الرسم بالموسيقى وأساسيات التصوير في ثاني أيام أسبوع "أهل مصر" ببورسعيد
تاريخ النشر: 29th, October 2023 GMT
استمرت لليوم الثاني فعاليات الأسبوع الثقافي السابع والعشرين بمشروع "أهل مصر" بقصر ثقافة بورسعيد، والمقام لأطفال المحافظات الحدودية، برعاية د. نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، تحت شعار "يهمنا الإنسان"، حتى 3 نوڤمبر المقبل.
بدأت الفعاليات أمس اليوم السبت مع ورشة تعليم الرسم بالموسيقى، أوضح خلالها الفنان وائل عوض أن الهدف من الورشة تنمية القدرات العقلية والإبداعية لدى الطفل بتدريبه على المزج بين الفن التشكيلي والموسيقى، من خلال سماع مقطوعة موسيقية شرقية أو غربية مع إغماض العينين، ثم التعبير عنها بالرسم، حسب مفردات البيئة لدى الطفل وحسب الحالة النفسية.
وأوضح "عوض" أن النتاج يختلف من طفل لآخر حسب المخزون المرئي والثقافي لدى كل منهم؛ فأطفال الشلاتين وحلايب تظهر رسوماتهم باللون الأزرق نسبة إلى البحر، وأطفال الوادي الجديد يغلب على لوحاتهم اللون الأخضر نسبة إلى الخضرة أكثر.
وأضاف أن الورشة تساعد على تنمية القدرات العقلية وتنمية الإبداع وإخراج كل المواهب الفنية، وتظهر نتائج الورشة بعمل معرض يضم المقطوعات الموسيقية ومعها اللوحات الفنية الناتجة عنها، وتحدثت "بتول أشرف" من الوادي الجديد مؤكدة أن الورشة جديدة عليها ولم تمارسها من قبل، وأبدت إعجابها بها حيث اكتشفت في نفسها مواهب جديدة في الرسم.
من ناحية أخرى قام د. محمد إسماعيل بتدريب الأطفال على مبادئ التصوير الفوتوغرافي بالموبايل، بينما قام الشاعر محمود الحلواني بتدريب الأطفال على أساسيات كتابة الشعر وإلقاء بعض القصائد الشعرية، وعرّف الكاتب وليد كمال المتدربين بمراحل كتابة السيناريو، بدءا من اختيار الفكرة مرورا بالعقدة والنهاية.
الحرف اليدوية والتراثية
وفي مجال الحرف اليدوية والتراثية قامت المدربة إيمان مجدي بتدريب الأطفال على قص حافظة نقود من الجلد وحياكتها، كما استمرت فعاليات كل من ورشة إعادة التدوير للمدربة نجوى عبد العزيز، وورشة تصميم حقائب بالشبك للمدربة نجلاء شحاته، وورشة المشغولات اليدوية بالخرز للمدربة منى عبد الوهاب، بجانب ورشة الأركيت لحسني إبراهيم، والخيامية لعماد عاشور.
وبحضور كل لاميس الشرنوبي وكيل وزارة الثقافة والمشرف التنفيذي للمشروع، والمخرج أحمد السيد عضو اللجنة العليا والمشرف العام، وأمل عبد الله رئيس إقليم القناة وسيناء الثقافي، قام المخرج محمد الدسوقي بتدريب الأطفال على مهارات الارتجال والعروض المسرحية، تلاها التدريب على الغناء مع الفنان ماهر كمال، ليأتي الختام مع ورشة تصنيع عرائس الأراجوز للفنان ناصر عبد التواب.
يشار إلى أن اللجنة العليا لمشروع أهل مصر تضم المخرج هشام عطوة مستشار وزارة الثقافة لشئون الأنشطة الثقافية والفنية، وينظم فعاليات الأسبوع الثقافي الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د.حنان موسى، بالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي وفرع ثقافة بورسعيد برئاسة د. چيهان الملكي.
نبذة عن مشروع أهل مصر
ومشروع أهل مصر أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة، المقدمة لأبناء المحافظات الحدودية: شمال وجنوب سيناء، أسوان، الوادي الجديد، البحر الأحمر، مطروح، بهدف الحفاظ على الهوية الثقافية، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن من خلال التوعية بتاريخه وتراثه وثقافاته وفنونه.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: الرسم بالموسيقى بورسعيد ثقافة أهل مصر المحافظات الحدودية مشروع أهل مصر الانسان يهمنا أهل مصر
إقرأ أيضاً:
بالصور.. الدور المصري في تطوير الفلسفة في ثاني أيام مؤتمر الفجيرة الدولي للفلسفة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
شهد اليوم، بيت الفسلفة بالفجيرة فعاليات اليوم الثاني من الدورة الرابعة من مؤتمر الفجيرة الدولى للفلسفة، المقام هذا العام تحت شعار "النقد الفلسفى".
تضمن برنامج اليوم عدة محاضرات لأبرز أساتذة الفلسفة العرب والأفارقة، حيث تضمنت الجلسة الأولى التي أدارتها د. دعاء خليل محاضرتين، جاءت الأولى تحت عنوان "الأساس الفلسفي للنقد الأدبي" وطرحت فيها الناقدة الإماراتية د. مريم الهاشمي عدة تساؤلات عن فلسفة الفوضى وفلسفة الآلة، ومدى قدرة النقد على احتواء الفلسفة، وماذا تريد الفلسفة في الأساس من النص الإبداعي.
وتناولت "الهاشمى" خلال محاضرتها المراحل التي مر بها النقد مع التطور الإنسانى والفكرى حتى أصبح له منهجية واضحة.
بينما تحدث د. سليمان الضاهر أستاذ الفلسفة اليونانية بجامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية عن "النقد وبداية التفلسف" من خلال طرح بعض النقاط في ورقة عمل اعتبرها ملخصا لأحد أبحاثه، فسلط الضوء على كيف انتقل الإنسان القديم خلال مرحلة الوعي الأسطورى التي كان يتقبل فيها الخلق دون نقد أو طرح أي سؤال - لأنه كان يتوافق مع رغباته الإنسانية - إلى مرحلة النقد الفسلفي.
وشرح "الضاهر" كيف انتقل الفكر الفلسفي من السؤال النظرى إلى مرحلة السؤال العملى التي جعلت النقد الفلسفي اكثر إلتصاقا بالإنسان.
وفي نفس السياق، جاءت الجلسة الثانية التى رأسها د. سليمان الضاهر، فجاءت المحاضرة الأولى تحت عنوان "الإنصات بوصفه شرطا أوليا للنقد" حيث تحدث فيها د. عبد الله المطيري عن العلاقة الوثيقة بين الإنصات والنقد، وكيف يسهم الإنصات في تطوير الحوار والفكر النقدي، كما أكد أن الإنصات هو النداء الذي تستجيب له اللغة لتلد حوارا.
تلى ذلك محاضرة بعنوان "النقد والسؤال" تحدث فيها د. عبد الله الجسمي عن طبيعة العلاقة بين النقد والسؤال على مستوى التقديم والتفكير وطبيعة الوظيفة النقدية للفلسفة، بالإضافة إلى تسليط الضوء على المنهج النقدي في المدارس الفلسفية التقليدية الذي كان مقيد بالمسلمات وخاضع لطبيعة الحقيقة الكلية التي يؤمن بها الفيلسوف.
وعلى صعيد آخر، جاءت الجلسة الثالثة والأخيرة التى قدمت باللغة الإنجليزية والتي رأسها د. مشهد العلاف، حيث حاضر في تلك الجلسة الناقد الأفريقي د. إيدوين إيتييبو بعنوان "الخطاب الفلسفي العربي والإفريقي ودوره في تجاوز المركزية الأوروبية" والذي أكد على أن تطور الفلسفة الغربية اعتمد في الأساس على نظريات وفلاسفة العرب، بالرغم من أنهم يعتبرون تاريخ الفلسفة الأوروبية وكأنه هو التاريخ الوحيد والأساسى في جميع أنحاء العالم.
مشيرا إلى رفضه لتهميش دور الفلسفة العربية والأفريقية رغم تميزها وتفردها، خاصة الفلاسفة الإسلاميين الذين أحدثوا تطورا كبيرا في هذا المجال، وانتقلت أفكارهم من خلال الترجمات من العربية إلى اللغات المختلفة، كما ضرب أيضا مجموعة من الأمثلة على وجود فلاسفة في مصر أسهموا بكثير من الدراسات في مجال الفلسفة منذ العصور الفرعونية القديمة، وكان أغلبهم يجمعون بين الفلسفة والطب والعلوم.
جديرا بالذكر أن هذا المؤتمر يقام بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للفلسفة، ومن المقرر أن تختتم أعمال تلك الدورة غدا السبت باجتماع حلقة الفجيرة الفلسفية ورؤساء الجمعيات الفلسفية العربية، بجانب عرض نتائج دراسة حالة "أثر تعليم التفكير الفلسفي على طلاب الصف الخامس"، ثم توقيع اتفاقية تعاون بين "بيت الفلسفة" بالإمارات وجامعة بارى ألدو مورو.