موقع 24:
2024-10-05@06:07:33 GMT

كيف عزلت دول العالم أمريكا في الجمعية العامة؟

تاريخ النشر: 29th, October 2023 GMT

كيف عزلت دول العالم أمريكا في الجمعية العامة؟

بدت الولايات المتحدة في عزلة سيئة الجمعة، بعدما انضمت إليها وإلى إسرائيل 12 دولة فقط في معارضة مشروع قرار يدعو إلى هدنة انسانية دائمة تؤدي إلى توقف الأعمال العدائية في قطاع غزة.

حتى فرنسا وإسبانيا وبريطانيا رفضت الانضمام إلى أمريكا في التصويت ضد القرار





وكتب المحرر الديبلوماسي لصحيفة "غارديان" البريطانية باتريك وينتور، أنه بعد ساعة من توسيع إسرائيل هجومها على غزة، تمت الموافقة على مشروع القرار الأردني في الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك بغالبية 120 صوتاً في مقابل معارضة 14 صوتاً وامتناع 45 عن التصويت.

وكانت النتيجة لافتة لأنها أظهرت دعماً مباشراً محدوداً للقوة الأعظم في العالم، وحتى فرنسا وإسبانيا وبريطانيا رفضت الانضمام إلى الولايات المتحدة في التصويت ضد القرار.

 

 

US looks isolated after opposing UN resolution on Gaza truce https://t.co/C4V4VhWWJ1

— Guardian news (@guardiannews) October 28, 2023


وكان الانقسام جلياً في الأسابيع الأخيرة داخل الإتحاد الأوروبي، حيث صوت التكتل الأوروبي في ثلاثة اتجاهات، لكن غالبية الأعضاء امتنعت عن التصويت. وستة من الأصوات التي حشدتها الولايات المتحدة كانت من جزر المحيط الهادئ: فيجي وتونغا وجزر مارشال وميكرونيزيا وناورو وبابوا غينيا الجديدة.
وفي الأيام التي سبقت التصويت، تبنى الأردن مشروعاً أولياً في محاولة لتأمين أقصى الدعم، من طريق اسقاطه الدعوة إلى وقف للنار لمصلحة هدنة انسانية دائمة، وأضاف فقرة تنص على إطلاق غير مشروط لـ"المحتجزين".
لكن كندا بدعم من الولايات المتحدة، اعتبرت أن هذه التعديلات لا تكفي، لأن المشروع الأردني لم يسم حماس، وإنما اكتفى ببساطة بالتنديد "بكل الهجمات العنيفة ضد المواطنين الفلسطينيين والإسرائيليين، بما في ذلك كل الهجمات الإرهابية والعشوائية". كما أن المشروع لم يشر إلى الرهائن الذين تحتجزهم حماس بهذه الصيغة، واعتبرهم بدلاً من ذلك محتجزين بصورة غير شرعية.

 

 

4 EU countries voted against the UN resolution calling for a #CeaseFireInGaza: Austria Hungary Czechia Croatia

8 voted for it: France Spain Belgium Portugal Ireland Luxembourg Malta Slovenia.

15 abstained

(BTW that would pass a QMV vote in ????????Council) https://t.co/T2jnm2DWq3

— Dave Keating (@DaveKeating) October 28, 2023


وقالت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة السفيرة ليندا توماس غرينفيلد، إنه من خلال رفض تسمية حماس، فإن المشروع الأردني تضمن تمكيناً للحركة التي تحكم قطاع غزة.

التعديل الكندي


وعندما طرح التعديل الذي أدخلته كندا بتسميتها حماس ووصف المحتجزين على أنهم رهائن، حازت كندا والولايات المتحدة على 88 صوتاً في مقابل معارضة 55، مع امتناع 23 عن التصويت. ودعم الأعضاء الـ27 في الإتحاد الأوروبي وبريطانيا التعديل. لكن التصويت في الجمعية العامة، بخلاف مجلس الأمن الأصغر حجماً، يتطلب ثلثي الأصوات من أجل تبني القرار، وهكذا سقط التعديل الكندي.
وترك ذلك المندوبين في الأمم المتحدة أمام خيار، إما دعم الدعوة الأردنية إلى هدنة انسانية من دون الإشارة إلى إلى حماس أو الامتناع عن التصويت. ودعمت 8 دول من الإتحاد الأوروبي بقيادة فرنسا المشروع. ومن بين القوى الكبرى التي امتنعت عن التصويت كانت أوستراليا والهند والمملكة المتحدة. وتحالف الولايات الذي صوت ضد المشروع يمثل 7 في المئة من الدول الممثلة في الجمعية العامة، بما يذكر بعض الشيء بالعزلة الديبلوماسية التي واجهتها روسيا بسبب أوكرانيا في العامين الماضيين.
وكان الأردن مسروراً بالنتيجة، حيث قال وزير خارجيته أيمن الصفدي إن الجمعية العمومية "صوتت للعدالة". وأضاف أن القرار "يشكل موقفاً واضحاً ضد حرب إسرائيل، وضد قتل الفلسطينيين، وضد جرائم الحرب، ويقف إلى جانب القانون الدولي".
ويوضح القرار أن لإسرائيل واجباً إجبارياً بموجب القانون الدولي، لضمان أن المدنيين ليسوا محرومين من الأمور الضرورية لبقائهم على قيد الحياة.
لكن القرار غير ملزم، ويبقى كتعبير عن الرأي العام العالمي. ومجلس الأمن الذي يمرر قرارات ملزمة، لم يكن قادراً على تبني مشروع قرار بسبب استخدام روسيا أو الولايات المتحدة حق النقض "الفيتو".


المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل فی الجمعیة العامة الولایات المتحدة عن التصویت

إقرأ أيضاً:

وزير قطاع الأعمال العام يترأس الجمعية العامة للشركة القابضة للصناعات المعدنية



ترأس المهندس محمد شيمي وزير قطاع الأعمال العام، اجتماع الجمعية العامة العادية للشركة القابضة للصناعات المعدنية والتي اعتمدت مشروع الموازنة التقديرية للشركة القابضة وشركاتها التابعة عن العام المالي 2024/2025.

وتضمن تقرير مجلس إدارة الشركة القابضة عن مشروع الموازنة التقديرية، والذي عرضه المهندس محمد السعداوي العضو المنتدب التنفيذي، استهداف الشركات التابعة إيرادات نشاط بقيمة 62.5 مليار جنيه بمعدل نمو نحو 88% مقارنة بالمحقق فعليا العام المالي المنتهي في 30/6/2023، وصافي ربح مستهدف نحو 17 مليار جنيه بزيادة نسبتها 94% عن العام المالي المالي المنتهي في 30/6/2023، وزيادة مستهدفة في الصادرات بنحو 130% لتصل إلى ما يقرب من 32 مليار جنيه.

كما شمل التقرير عددا من مشروعات الشركات التابعة من بينها شركة مصر للألومنيوم والتي تتضمن مشروعاتها إعادة تأهيل المصهر القائم بنجع حمادي وإنشاء خط إضافي ومصنع جديد لزيادة الطاقات الإنتاجية، ومشروع إنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 1 جيجاوات، إلى جانب مشروعات تعظيم القيمة المضافة وإحلال الواردات مثل إنتاج رقائق الألومنيوم والجنوط، وفي شركة النصر للسيارات يجري حاليا تطوير البنية التحتية وتأهيل خطوط الإنتاج بالتزامن مع المفاوضات المتقدمة مع عدة شركاء محتملين لإنتاج مركبات متنوعة، بالإضافة إلى مشروعات أخرى في مجال التعدين لتعظيم القيمة المضافة للخامات والثروات الطبيعية وإقامة صناعات تحويلية.

أكد المهندس محمد شيمي أن "الصناعات المعدنية" تعد من أكبر القطاعات التابعة للوزارة وتضم محفظة متنوعة من الصناعات والمنتجات وفرصا استثمارية واعدة فضلا عن ما تتميز به الشركات التابعة من خبرات وطاقات وموارد متاحة وعلامات تجارية عريقة، مشيرا إلى ضرورة الالتزام بتنفيذ الاستراتيجية الموضوعة وخطة العمل لتحقيق نتائج الأعمال المستهدفة وتعظيم المساهمة في دعم وتعميق الصناعة الوطنية وإحلال الواردات وزيادة القيمة المضافة من خلال المشروعات الجديدة وتطوير خطوط الإنتاج بالتكنولوجيا الحديثة ورفع الطاقات الإنتاجية وكفاءة المنتجات وإضافة صناعات ومنتجات جديدة، مع التوسع في الشراكات مع القطاع الخاص وتعظيم عوائد الأصول، وتحقيق معايير الجودة والاستدامة، وتعزيز التكامل بين الشركات وتحسين السياسات التسويقية وفتح أسواق جديدة وتنمية الصادرات، والاهتمام بتنمية العنصر البشري وتحفيز العاملين وسرعة الانتهاء من تطبيق برنامج تخطيط موارد الشركات  "ERP".

مقالات مشابهة

  • باحثة سياسية: الولايات المتحدة الأمريكية هي التي تسير الأمور في الشرق الأوسط
  • البابا فرنسيس يفتتح الجمعية العامة العادية السادسة عشرة لسينودس الأساقفة
  • السودان يوجه دعوة إلى الولايات المتحدة بعد مصادقة بايدن على رفع قرار عقوبات
  • رسالة مفتوحة تدعو لعدم التصويت للسعودية في الأمم المتحدة
  • حماس: المجازر الصهيونية التي تدعمها أمريكا لن تضعف عزيمة وصمود ‏شعبنا
  • خلال أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة ..مريم المهيري تؤكد التزام الإمارات بالأمن الغذائي العالمي
  • عاجل - الرئيس السيسي يطلع على نتائج مشاركة مصر في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • السيسي يطلع على نتائج مشاركة مصر في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • الرئيس السيسي يطلع على نتائج مشاركة مصر في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • وزير قطاع الأعمال العام يترأس الجمعية العامة للشركة القابضة للصناعات المعدنية