موقع 24:
2024-09-30@10:58:13 GMT

بعد خطاب أردوغان.. إسرائيل تستدعي دبلوماسيين من تركيا

تاريخ النشر: 29th, October 2023 GMT

بعد خطاب أردوغان.. إسرائيل تستدعي دبلوماسيين من تركيا

قال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، إن إسرائيل استدعت دبلوماسييها من تركيا في أعقاب خطاب ألقاه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس السبت، في تجمع كبير مؤيد للفلسطينيين في إسطنبول.

وقال أردوغان أمام حشد من المتظاهرين، دون أن يذكر دولة بعينها، إن "الحكومات الغربية هي الجاني الرئيسي وراء المذبحة في قطاع غزة المحاصر".

وكتب كوهين أمس على موقع إكس المعروف سابقاً باسم تويتر: "بالنظر إلى التصريحات الخطيرة القادمة من تركيا، أمرت بعودة الممثلين الدبلوماسيين هناك من أجل إجراء عملية إعادة تقييم للعلاقات بين إسرائيل وتركيا".

Given the grave statements coming from Turkey, I have ordered the return of diplomatic representatives there in order to conduct a reevaluation of the relations between Israel and Turkey.

— אלי כהן | Eli Cohen (@elicoh1) October 28, 2023

ومع ذلك، ذكرت قناة " إن تي في" التلفزيونية التركية، أن السفيرة الإسرائيلية في أنقرة، إيريت ليليان، وموظفين آخرين بالسفارة قد غادروا البلاد بالفعل منذ أكثر من أسبوع.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد قال في تجمع كبير مؤيد للفلسطينيين في إسطنبول، في وقت سابق من يوم أمس إن "الحكومات الغربية هي الجاني الرئيسي وراء المجزرة في قطاع غزة المحاصر، دون تسمية أي دولة"، وأضاف لآلاف المؤيدين في خطاب ناري "يعلم الجميع أن إسرائيل هي مجرد بيدق (قطعة شطرنج) في المنطقة سيتم التضحية به عندما يأتي اليوم".

واتهم أردوغان فى خطابه إسرائيل "بارتكاب جريمة حرب"، واتهم السياسيين الغربيين بـ "إضفاء الشرعية" على الإجراءات ضد القطاع الساحلي الفلسطيني، وذكر وهو يرتدي وشاحاً بألوان العلمين الفلسطيني والتركي: "كم عدد الأطفال والنساء وكبار السن الذين يجب أن يموتوا، حتى تتمكنوا من الدعوة إلى وقف إطلاق النار؟".

#أردوغان في "خطاب" ناري: #إسرائيل "مجرمة حرب" والغرب مسؤول عن "جرائم الإبادة" بـ #غزة https://t.co/hIJxgRYz1Q

— 24.ae (@20fourMedia) October 28, 2023

وشدد الرئيس التركي لهجته ضد إسرائيل هذا الأسبوع. وألغى خططاً لزيارة إسرائيل ووصف عناصر حركة حماس التي تسيطر على غزة بأنهم مقاتلون من أجل الحرية وليسوا إرهابيين، وأوضح أن على تركيا واجباً تاريخياً للدفاع عن حقوق الفلسطينيين، وحث إسرائيل على إبقاء "باب الحوار" مفتوحاً.

ويعتقد العديد من الخبراء أن خطاب أردوغان القاسي ضد إسرائيل يهدف إلى نزع فتيل الغضب الداخلي، في ضوء دوره الوسيط المقترح في التفاوض مع حماس لإطلاق سراح الرهائن.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل تركيا

إقرأ أيضاً:

الرئيس الأمريكي: مقتل نصر الله يدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

زعم الرئيس الأمريكي جو بايدن أن اغتيال إسرائيل لزعيم حزب الله حسن نصر الله وسيلة لتحقيق العدالة لضحايا الكثيرين، بحسب ما ذكرت قناة "الحدث" في نبأ عاجل.

وقال بايدن، أن: "قتل نصرالله في ضربة جوية إسرائيلية هو معيار للعدالة.. وندعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها."

مقالات مشابهة

  • رئيس البرلمان التركي: على أنقرة ودمشق حل الخلافات سريعًا والانتباه لخطر إسرائيل
  • هل رفضت روسيا انضمام تركيا إلى مجموعة البريكس؟
  • سبب نقل محمود كهربا للمستشفى.. 7 علامات تستدعي زيارة الطبيب عند ظهورها
  • دون ذكر نصر الله.. أردوغان يطالب إسرائيل بالتوقف عن سياستها المجنونة
  • الرئيس الأمريكي: مقتل نصر الله يدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها
  • إسرائيل تستدعي كتائب احتياط وسط أنباء عن غزو بري محتمل للبنان
  • تمهيداً لنشرها في الضفة..إسرائيل تستدعي 3 كتائب احتياط
  • الرئيس أردوغان يحتفي بالذكرى الـ486 لانتصار معركة بروزة
  • سورية لم تردّ بعد على تركيا بشأن اقتراح لقاء أردوغان والأسد
  • الرئيس أردوغان: نسعى من أجل العضوية الدائمة في مجلس الأمن