شمسان بوست / متابعات:

اختتمت دورة الألعاب الآسيوية البارالمبية الرابعة، اليوم السبت الموافق: 28 أكتوبر 2023 في استاد مركز هانغتشو الرياضي الأولمبي.

 

وقال ماجد راشد، رئيس اللجنة البارالمبية الآسيوية، في كلمته خلال حفل الاختتام “إنني اعتقدت أن هذه ستكون أكبر وأفضل دورة ألعاب بارالمبية آسيوية على الإطلاق.

ولكنها فاقت توقعاتي”.

 

وأضاف “كل شيء تم القيام به بنفس التفاني. لقد كانت الدورتان بالفعل متساويتين في الروعة”.

 

وعلى مدار 7 أيام مضت، شارك نحو 3 آلاف رياضي من 44 دولة ومنطقة في 501 حدث رياضي من خلال 22 رياضة في الدورة.

 

وحصد 468 رياضيا ميدالية واحدة على الأقل، ما سجل 21 رقما قياسيا عالميا جديدا، و72 رقما قياسيا آسيويا جديدا، و283 رقما قياسيا في دورة الألعاب.

 

اليمن وأول إنجاز تاريخي:

أحرز لاعب المنتخب اليمني في رياضة الجودو البارالمبي، شجاع نشوان، إنجازاً تاريخياً في النسخة الرابعة لدورات الألعاب البارالمبية الآسيوية. حيث حصل اللاعب شجاع نشوان على أول ميدالية برونزية في تاريخ اليمن في فئة الوزن 60 كيلوجرام (J1)، وهذه الميدالية هي الأولى لليمن في الرياضة البارالمبية.

 

شجاع نشوان نجح في تحقيق هذا الإنجاز بعد مشاركته في أربع مباريات في منافسات الجودو بفئة 60 كيلوجرام J1، حيث تم تقسيم اللاعبين إلى مجموعات A، B، C، وD. فاز شجاع في ثلاث مباريات وخسر مباراة واحدة، حيث يمثل هذا الإنجاز البارالمبي لشجاع نشوان نجاحاً كبيراً للرياضة البارالمبية في اليمن، حيث تعد هذه أول مشاركة بارالمبية دولية له باسم اليمن.

 

مشاركات متميزة وأرقام جديدة:

شهدت هذه الدورة البارالمبية، مشاركة متميزة من لاعبي المنتخب اليمني البارالمبي. حيث  تألق الفريق في ألعاب القوى ورفع الأثقال، حيث نشر الصحفي اليمني فهيم سلطان القدسي تقرير للمركز التي حققها الفريق في هذه الدورة.

وأشار فيه إلى ” تميز اللاعب “نصيب الرعود” بأداء استثنائي. في فئة F57 لرمي الرمح، نجح “الرعود” في كسر رقمه الشخصي بمسافة رائعة بلغت 18.13 متر. هذا الأداء الرائع يشير إلى تقدمه الكبير في هذه اللعبة.

 

كما حقق “الرعود” نجاحًا آخر في لعبة رمي الجلة، حيث بلغت مسافته 7.9 متر، وهو تحسن كبير عن رقمه السابق.

 

وفيما يتعلق بلاعبة المنتخب اليمني “تهاني الصباري”، فقد تمكنت من تحقيق رقم شخصي جديد في لعبة رمي القرص (فئة F57) بمسافة 11.6 متر، على الرغم من مشاركتها الأولى في مستوى آسيا. كما حققت مسافة 5.37 متر في لعبة قذف الجلة.

 

أما لاعبة رفع الأثقال “فاتن الغندول”، فقد نجحت في تحقيق رقم شخصي جديد برفعها 62 كيلوغرامًا في فئة الوزن 55 كجم، بفارق 7 كيلو عن رقمها السابق. جميع محاولاتها كانت صحيحة دون أي أخطاء”.

 

تحديات وصعوبات:

يواجه المنتخب اليمني البارالمبي تحديات كبيرة تهدد مشاركته المستقبلية في الأحداث الرياضية الدولية، على الرغم من تحقيقه لإنجازات ملحوظة وأداء رائع في عالم الرياضات البارالمبية.

 

المدير الفني للمنتخب اليمني البارالمبي، الأستاذ علي اليماني، أشار إلى أن الفريق قد حقق تقدمًا ملحوظًا في مجال الرياضات البارالمبية، مما زاد من مكانته على الساحة الرياضية الدولية. ومع ذلك، يواجه الفريق مجموعة من التحديات والصعوبات، وأبرزها التحديات المالية والتي توثر بشكل سلبي على استعداد الفريق ومشاركته المستقبلية.

ففيما يتعلق بالتحديات المالية، أفاد اليماني أن اللجنة الأولمبية الدولية اعتذرت عن توفير مستحقات التنقل داخل اليمن. ورغم محاولة الفريق البحث عن حلول ذاتية لتغطية تكاليف التنقل داخل البلاد، إلا أنه ما زال يعاني من صعوبات في توفير نفقات العودة.

وفي سياق متصل، أضاف أن الفريق لم يلقى أي اهتمام رسمي من وزارة الشباب والرياضة اليمنية أو من الجهات المختصة، حتى بعد تحقيقه للاستحقاق الأولمبي الأول للبلاد. وهذا الإهمال يمثل عائقًا إضافيًا أمام تطوير الرياضات البارالمبية في اليمن.

 

أمال وطموحات:

أشار اليماني إلى أن الفريق اليمني يعقد الآمال والطـــموحات في تعزيز مكانته على الساحة الرياضية البارالمبية الدولية، حيث من المقرر أن يشارك لاعب المنتخب اليمني في رياضة الجودو/ شجاع نشوان، في معسكر تدريبي في اليابان خلال الفترة المقبلة. كما سيشارك أعضاء من الفريق اليمني في معسكرات تدريبية مختلفة، وذلك استعدادًا للتصفيات المؤهلة إلى أولمبياد باريس 2024.


تجدر الإشارة الى أن المنتخب اليمني البارالمبي بحاجة ماسة إلى الدعم المالي والمساعدة والاهتمام الرسمي وذلك للتغلب على التحديات المالية وضمان المشاركة الايجابية في الأحداث الرياضية الدولية المقبلة، حيث يسعى الفريق جاهدًا لتحقيق المزيد من الإنجازات وإبراز اسم اليمن على الساحة الرياضية العالمية.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: المنتخب الیمنی

إقرأ أيضاً:

منتخب شباب اليد يواجه غدًا مونتينيغرو استعدادًا للمشاركة في البطولة الآسيوية

يواجه المنتخب السعودي لكرة اليد مواليد 2004م نظيره مونتينيغرو، وديًا غداً الأحد، في المباراة الثانية بمعسكر سلوفينيا المستمر حتى 11 يوليو 2024م.

وتأتي المباراة استعدادًا للمشاركة في البطولة الآسيوية الـ 18 لكرة اليد، المقرر إقامتها في الأردن خلال الفترة من 14 وحتى 25 من شهر يوليو المقبل.

 ويواصل المنتخب السعودي للشباب استعداده خلال المعسكر الخارجي بخوض حصص تدريبية مكثفة على فترتين صباحية ومسائية، يتم التركيز خلالها على الجوانب الفنية والبدنية، إضافة لحصص الفيديو التي يتم من خلالها الوقوف على الأخطاء الفنية والتكتيكية، والعمل على تصحيحها.

مقالات مشابهة

  • السكتيوي يعلن الخميس عن قائمة اللاعبين المدعوين للألعاب الأولمبية
  • رسمياً.. المنتخب اليمني يغادر بطولة غرب آسيا للشباب من مرحلة المجموعات
  • لامين يامال يحقق رقما تاريخيا في يورو 2024 ويجبر لا فوينتي على مخالفة القانون الألماني!
  • تونس تشارك بـ30 رياضيا في أولمبياد باريس 2024
  • الفريق الجماعي يحقق برونزية الكرة و الشريطة فى بطولة الفراعنة للجمباز الايقاعي
  • ستتحدى قرية الألعاب الأولمبية في باريس حرارة الصيف بدون مكيفات.. كيف ذلك؟
  • المنتخب اليمني يتعادل أمام نظيره الكويتي في ثالث مواجهاته ضمن بطولة غرب آسيا للشباب
  • منتخب شباب اليد يواجه غدًا مونتينيغرو استعدادًا للمشاركة في البطولة الآسيوية
  • المنتخب اليمني يواجه نظيره الكويتي في ثالث مبارياته ضمن بطولة غرب آسيا للشباب
  • النخلي والجمعة والصناع يتأهلون لألعاب باريس البارالمبية