شهدت مدينة دمنهور عاصمة محافظة البحيرة، واقعة مأساوية، حيث تجردت ربة منزل من كل مشاعر الإنسانية والبر بالوالدين.

تموين البحيرة: ضبط 2 طن دقيق فاخر و7900 عبوة عصائر مجهولة المصدر خدمات طبية وبيطرية خلال قافلة سكانية بالبحيرة

تقول فايزة شاكر، 76 عاما، مقيمة مدينة دمنهور بمحافظة البحيرة، لـ صدى البلد، إنها جلبت ابنتها وزوجها للعيش معها، من أجل مساعدة ابنتها في تربية أولادها، مضيفة: كنت بخدمها وشايلاها.

بث مباشر : 

https://fb.watch/nY-DWNkRRr/?mibextid=v7YzmG

وتابعت: كنت أبقى نايمة تصحيني من النوم وتقولي قومي هاتي حاجة من البقال اللي تحت، وأجيب بسكويت لابنها، وكان الجو بيبقى برد، وكنت بسمع كلامها وأقوم أنزل.

وأضافت: ضربتني وأهانتني وطردتني من شقتي وبقولها دي شقتي قالتلي شقة أي روحي شوفي قبر يلمك الشقة دي شقة ابني، وكنت بشتريلها كل حاجة هي وزوجها من فلوسي ومكنتش بخليها تجيب حاجة.

وأشارت الأم إلى أن ابنتها الكبيرة طردتها من شقتها وهي حاليا تعيش في منزل نجلها، مضيفة: ساعدتها بشقتي علشان تسكن فيها هي وزوجها علشان مكانش معاهم فلوس يشتروا شقة، وكل ما أجي أطلبها منها تقولي ملكيش عندي شقق روحي شوفيلك تربة.

واستكملت الأم: أنا اللي بنيت البيت دا وشيلت الطوب بتاعه على كتافي علشان أساعد زوجي، وهي جاية تستولى عليه هي وزوجها، ربيتهم بعد وفاة زوجي وفنيت عمري علشانهم، والناس كانت بتقولي اتجوزي لكن رفضت علشان أربي ولادي، وفي الاخر ضربتني وطردتنى من شقتي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البحيرة محافظة البحيرة مسنة تستغيث مجهولة المصدر قافلة سكانية خدمات طبية

إقرأ أيضاً:

انزل علشان الكهرباء بتقطع.. أين جبهة الإنقاذ من أزمات المصريين؟

تمر اليوم الذكرى الحادية عشر لأحداث الـ 30 من حزيران/ يونيو في مصر، التي مهدت لانقلاب رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي على أول رئيس مدني منتخب في تاريخ مصر الرئيس الراحل الدكتور محمد مرسي في الثالث من تموز/ يوليو 2013.

وخرجت تظاهرات يوم 30 حزيران/ يونيو 2013 لمطالبة الرئيس الراحل، محمد مرسي بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة بدعم من سياسيين وفنانين، معارضين لوجود رئيس مدني ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين على رأس السلطة في مصر.

وتتكون جبهة المعارضين لحكم الرئيس مرسي تكتلات داعمة للتظاهرات وكان أبرزها ما سميت وقتها بـ "جبهة الإنقاذ الوطني" ، التي تشكلت في 24 تشرين الثاني/ نوفمبر 2012، وضمت عند تشكيل التحالف، مرشحي الانتخابات الرئاسية الثلاثي محمد البرادعي، وعمرو موسى، وحمدين صباحي، وأصبح البرادعي أول منسّق عام للجبهة في 5 كانون الأول/ ديسمبر 2012.

كما ضمت الجبهة عدد أخر من السياسيين والأكاديميين ورجال دولة سابقين كـ"السيد البدوي، وسامح عاشور، وحسين عبد الغني وعمرو حمزاوي وجمال زهران، ومنير فخري عبد النور، وجورج إسحاق، و خالد داود".

وبالتوازي، تشكلت أيضا بضعة تنظيمات معارضة وأحزاب كـ “حزب الوفد، وحزب المصريين الأحرار، وحزب الكرامة، وحزب حرية مصر، والحزب الديمقراطي الاجتماعي المصري، وحركة كفاية، وحركة شباب 6 أبريل، واتحاد شباب ماسبيرو".

وأعلنت الجبهة أنها لن تجتمع مع الرئيس الراحل مرسي، حتى يلغي الإعلان الدستوري الذي أصدره، ودعا التحالف لاحتجاجات حاشدة ضده خاصة مع تمسك مرسي بالمضيَّ قُدُماً في إجراء استفتاء على الدستور الذي جاءت نتيجته إقرار الدستور بنسبة 64 في المئة من الأصوات، ورفض تقديم تنازلات.

وسعت جبهة الإنقاذ، إلى مواصلة الضغط على الرئيس الراحل، ومواصلة الدعوات للتظاهر، لكنها بدت معطَّلة بفعل الصراعات الداخلية وغير قادرة على حشد مؤيديها، إلا بعد دخولها في تحالف وتأييد حملة توقيعات نظّمتها حركة تمرّد، التي اعتبرت بمثابة توقيعات لحجب الثقة عن الرئيس ودعت إلى إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، وتسببت في تنشيط المعارضة، فيما  فتحت التنظيمات المنخرطة في جبهة الإنقاذ مكاتبها ومواردها للحملة، لحشدت المصريين ضد الرئيس، التي انتهت بمظاهرات الـ 30 من حزيران/يونيو 2013.

استغلال غضب المواطن
وتعد أزمة الكهرباء في مصر من الأزمات الطاحنة والمؤثرة على المصريين بشكل مباشر، بالإضافة ارتباطها وتأثيرها على شتى مناحي الحياة، وكانت أزمة الكهرباء أهم الأسباب التي مهدت للانقلاب على الرئيس الراحل محمد مرسي؛ وتفاعل المصريين والمشاركة في تظاهرات 30 حزيران/ يونيو التي دعت لها  "جبهة الإنقاذ الوطني".

كان قطع الكهرباء، أحد الذرائع التي استغلتها الجبهة للتحريض على النزول في مظاهرات الـ 30 من حزيران /يونيو، حيث جرى رفع الشعار الشهير " إنزل علشان الكهرباء لسه بتقطع".

وتوالت الاتهامات من قبل جبهة الإنقاذ الوطني لجماعة الإخوان المسلمين بقطع التيار الكهربائي، كما حرصت على اتهما السلطة التنفيذية للبلاد وعلى رأسها مرسي بالفشل في إدارة الدولة وملف الكهرباء.

جبهة الإنقاذ بالسويس تدعو المواطنين لعدم تسديد فواتير الكهرباء http://t.co/fmKKouRh9J — مصراوي (@masrawy) May 23, 2013
وأطلقت جبهة الإنقاذ عدة مبادرات كان منها (المحصل ميدخلش الشارع) في محافظة الأقصر بصعيد مصر، التي دعت الى رفض دفع فاتورة الكهرباء، ومنع دخول محصل الكهرباء، إلى المناطق السكنية، احتجاجا ورفضا لانقطاع الكهرباء، كمان دعت تنسيقية الجبهة في محافظة السويس أهالي المحافظة بالامتناع عن سداد (فاتورة الكهرباء).

محصل الكهرباء "ميدخلش الشارع".. مبادرة جديدة تطلقها جبهة الإنقاذ بالأقصر لمواجهة انقطاع التيار http://t.co/9ZlbFPpHqN — khaledelbalshy (@khaledelbalshy) May 24, 2013
جبهة الإنقاذ: انقطاع الكهرباء بـ15 قرية فى المنوفية بالتزامن مع التصويت على الدستور — اليوم السابع (@youm7) December 22, 2012
وبعد وصول قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي للحكم، ضعف حضور الجبهة في الساحة السياسية المصرية، واشتد الصراع بين التيار الشبابي الثوري في الجبهة وبين القيادات السياسية البراغماتية، في حين اعتبر بعض السياسيين والمراقبين أن دور الجبهة انتهى بالمشاركة في احتجاجات 30 حزيران / يونيو 2013.

حمدين صباحي: نور ربنا مينقطعش
وفي عام 2014 طلت صحيفة (اليوم السابع) المحلية بخبر عنوان (صباحي يدعو المواطنين لـ''الصبر'' على الكهرباء.. ويؤكد ''أنا متربى على لمبة جاز'')، الأمر الذي أثار غضب المواطنين، قبل أن يحاول المكتب الإعلامي لحمدين صباحي تهدئة المواطنين من خلال إصدار بيان ينفي تصريحه بتحمل المواطنين انقطاع الكهرباء وينفى ما نشرته جريدة ''اليوم السابع'' حول دعوته للمواطنين بتحمل انقطاع الكهرباء''.

بحسب وسائل إعلام محلية. قامت بتفريغ الفيديو المشار إليه فى بيان النفي، حاول صباحي عدم الرد على  سؤال انقطاع الكهرباء إلا أنه فى نهاية الفيديو حسب التفريغ قال صباحي "أنا عايش في مصر... لازم تقطع عندي طبعا، أنا متربي على لمبة الجاز وبحب الشمع (صوت ضحك ) فأنا بأقدر ألاقي حلول يعني  (صوت ضحك)".

المصري المتذمر من إنقطاع الكهرباء,حمدين صباحي بيقول إنه متربي ع اللمبة الجاز,طبق الفكرة إللي في الصورة وصدر للجيران pic.twitter.com/gf5mYsk9th — Hamed Kamel (@hk28012011) August 21, 2014
ومع استمرار أزمة الكهرباء بل وتزايدها، لم تظهر أي تصريحات من قيادات جبهة الإنقاذ الوطني تقف في صف المواطن الذي يتحمل الأزمة، وفي 2016 انقطع التيار الكهربائي على أحد قيادات جبهة الإنقاذ حمدين صباحي في لقاء تلفزيوني، الذي كان تعلقيه" الكهرباء ممكن تقطع لكن نور ربنا بينقطعش".



وعاد صباحي من جديد إلى الساحة بعد غياب مكتفيا بالتضامن مع أهالي غزة في حرب الاحتلال الإسرائيلي على القطاع التي اندلعت في السابع من تشرين الأول / أكتوبر 2023 فحسب.



البرادعي.. لا تعليق
بعد دعا القيادي في جبهة الإنقاذ محمد البرادعي المواطنين إلى النزول في الاحتجاجات على الرئيس المنتخب وشارك في الحشد بسبب ما أسماه حينها فشل الحكومة في إدارة الدولة، تم تعينه فيما بعض لمنصب نائب قائد الانقلاب المصري عبد الفتاح السيسي، لكنه أعلن ابتعاده عن العمل العام في مصر العام 2013.

ونشر البرادعي على حسابه الشخصي في منصة "إكس": "طلب مني كثيرون من شركاء الثورة في 2011 أن أساهم في تأسيس حزب يمثل الثورة وأولوياتها: وطن يقوم علي الحرية والعدالة الاجتماعية ويفتح أبوابه لكل مصري ومصرية على أساس من المساواة والتضامن والتسامح.. وقد نجحنا في ذلك إلى حد ما رغم ما واجهناه من صعوبات وعقبات واختراق من خفافيش الظلام الذين يرعبهم نور الحرية".

وأضاف البرادعي: "وعندما ابتعدت عن العمل العام في مصر في 2013، لاستحالة أن أستمر في العمل في مناخ يخالف قيمي وقناعاتي، اقتصرت مساهمتي بعدها على التعليق أحيانا بصفة شخصية على بعض الأحداث والتطورات الهامة في البلاد أملا في نقل جزء من خبراتي للشباب ولعل وعسى أن يكون هناك من يستمع مِمن هم في السلطة.

طلب منى الكثيرين من شركاء الثورة في ٢٠١١ ان اساهم فى تأسيس حزب يمثل الثورة و أولوياتها: وطن يقوم علي الحرية والعدالة الاجتماعية ويفتح أبوابه لكل مصري ومصرية على أساس من المساواة والتضامن والتسامح.

وقد نجحنا فى ذلك إلى حد ما رغم ما واجهناه من صعوبات وعقبات واختراق من خفافيش… — Mohamed ElBaradei (@ElBaradei) September 28, 2023
عمرو موسي يهنئ السيسي
ومن ناحية أخري اكتفي المرشح الرئاسي السابق وأمين جامعة الدول العربية الأسبق عمرو موسي بالتعليق على الأحداث الخارجية والعربية عبر حسابه الشخصي على منصة أكس، دون الخوض في أي من مشاكل الشارع المصري.

وبعيدا عن تعلقيه على أحداث غزة، قدم موسي التهنئة لقائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي،  قائلا "أود أن أهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي متمنيا له التوفيق في قيادة المسيرة المصرية في السنوات القادمة نحو الأمان والتقدم وتحقيق التغيير الي الأفضل الذي يتطلع المصريون إليه ليشكل صفحة جديدة حقا في تاريخهم الطويل".

أود ان اهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي متمنيا له التوفيق في قيادة المسيرة المصرية في السنوات القادمة نحو الأمان والتقدم وتحقيق التغيير الي الأفضل الذي يتطلع المصريون اليه ليشكل صفحة جديدة حقا في تاريخهم الطويل . — Amre Moussa (@amremoussa) December 18, 2023
مصر قادرة علي الإنجاز الاستراتيجي طالما أحسنت ادارتها وتمتعت بأركان الحكم الرشيد .
تمنياتي الطيبة للرئيس في هذا الشأن مخلصة . ادعو الله ان يوفقه في إقامة البنيان السليم لجمهورية مصرية جديدة يسودها التفاؤل وتعلو فيها الهمم ويتألق البشر ويتأنق الحجر. — Amre Moussa (@amremoussa) December 18, 2023
زهران يعارض
في كانون الأول / ديسمبر 2013، أكد أستاذ العلوم السياسية، الدكتور جمال زهران أن تحالف جبهة الإنقاذ كان مؤقتاً، لافتا إلى أنه بعد الانقلاب على الرئيس الراحل محمد مرسي بدأت التناقضات الموجودة بالجبهة في الظهور.

وأشار زهران إلى أن احتمالات استمرار الجبهة محدودة، خصوصا بعد ظهور الخلافات بينهم حول المرشح الرئاسي والانتخابات البرلمانية، وكذلك ظهور الخلاف الأيدولوجى بين مكونات الجبهة ما بين تكتلات يسارية وتكتلات ليبرالية.

إلا أنه حرص على المعارضة وإلقاء الضوء على مشاكل المواطنين وفي المقدمة منهم أزمة انقطاع التيار الكهربائي، حيث قال أستاذ العلوم السياسية وعضو مجلس النواب السابق إن انقطاع الكهرباء هو حصاد الفشل لعدم دراسات الجدوى والتوسع فى عاصمة جديدة ومشروعات عمرانية فاشلة

أستاذ العلوم السياسية وعضو مجلس النواب السابق جمال زهران: انقطاع الكهرباء هو حصاد الفشل لعدم دراسات الجدوى والتوسع فى عاصمة جديدة ومشروعات عمرانية فاشلة #مزيد pic.twitter.com/K5kfTBaY9u — مزيد - Mazid (@MazidNews) June 27, 2024

مقالات مشابهة

  • صدور حكم بالإعدام شنقًا لطالب وخالته نحرا عجوزًا مسنّة بمنزلها في واسط
  • وزيرة تلجأ الى “السحر الأسود” ضد رئيس البلاد وتتسبب في إيقاف شقيقها وزوجها
  • نجاح تسليم عينات من تربة القمر من مهمة “تشانغ آه-6” بالصين
  • تفاصيل أول لقاء روحي للبابا تواضروس بعد توقف ٥٠ يوماً
  • شاهد.. أحدث ظهور لنجوى كرم وزوجها عمر الدهماني
  • إنزل علشان الكهرباء بتقطع.. أين جبهة الإنقاذ من أزمات المصريين؟
  • انزل علشان الكهرباء بتقطع.. أين جبهة الإنقاذ من أزمات المصريين؟
  • سبعة قتلى بينهم أطفال بانزلاقات تربة في قرغيزستان
  • لطيفة: بعت سيارتي من أجل إنتاج ألبوم «أكتر من روحي بحبك»
  • باتنة.. وفاة عجوز في حادث مرور بالقصبات