الرباط – وقع رؤساء اتحادات كرة القدم في المغرب والبرتغال وإسبانيا، امس السبت، خطاب نوايا لاستضافة نهائيات كأس العالم 2030، ووضع تصور مشترك لاحتضان البطولة.

التوقيع شهدته العاصمة الرباط، بحسب بيان الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم (اتحاد اللعبة)، اطلعت الأناضول على نسخة منه.

ووقع خطاب النوايا (اتفاق أولي يسبق الاتفاق النهائي)، رئيس الاتحاد المغربي فوزي لقجع، مع نظيريه البرتغالي فيرناندو غوميش، والإسباني بيدرو روشا.

وأكد لقجع “الأهمية التاريخية” للتنظيم المشترك لهذا الحدث العالمي بين القارتين الإفريقية والأوروبية، بحسب البيان ذاته.

وقال: “بطولة كأس العالم ستساعدنا على توحيد ثقافتنا المشتركة. الدول الثلاث تشترك في التاريخ والحاضر وتتطلع إلى مستقبل زاهر ومشترك”.

وأضاف أن كل العوامل المشتركة بين هذه الدول “تؤكد على أن التعاون بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط سيعود بالازدهار على شعوب المنطقة”.

بدوره، أكد رئيس الاتحاد البرتغالي لكرة القدم، أن الرغبة المشتركة لتنظيم كأس العالم “تهدف إلى ترك بصمة في التاريخ من طرف الدول الثلاث”.

واعتبر غوميش أن توقيع خطاب النوايا بمثابة “لحظة تاريخية تشكل الانطلاقة الفعلية لتنظيم كأس العالم 2030”.

ومن المقرر أن تضع الاتحادات الكروية الثلاثة، الاتفاق النهائي الخاص بملف الترشيح المشترك لدى أجهزة الاتحاد الدولي لكرة القدم خلال نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وفي 4 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، أعلن ملك المغرب محمد السادس، منح الفيفا تنظيم مونديال 2030 لكرة القدم بشكل مشترك لبلاده ولإسبانيا والبرتغال، وفق بيان الديوان الملكي.

وفي مارس/ آذار 2023، أعلن العاهل المغربي قرار بلاده الترشح المشترك مع إسبانيا والبرتغال، لتنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم 2030.

ويعتبر طلب الترشيح المغربي السادس من نوعه، بعد الفشل في 5 مناسبات سابقة، كانت الأولى لمونديال 1994 واستضافته الولايات المتحدة، والأخيرة في نسخة 2026، التي ذهبت لمصلحة الملف المشترك بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: کأس العالم لکرة القدم

إقرأ أيضاً:

الاتحاد يضحي بـ 4 محترفين

نواف السالم

حددت إدارة نادي الاتحاد اللاعبين المحترفين الذين سيرحلون عن صفوف الفريق الأول لكرة القدم.

وشملت الأسماء التي سترحل عن الاتحاد عن المصري أحمد حجازي ، والمغربي عبدالرزاق حمدالله، والبرازيلي لويز فيليبي، وجواو فيليبي “جوتا”.

وكانت تقارير صحفية قد أكدت التعاون اتفق مع المغربي عبدالرزاق حمدالله لاعب فريق الاتحاد الأول لكرة القدم من أجل الدفاع عن ألوانه في الموسم المقبل.

مقالات مشابهة

  • النصر يستغنى عن خدمات ماركيز
  • الاتحاد يضحي بـ 4 محترفين
  • المغرب يستضيف حفل إعلان ملاعب نهائيات كأس العالم 2030
  • حقيقة منح قطر حق استضافة السوبر الإفريقي بين الأهلي والزمالك
  • الاتحاد المغربي يرد على أنباء إقامة نهائي مونديال 2030 في مدريد
  • الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ترد على إشاعة إقامة نهائي مونديال 2030 بمدريد
  • بعد أنباء إقامتها في مدريد.. الاتحاد المغربي يصدر بيانا بشأن مونديال 2030
  • مونديال 2030.. لم يتم اتخاذ أي قرار نهائي بشأن عدد الملاعب أو توزيعها الجغرافي
  • أول رد للاتحاد المغربي على إقامة نهائي مونديال 2030 في مدريد
  • لجنة الترشيح المشترك تضع آخر التعديلات على ملف استضافة “مونديال 2030” في اجتماع بأكادير