تسبب نشر رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو تغريدة، الليلة الأحد، على حسابه X “تويتر سابقا” نفى فيها المزاعم القائلة بأنه لم يتم إعطاء أي تحذير مسبق بشأن هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر، موجة ردود فعل غاضبة داخل إسرائيل.

وبعد ردود الفعل الغاضبة التي تلقاها إثر التغريدة، قام نتنياهو بحذف المنشور الذي نشره ضد رئيسي الشاباك وأمان.

وذكر مكتب نتنياهو: "خلال الليل، بعد المؤتمر الصحفي، تكررت الاتهامات الخطيرة بأن رئيس الوزراء تلقى تحذيرات محددة بشأن الحرب، الأمر الذي لم يكن كذلك. وقد رد رئيس الوزراء على ذلك. رئيس الوزراء هو يركز على قيادة الحملة ولديه ثقة كاملة في جيش الدفاع الإسرائيلي وقوات الأمن وقدرتهما على تحقيق أهداف الحرب".

وقبل حذف التغريدة، رد بيني جانتس، الذي يشغل منصب وزير بلا حقيبة في الحكومة الطوارئ الحالية، على كلام نتنياهو، وكتب على حساب X ، أن على رئيس الوزراء التراجع عن تصريحه: "عندما نكون في "في الحرب، يجب على القيادة أن تظهر المسؤولية، وتقرر القيام بالأشياء الصحيحة التي تقوي القوات بحيث تكون قادرة على تحقيق ما نطلبه منها. وأي إجراء أو تصريح آخر - يضر بقدرة الشعب على الصمود وقواته".

ورد أيضا رئيس المعارضة الإسرائيلية، عضو الكنيست يائير لابيد “يش عتيد”، على هذه التصريحات، قائلا إن رئيس الوزراء "تجاوز خطا أحمر": "في الوقت الذي يقاتل فيه جنود وقادة جيش الدفاع الإسرائيلي ببسالة ضد حماس وحزب الله، إنه منخرط في محاولات إلقاء اللوم عليهم بدلا من منحهم الدعم".

وأضاف: إن محاولات التنصل من المسؤولية وإلقاء اللوم على المؤسسة الأمنية تضعف الجيش الإسرائيلي أثناء قتاله أعداء إسرائيل. ويجب على نتنياهو أن يعتذر عن كلماته".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بنيامين نتنياهو هجوم حماس إسرائيل ردود فعل غاضبة بيني جانتس مكتب نتنياهو يائير لابيد رئيس المعارضة الإسرائيلية رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

إسرائيل‭ ‬ترسل وفداً للتفاوض بشأن غزة.. "واتفاق محتمل خلال 3 أسابيع"

بعد الإعلان عن أن حماس أوصلت ردها حول وقف لإطلاق النار في قطاع غزة للوسطاء، يبدو أن تفاؤلاً يطفو على السطح.

فبعدما عقد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، اجتماعاً لمجلس الوزراء الأمني لبحث مقترحات الحركة، أقر نتنياهو بإرسال وفد لبدء مفاوضات تفصيلية حول صفقة تبادل الأسرى.

وأفاد مكتب نتنياهو بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي أبلغ الرئيس الأميركي جو بايدن بأنه قرر إرسال وفد لمواصلة المفاوضات بشأن الأسرى برئاسة رئيس الموساد (من دون أن يحدد المكان الذي ستتم فيه هذه المفاوضات)، مشدداً على أن إسرائيل لن تنهي الحرب إلا بعد تحقيق جميع أهدافها.

إلى الدوحة

في المقابل، قال البيت الأبيض إن بايدن رحب بقرار نتنياهو السماح للمفاوضين الإسرائيليين بالتعامل مع الوسطاء الأميركيين والقطريين والمصريين في محاولة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

وتابع البيان أن الزعيمين ناقشا أحدث رد من حركة حماس.

فيما ذكر مراسل "العربية/الحدث"، إلى أن رئيس الموساد والوفد الإسرائيلي سيتوجه للدوحة للقاء رئيس وزراء قطر.

اتفاق خلال 3 أسابيع

إلى ذلك، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، أن هناك تفاؤلاً في إسرائيل بإمكانية التوصل لاتفاق بشأن غزة خلال 3 أسابيع.

وقالت "بعد يوم من رد حماس على عرض الصفقة، فإنهم في إسرائيل متفائلون ويعتقدون أن التوصل إلى صفقة رهائن خلال أسبوعين أو ثلاثة أسابيع أمر ممكن، ولكنه ليس سهلاً".

المرحلة الأولى

من جانبه، كشف مسؤول إسرائيلي أن حماس لم تعد تطالب بانسحاب إسرائيل الكامل من غزة بالمرحلة الأولى من وقف إطلاق النار وتبادل المحتجزين، والتي ستستمر ستة أسابيع.

وبين أن اتفاق وقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل الذي يتشكل يضمن لإسرائيل إمكانية العودة إلى الحرب، إذا لم يتم التوصل إلى اتفاقات بشأن المرحلة الثانية خلال المرحلة الأولى، وفق ما نقلته الصحيفة.


 

مقالات مشابهة

  • جولة مفاوضات جديدة بين إسرائيل وحماس.. ما التوقعات بشأنها؟
  • إسرائيل‭ ‬ترسل وفداً للتفاوض بشأن غزة.. "واتفاق محتمل خلال 3 أسابيع"
  • نتنياهو يبلغ بايدن رده بشأن إنهاء الحرب
  • باحث: الخيارات تضيق أمام حكومة الاحتلال الإسرائيلي برئاسة نتنياهو.. والفوضى تزيد
  • الكابينت يجتمع مساءً - نتنياهو يوافق على سفر وفد المفاوضات
  • غضب بالأجهزة الأمنية من محاولات نتنياهو تعطيل الصفقة
  • كاتب إسرائيلي: غضب بالأجهزة الأمنية من محاولات نتنياهو تعطيل الصفقة
  • نتنياهو يعقد اجتماعا لمجلس الوزراء اليوم بشأن رد حماس على وقف إطلاق النار بغزة
  • صحيفة تكشف مستجدات مسار التفاوض بشأن وقف الحرب على غزة
  • لماذا أعلنت واشنطن لاءاتها بشأن ترتيبات ما بعد حرب غزة وما مدى واقعيتها؟