الاقتصاد نيوز _ بغداد

أعلنت مديرية التغييرات المناخية في وزارة البيئة، اليوم الأحد، أنها باشرت بتنفيذ مشروع خاص بتقييم انبعاثات غاز الميثان في قطاع النفط والغاز.

وذكرت المديرية في بيان لها ان هذا المشروع سيتم بدعم مالي وفني من تحالف الهواء النظيف والمناخ CCAC احد مؤسسات برنامج الأمم المتحدة للبيئة UNEP.

واضافت ان المشروع سينفذ من قبل فريق فني متخصص من وزارتي البيئة والنفط حيث يعتبر الحد من انبعاثات غازات الميثان احد أولويات وثيقة المساهمات الوطنية العراقية NDC والاستفادة منه قتصاديا والحد من تاثيراته الصحية والبيئية وخاصة في جنوب العراق.

والميثان من الغازات الدفيئة القوية والملوثات المناخية قصيرة العمر (SLCP) المنبعثة في المقام الأول من الأنشطة البشرية.

ويؤدي الميثان إلى تفاقم تغير المناخ بشدة ، ولكن له أيضًا عددًا من التأثيرات غير المباشرة على صحة الإنسان ، وغلات المحاصيل ، وصحة الغطاء النباتي من خلال دوره كمقدمة لتشكيل أوزون التروبوسفير.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

هيئة البيئة تعزز جهود مكافحة التلوث البيئي بإطلاق منصة "نقي" لقياس جودة الهواء

 

 

◄ الحوسني لـ"الرؤية": المنصة تدعم صُناع القرار في وضع سياسات بيئية فعالة عبر توفير بيانات وتحليلات موثوقة

 

الرؤية - ريم الحامدية

أعلنتْ هيئة البيئة، أمس، عن تفعيل منصة عرض مؤشر جودة الهواء "نقي"، والتي تعدُّ أداة حديثة تقدم معلومات حية ولحظية حول جودة الهواء المحيط في مناطق محددة، وتُستخدم لتوفير بيانات آنية ودقيقة للجمهور وصناع القرار؛ مما يُساعد على متابعة مستويات التلوث وفهم تأثيرها على الصحة العامة والبيئة.

وقال حارب محمد الحوسني فني شؤون بيئية بقسم رصد ملوثات الهواء والضوضاء بدائرة رصد الملوثات البيئية في هيئة البيئة، في تصريح خاص لـ"الرؤية"، إنَّ المنصة تعمل من خلال جمع البيانات من عشرات المحطات لرصد لجودة الهواء المحيط، موزعة في مختلف المحافظات، وتقيس هذه المحطات تركيز الملوثات في الهواء؛ مثل الجسيمات العالقة (PM2.5) و(PM10)، والأوزون (O3)، وثاني أكسيد النيتروجين، وثاني أكسيد الكبريت، وأول أكسيد الكربون، ويتم تحليل هذه البيانات لتحديد نوع ومستوى التلوث، وتقديم معلومات مفصلة ومحدثة باستمرار حول جودة الهواء.

وبيَّن الحوسني أنَّ المنصة تهدف لدعم صُناع القرار من خلال توفير البيانات والتحليلات اللازمة لوضع سياسات بيئية فعالة في كافة القطاعات والمناطق العمانية، كما تسعى إلى زيادة الوعي العام بتأثير تلوث الهواء على الصحة والبيئة، من خلال توفير تحديثات فورية عن حالة جودة الهواء. وأكد الحوسني أنَّ "نقي" تسهم في تحسين مؤشرات جودة الهواء عبر توفير بيانات آنية تساعد في فهم أنماط التلوث وتحديد مصادره، كما تزود صناع القرار ببيانات موثوقة لاتخاذ إجراءات فعّالة، وتوجه المجتمع نحو سلوكيات تحد من التلوث بأشكاله المختلفة، وهذه الجهود مجتمعة تساعد في تحسين جودة الهواء وتقليل مستويات التلوث بشكل ملحوظ.

وتابع بأنَّ منصة مؤشر جودة الهواء (AQI) تُعد جزءاً حيوياً من الجهود العالمية لمكافحة التلوث البيئي والحفاظ على صحة الإنسان والبيئة، وتوفر المنصة أداة مهمة لقياس جودة الهواء، تحديد مستويات التلوث، وفهم تأثيراتها، مما يساهم في تحسين بيئتنا وصحتنا العامة.

مقالات مشابهة

  • هيئة البيئة تعزز جهود مكافحة التلوث البيئي بإطلاق منصة "نقي" لقياس جودة الهواء
  • «الأمن البيئي» يضبط 3 مخالفين لتلويثهم البيئة بحرق مخلفات صناعية في مكة المكرمة
  • ضبط 3 مخالفين لنظام البيئة لتلويثهم البيئة بحرق مخلفات صناعية في منطقة مكة المكرمة
  • ضبط مقيم مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة رعي بمحمية الملك سلمان الملكية
  • "الأمن البيئي" تضبط مخالفًا لإشعال النار في أراضي الغطاء النباتي بعسير
  • الإنتاج الحربي: جميع مشروعات إدارة المخلفات تساهم في الحفاظ على البيئة والتكيف مع التغيرات المناخية
  • «الأمن البيئي» يضبط مخالفين لنظام البيئة بمحمية «سلمان الملكية»
  • ضبط مخالفَين لنظام البيئة لارتكابهما مخالفة الصيد بمحمية الملك سلمان الملكية
  • «الأمن البيئي» تضبط مخالفا لإشعاله النار في أراضي الغطاء النباتي بمنطقة حائل
  • الأمن البيئي يضبط مخالفًا لنظام البيئة لإشعاله النار في أراضي الغطاء النباتي بحائل