الرياض ـ مباشر: تراجعت أرباح شركة أملاك العالمية للتمويل بنسبة 77.77% خلال الربع الثالث 2023، مقارنةً بــالربع المماثل من عام 2022، في ظل ارتفاع التكاليف التمويلية.

وكشفت نتائج الشركة على موقع "تداول"، اليوم الأحد، هبوط صافي الربح إلى 5.57 مليون ريال، مقابل 25.05 مليون ريال للربع الثالث من العام الماضي.

وأوضحت الشركة أن سبب تراجع الأرباح يعود إلى تحقيق أرباح استثنائية غير متكررة خلال الربع المماثل من العام الماضي، إلى جانب ارتفاع التكاليف التمويلية، والتكاليف التشغيلية.

وعلى أساس ربع سنوي، تراجعت أرباح الشركة بنسبة 11.77%، مقارنة بأرباح الربع السابق، والتي بلغت 6.31 مليون ريال.

وأظهرت نتائج الشركة بالتسعة أشهر الأولى من عام 2023، تراجع صافي الربح إلى 22.92 مليون ريال مقارنةً بـــ 80.74 مليون ريال؛ للفترة نفسها من العام الماضي، بتراجع 71.61%.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: ملیون ریال

إقرأ أيضاً:

«ممكن تلاقيهم قدامك».. أصعب سؤالين في امتحان الكيمياء للثانوية العامة 2023

ساعات قليلة تفصلنا عن امتحان مادة الكيمياء بالثانوية العامة 2024، وهي مادة تحتاج إلى التركيز والفهم وليس الحفظ، نظرًا للقوانين والمعادلات الكيميائية المختلفة التي تحتوي عليها، ما يجعل بعض الطلاب في حالة من القلق، خاصة أن امتحان العام الماضي كان يضمن بعض الأسئلة التي أثارت الحيرة بين الطلاب، ونستعرض في هذا التقرير التالي أصعب سؤالين في امتحان العام الماضي.

أصعب أسئلة امتحان العام الماضي

في عام 2023، ورد سؤالان في امتحان مادة الكيمياء أثارا حيرة الطلاب حينها وأيضا أولياء الأمور، لأنهما كانا يعطيان نتائج مختلفة، فالسؤال الأول كان عبارة عن اختيار متعدد، وجاء كالتالي: «بالتقطير الجاف للملح الصودمي لحمض الستريك مع الجير الصودي ينتج..»، حيث جاءت الإجابات اختياريه: «بروبانال، البروبان، 1- بروبانول ، 2- بروبانول».

السؤال أثار حيرة طلاب العام الماضي، لأنه مختلف وصعب، نظرا لأن الطالب اعتاد على عمل تقطير جاف للألكانات، وهذا مركب وبالتالي يعطي ناتج مختلف عن المعهود، بحسب ما ذكره «إسلام واصل» معلم مادة الكيمياء، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، مشيرا إلى أن الإجابة الصحيحة هى «2 بروبانول» لأن يتم تحويل المركب لملح ونحذف مقطع COONa، فبالتالي ينتج كحول ثانوي.

أما السؤال الثاني الذي حير طلاب الثانوية العامة بالعام الماضي، فهو جاء كالتالي: «الصيغة الجزيئية C5H10 تمتثل ثلاثة مركبات هيدروكربونية وأليفياتية مشبعة بحيث: 

1- لا تحتوي على مجموعات ميثيل 

2- تحتوي على مجموعة ميثيلين واحدة 

3- تحتوي على مجموعة ميثيل واحدة 

فإن الترتيب الصحيح لهذه المركبات حسب درجة النشاط هو.. 

أشار «واصل» إلى أن السؤال كان صعبًا لأنه يحتمل الشك أن قد تكون الصيغة الجزيئية هى قد تكون «الكين» أو «الكان حلقي»، بالتالي تكون الإجابة الصحيحة لهذا السؤال هي رقم «ب».

الطريقة الصحيحة لحل الأسئلة 

وحول الطريقة الصحيحة لحل امتحان مادة الكيمياء، نصح «واصل» الطلاب يبدأ حل أسئلة الاختيار المتعدد، ثم المعادلات الكيميائية وبعد ذلك المفاهيم، حتى يكتسب وقت أكبر في الامتحان ويستطيع مراجعة المادة مرة أخرى.

مقالات مشابهة

  • «ممكن تلاقيهم قدامك».. أصعب سؤالين في امتحان الكيمياء للثانوية العامة 2023
  • 12 مليار دولار إنفاق زوار السعودية بالربع الأول من 2024
  • ضربة موجعة لاتصالات أحيزون.. الغرامة التي أقرتها المحكمة تتجاوز أرباح الشركة خلال عام كامل
  • حرب أغنياء العالم.. إيلون ماسك يهدد بيل جيتس
  • الأردن: ارتفاع الإيرادات المحلية إلى 2.041 مليار دينار في الربع الأول الأعمال
  • ارتفاع القروض البنكية للقطاع الخاص
  • «توبي» توقع عقدا مع مستشفى الأمير محمد بن عبد العزيز في الرياض بـ51.7 مليون ريال
  • جلوبز: انخفاض الاستثمار الأجنبي في إسرائيل بنسبة 10% خلال الربع الأول من عام 2024
  • أرباح «فقيه الطبية» تنمو إلى 60.7 مليون ريال خلال الربع الأول
  • «طبية» تستحوذ على كامل شركة محمد عبدالله الحماد بـ35 مليون ريال