YNP – انقرة:

تصاعدت، الاحد، وتيرة الازمة بين تركيا وإسرائيل لأول مرة منذ توقيع اتفاق التطبيع بين البلدين قبل سنوات.

وأكدت وزارة الخارجية التركية سحب تل ابيب  لدبلوماسيها من إسطنبول قبل أيام.

وكانت الخارجية التركية تعلق على تهديد لوزير الخارجية الإسرائيلي باستدعاء موظفي سفارة بلاده في إسطنبول   ومراجعة العلاقة مع تركيا.

وتأتي هذه التطورات عقب تظاهرة حاشدة دعا لها الرئيس التركي  رجب طيب اوردغان  وسط العاصمة إسطنبول  تنديدا بالمجازر الإسرائيلية  في غزة ورفعت غالبيتها العلم التركي.

وتضمنت كلمة اوردغان رسائل قوية للغرب وامريكا وإسرائيل ابرزها التهديد بحرب دينية ردا على التحشيدات الصليبية لدعم إسرائيل وحديث رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو عن احياء اتفاق "يهوه" والذي يتضمن تحالف الصليبين واليهود ضد المسلمين.  

وتصعيد تركيا  بشان التطورات في غزة تأتي وسط مخاوف انقرة من  مساعي تنفيذ مخطط اقتصادي دشنه الرئيس الأمريكي من الهند ويهدف لعزل دول كبرى في المنقطة ابرزها مصر وتركيا وايران  مقابل تعزيز  نفوذ دول أخرى ابرزها إسرائيل..

وتخوض تركيا معارك استنزاف منذ سنوات ضد فصائل كردية متمردة تدعمها الولايات المتحدة وتسعى من خلالها  لتنفيذ الشق الثاني من مخطط "دولة إسرائيل الكبرى" عبر منحها دولة كردية تمتد من حدود سوريا وإسرائيل حتى العراق ..


المصدر: البوابة الإخبارية اليمنية

إقرأ أيضاً:

أردوغان: نتنياهو «مريض عقليا».. ومخططاته ستؤدي لكارثة عالمية

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان: إن مخططات بنيامين نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، لتوسيع الحرب في المنطقة العربية ستؤدي لكارثة عالمية وعلى منطقة الشرق الأوسط.

ووصف أردوغان، اليوم الأربعاء، بنيامين نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بأنه «مريض عقليًا»، وسبب صمت الدول الغربية على ما يرتكبه نتنياهو داخل الأراضي المحتلة وتوسيع الحرب في المنطقة، يؤدي لحرب موسعة في المنطقة كلها، لذلك يجب التصدي لهذه المخططات الدموية.

وأكد أردوغان، أن تركيا تقف بجانب لبنان ضد أي تهديدات إسرائيلية كما تقف مع الشعب الفلسطيني، متبعًا: إسرائيل التي حرقت ودمرت قطاع غزة يبدو أنها وجهت أنظارها الآن إلى لبنان ونلاحظ تلقيها دعما من الغرب من خلف الستار.

وفي وقت سابق، انعقدت مشاورات بين وزارتي خارجية مصر وتركيا حول القضايا الإفريقية، في العاصمة التركية أنقرة، وذلك بعد لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان في قصر الاتحادية.

وترأس وفد مصر، يوم الجمعة الموافق 16 فبراير 2024، خلال المشاورات مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية السفير إيهاب عوض.

وذكرت وزارة الخارجية، على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أن مساعد وزير الخارجية اجتمع خلال الجلسة الأولى من المباحثات مع المديرة العامة لإدارة الشرق والجنوب الإفريقي السفيرة، إليف أولجن، حيث تم تناول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك في ضوء التطورات المتلاحقة في المنطقة.

اقرأ أيضاًمصطفى بكري: أردوغان عجز عن الوفاء بوعوده.. والمواطن فقد الثقة في الحكومة التركية

بعد لقاء السيسي وأردوغان.. مشاورات بين مصر وتركيا بأنقرة حول القضايا الإفريقية

كاتب صحفي: زيارة أردوغان لمصر تاريخية.. ودور القاهرة في ملف غزة واضح للجميع

مقالات مشابهة

  • مصر وتركيا تحذران من امتداد الحرب في غزة إلى المنطقة
  • بشار الأسد يرحب بـ”كل المبادرات” لإصلاح العلاقات مع تركيا
  • تأهل منتخبات جورجيا والبرتغال وتركيا إلى ثمن نهائي يورو 2024
  • اليورو.. جورجيا تصعق البرتغال وتركيا تحقق التأهل بفوز قاتل
  • ميقاتي يبحث مع اردوغان هاتفيا الأوضاع في لبنان والمنطقة
  • ميقاتي اتصل باردوغان: نثمن دعم تركيا المستمر للبنان
  • أردوغان: نتنياهو «مريض عقليا».. ومخططاته ستؤدي لكارثة عالمية
  • شنّ هجوماً ناريّاً على نتنياهو.. اردوغان: إسرائيل وجّهت أنظارها الآن إلى لبنان
  • "يورو 2024": البرتغال تسعى للعلامة الكاملة.. ومواجهة مصيرية بين التشيك وتركيا
  • تركيا تحظر سفر عمد 9 بلديات كردية