أنقرة (زمان التركية) – هاجم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إسرائيل بقسوة، وقال خلال فعالية حاشدة إن بلاده ستعلنها مجرمة حرب بسبب ما تقترفه في قطاع غزة.

أردوغان: غزة مثل أضنة

وشهدت مدينة إسطنبول مساء السبت، إطلاق “تجمع فلسطين الكبرى” دبتنظيم من حزب العدالة والتنمية بحضور الرئيس رجب طيب أردوغان وزعيم حزب الحركة القومية دولت بهجلي ورئيس جمهورية شمال قبرص التركية إرسين تتار.

وخلال كلمته قال الرئيس أردوغان: “في الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية، سنصرخ للعالم بقلوبنا المحترقة من أجل غزة”.

وأضاف أردوغان: “إننا ذرفنا الدموع من شبه جزيرة القرم إلى كاراباخ، ومن البوسنة إلى كركوك، ومن فلسطين إلى تركستان، ومن أفغانستان إلى الشيشان، يرى البعض أن غزة مكان بعيد لا علاقة لنا به، ويقولون ذلك صراحة، ومع ذلك، قبل قرن من الزمان، كانت غزة بالنسبة لهذه الأمة ولهذا البلد مثل أضنة”.

أردوغان: إسرائيل مجرمة حرب

وقال أردوغان: “قلت لكم إن حماس ليست منظمة إرهابية، إسرائيل منزعجة للغاية، الله وحده هو المنتصر، نحن لا ندين المجزرة في غزة فحسب، بل ندافع عن استقلالنا ومستقبلنا”.

وباستخدام تعابير قاسية تجاه إسرائيل، تابع أردوغان: “ماذا كانت غزة وفلسطين في عام 1947، وكيف هي اليوم؟ إسرائيل، كيف أتيت إلى هنا، كيف دخلت؟ أنت مستعمرة، أنتم تنظيم -مسلح-، والأمة التركية تعرف ذلك، الغرب مدين لكم، لكن تركيا لا تدين لكم، أردوغان يتحدث بهذه الطريقة لأن تركيا لا تدين لك بأي شيء، لكن لسوء الحظ، كل دولة في الغرب مدينة لكم، لا يستطيع التحدث -سلبا- وهو قادم لزيارتك لأنه مدين -لك-” في إشارة إلى قادة الغرب الذين زاروا إسرائيل مؤخىا وعلى رأسهم جو بايدن.

وأشار أردوغان إلى أن إسرائيل ارتكبت فظائع في غزة، مضيفا: “سنعلنك أمام العالم مجرمة حرب، نحن نستعد لهذا، كم عدد النساء والأطفال الذين يجب أن يموتوا؟ من حق كل دولة أن تدافع عن نفسها، لكن أين العدالة؟ تجري مجزرة في غزة، إنهم يسعون إلى تدمير شعب غزة بشكل جماعي بالجوع والعطش ونقص الوقود، لقد رأيتم كيف كان الوضع في غزة الليلة، أليس كذلك؟” في إشارة إلى الهجوم البري الإسرائيلي على القطاع المحاصر.

Tags: أردوغانإسرائيلاردوغان يهاجم إسراييلتركياغزة

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أردوغان إسرائيل تركيا غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

تركيا تنفي اتّهامات إسرائيلية بتمويل حماس: "محاولة لإخفاء جرائم إسرائيل بحق الفلسطينيين"

اتّهم وزير خارجية إسرائيل يسرائيل كاتس، اليوم الأحد، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتمويل حركة حماس.

اعلان

وقال في منشور عبر منصة X  متوجّهاً إلى أردوغان: "أنت تقوم بتمويل وتسليح المنظمات الإرهابية التابعة لحماس لتنفيذ هجمات إرهابية وعمليات قتل ضد الإسرائيليين. ألقى جهاز الأمن العام القبض على مجموعة من طلاب جامعة بيرزيت، تم توظيفهم من قبل مقر حركة حماس في تركيا، لتنفيذ عمليات قتل في إسرائيل، من خلال التدريب وتقديم السلاح وعشرات الآلاف من الدولارات المقدمة لهم".

وأضاف : "لقد حول أردوغان تركيا إلى دولة تدعم الإرهاب، وخاضعة لمحور الشر الإيراني باسم الأيديولوجية المتطرفة ومعاداة السامية الصارخة".

وأرفق المنشور بصورة مركّبة تُظهر أردوغان في أحضان المرشد الإيراني علي خامنئي.

من جهتها، اتّهمت وزارة الخارجية التركية كاتس بـ "محاولة إخفاء جرائم بلاده بحق الفلسطينيين بإطلاق سلسلة من الأكاذيب والافتراءات عبر وسائل التواصل الاجتماعي".

وقالت في بيان رداً على منشوره إنّ "الأنشطة الدعائية القذرة والمحاولات لشن حرب نفسية التي تقوم بها إسرائيل وتستهدف بها تركيا والرئيس رجب طيب أردوغان لن تحقق أي نتائج".

وجاء في البيان :"أعضاء حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذين قتلوا ما يقارب 40 ألف فلسطيني في غزة وأرادوا إشعال حرب إقليمية من أجل البقاء في السلطة، سيمثلون أمام المحاكم الدولية وسيحاسبون على الجرائم التي ارتكبوها".

ومنذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حرباً على غزة أسفرت عن نحو 129 ألف قتيل وجريح، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية إردوغان: تركيا مستعدة للعمل على تطوير العلاقات مع سوريا ولا يوجد سبب لعدم إقامتها إردوغان: حماس ليست جماعة إرهابية وأكثر من ألف عضو بها يتلقون العلاج في مستشفيات تركيا أردوغان يقول إن تركيا ستفرض مزيدا من القيود التجارية ضد إسرائيل رجب طيب إردوغان تركيا إسرائيل غزة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. بايدن يعلن انسحابه من الانتخابات الرئاسية وترامب يعلق "هزيمة نائبته هاريس ستكون أسهل من هزيمته" يعرض الآن Next حرب غزة.. قصف متواصل وزعيم الحوثيين يتوعد: "نتائج العدوان على بلدنا ستكون مزيدا من التصعيد والتحدي" يعرض الآن Next إعادة طرح التجنيد الإجباري في أوروبا مع تزايد خطر نشوب حرب مع موسكو يعرض الآن Next "لا علاقة لنا باستهداف الحديدة اليمنية".. السعودية تدعو جميع الأطراف للتحلي بضبط النفس يعرض الآن Next فيضانات الصين تودي بحياة 20 شخصًا وتخلف عشرات المفقودين اعلانالاكثر قراءة حظر التجوّل في بنغلاديش يفشل في وقف الاحتجاجات الدامية للطلاّب وعدد القتلى والمصابين في تصاعد ضمادات الأذن: أحدث صيحات الموضة رواجاً بعد محاولة اغتيال ترامب عشرات الجرحى جراء الغارات الإسرائيلية التي استهدفت الحديدة في اليمن ثلاثة قتلى في غارة روسية على مبنى سكني في مدينة ميكولايف الأوكرانية 300 شخص يحاولون تحطيم الرقم القياسي للاستحمام في مياه مجلّدة بمدينة فيينا اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل اليمن غزة احتجاجات روسيا اغتيال مظاهرات أوروبا الحوثيون فولوديمير زيلينسكي طلبة - طلاب Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • الخارجية التركية: تصنيف إسرائيل للأونروا "إرهابية" اعتداء جديد على الفلسطينيين
  • روسيا: نعمل على تنسيق اجتماع بين الأسد وأردوغان
  • ديلي صباح: أردوغان والأسد يلتقيان في موسكو
  • اليونان: نرغب بحل في قبرص بدون تركيا
  • وزير إسرائيلي: أردوغان يقرب تركيا من محور الشر!
  • تركيا تنفي اتّهامات إسرائيلية بتمويل حماس: "محاولة لإخفاء جرائم إسرائيل بحق الفلسطينيين"
  • القوة الناعمة والدفاع…وسائل تركيا لتعزيز نفوذها في أفريقيا
  • أردوغان يأمل في صحوة دولية بعد نزع محكمة العدل شرعية الاحتلال
  • أردوغان يأمل بـ صحوة دولية بعد نزع محكمة العدل شرعية الاحتلال
  • أردوغان: فوز ترامب بالانتخابات قد يدعم قطاع الدفاع التركي