرد المقابل
  • إطلاق صواريخ من إيران على إسرائيل
  • إطلاق 3 صواريخ من لبنان على شمال إسرائيل دون إصابات
  • صواريخ اليمن تُغيّر معادلة البحر الأحمر وتفرض حصارًا على إسرائيل
  • ارتفاع أسعار السلع والخدمات والفقر المتزايد.. ناشط يحذر الحوثيين من استمرار تجاهل معاناة اليمنيين
  • مصر تكثف إسقاط المساعدات الإنسانية على غزة
  • إطلاق صواريخ من جنوب لبنان إلى شمال إسرائيل
  • إسرائيل تتمسك بشرطين لوقف ضرباتها على لبنان