بفكرة بسيطة، تمكن محمد الريس من قرية الكفر الجديد بمحافظة الدقهلية، من تغيير نمط التروسيكل التقليدي، ليصبح وسيلة آمنة لنقل الطلاب بين منازلهم ومدارسهم، وذلك بعدما لفت انتباهه معاناة بعض التلاميذ أثناء توجههم للمعهد الأزهري في قريته التابعة لمركز ميت سلسيل، والتي تتمثل في السير على أقدامهم لمسافات طويلة أحيانا.

أطول موتوسيكل في الدقهلية

يروي «محمد» لـ«الوطن»، تفاصيل فكرته التي جاءت من كونه يسكن أمام المعهد النموذجي للأزهر الشريف في الكفر الجديد، ويتابع سير الأطفال والطلاب على أقدامهم مسافات طويلة للوصول إلى المعهد أو العودة لمنازلهم، بالإضافة إلى تحملهم تكاليف إضافية قد تكون مرتفعة بالنسبة لهم أثناء استقلالهم المواصلات.

راح «الريس»، صاحب الـ24 عاما، يبحث عن طريقة لتسهيل تنقل الطلاب، ففكر في عمل أطول موتوسيكل يحمل 8 أشخاص، «لما عملته خوفت على الأطفال من ركوبه، لأنه ملوش ظهر يسندوا عليه، وفكرت في حاجة تانية».

فكرة جديدة لنقل الطلاب لمدارسهم

فكر الشاب العشريني في اختراع آخر للوصول إلى هدفه، فعمل على تعديل تروسيكل يمتلكه، واستبدل صندوقه الخلفي بكراسي آمنة لحماية الطلبة.

نالت الفكرة إعجاب الكثير من أولياء الأمور، وأصبح التروسيكل يستخدم لنقل الطلاب من المدرسة إلى منازلهم في القرى المجاورة، كما يعمل على نقل الكبار أيضا لقضاء أعمالهم بتكلفة بسيطة.

يقول «الريس» عن الموتوسيكل الذي ابتكره: «شبه القطار في سيره، بيمشي في خط مستقيم وعلى جنب الطريق، ويرجع في خط مستقيم، لكن كانت مشكلته بالنسبة للطلاب أن مفيش شيء يسندوا ظهورهم عليه، وده كان سبب إني أعمل التروسيكل».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دراجة بخارية مساعدة الطلاب محافظة الدقهلية

إقرأ أيضاً:

تمهيدا لفصلهم.. المدارس ترسل إنذارات رسمية للطلاب المتغيبين

الطلاب المتغيبين عن المدارس.. أعلنت المدارس في كافة المحافظات، عن البدء في إجراءات توجيه إنذارات للطلاب المتغيبين عن المدارس، والمتخطيين نسبة الغياب المقررة بالعام الجديد.

الانتظام في الحضور إلى المدرسة

وشددت المدارس على الطلاب بضرورة الانتظام في الحضور في المواعيد والأيام المحددة على الطلاب، وعدم تخطي نسبة الغياب التي أقرتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني منعًا لفصله نهائيًا.

إرسال إنذارات رسمية للطلاب المتغيبين إرسال إنذارات للطلاب المتغيبين

وأوضحت المدارس، أنه طبقًا لقرارات وزارة التربية والتعليم، يتم عقوبة الطالب المتخطي نسبة الغياب 30 يوما منفصل أو 15 يوما متصل بدون عذر قانوني بإرسال إنذار، وإذا لم يلتزم تقوم المدرسة بفصل الطالب.

خصم درجات من أعمال السنة عند الغياب

وأشارت المدارس إلى أن الغياب يؤثر على درجات أعمال السنة الخاصة بالطالب، موضحة أنه سيتم إرسال لجان متابعة من قبل الإدارة والمديرية للمدارس، لمتابعة غياب وحضور الطلاب.

إرسال إنذارات رسمية للطلاب المتغيبين تفعيل الغياب اليومي من اليوم الأول بالدراسة

كما وجهت المديريات التعليمية، على كافة المدارس بضرورة تفعيل الغياب اليومي للطلاب، وتسجيل الغياب منذ اليوم الأول من الدراسة، وإبلاغ وإخطار أولياء أمور الطلاب المتخطين نسبة الغياب المقررة قانونًا، مع اتخاذ الإجراءات اللازمة لعودة الطلاب في المدارس.

نسب الحضور للطلاب بالعام الجديد

وطبقًا لما أعلنته الوزارة، جاءت نسب الحضور للطلاب 85% من أيام الدراسة الفعلية للطلاب، ويجب على الطالب الالتزام بالحضور في المدرسة وإن لم يلتزم، يتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه الطلاب غير المحصلين نسب الحضور المقررة عليهم.

ينما جاءت نسبة حضور الطلاب المقيدين بالصفين الأول والثاني من المرحلة الابتدائية بنسبة لا تقل عن 60% للفصلين الدراسيين «الأول والثاني» بالعام الدراسي الحالي 2024-2025.

اقرأ أيضاًالمدارس الثانوية تحذر طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي من الغياب

المديريات التعليمية تشدد على المدارس بتفعيل الغياب اليومي للطلاب

العام الدراسي الجديد.. «التعليم» تكشف عن إجراءات صارمة بشأن تخطي نسبة الغياب المقررة للطلاب

مقالات مشابهة

  • بيان من نقابة المدارس الأكاديمية الخاصة.. هل أوقفت التعليم؟
  • التعليم تعلن جهودها في شمال وجنوب سيناء ومدن القناة
  • المقاهي بديل المدارس.. الهروب من الحصص الدراسية مشكلة بلا حل في الدقهلية
  • التقييمات الأسبوعية في المدارس "سلاح ذو حدين"
  • بطريرك الروم الأرثوذكس يزور المدارس اليونانية بالقاهرة
  • حوار مع صديقي الChatGPT – الحلقة (18)
  • بين موقفين.. طلاب لبنان يواجهون المجهول
  • تعيش في كوكب آخر.. تصريح لافت من مراد عن المدارس الخاصة
  • تمهيدا لفصلهم.. المدارس ترسل إنذارات رسمية للطلاب المتغيبين
  • الدلنج تحدد مواعيد فتح المدارس وخطة لإخلاء النازحين