الخليج الجديد:
2024-10-02@05:24:17 GMT

ايزنهاور و العملية البرية

تاريخ النشر: 29th, October 2023 GMT

ايزنهاور و العملية البرية

ايزنهاور و العملية البرية

العملية البرية دخلت مراحلها الاولى وستخضع لعملية تقييم مستمرة في ضوء تطور المشهد الميداني في القطاع والجبهة الشمالية.

أمريكا لها الدور الابرز في تخطيط العملية البرية وتوفير مواردها رغم الإنكار المستمر لذلك؛ وهو تحرك لم يوازيه حتى اللحظة موقف عربي واضح من الدور الامريكي.

وصول حاملة الطائرات ايزنهاور مياه الخليج العربي دفع إيران لإطلاق مناورات حربية لكل تشكيلات الجيش الايراني، فالتوتر في المنطقة وصل نقطة حرجة من الصراع والمواجهة.

وجد الكيان الصهيوني في انتشار ايزنهاور ضوءا أخضر أتاح لغالانت وهاليفي ونتنياهو وشريكة غانتس لاطلاق عملية برية بأمل توسعتها في ضوء ردود الفعل المحتملة شمالا وفي قطاع غزة.

* * *

تزامن اطلاق العملية البرية للاحتلال الاسرائيلي مع اعلان وزراة الدفاع الامريكية ( البنتاغون ) اقتراب حاملة الطائرات الامريكية داويت ايزنهاور من مضيق هرمز، استعداد للتمركز في مياه الخليج العربي بالقرب من ايران والعراق وفلسطين المحتلة، لتنضم بذلك لحاملة الطائرات جيرالد فورد التي تمركزت بالقرب من المياه الاقليمية لسوريا و لبنان وفلسطين المحتلة قبل اكثر من 15 عشر يوما.

تموضع القوات الامريكية في الخليج العربي وشرق المتوسط يؤكد مجددا تورط الولايات المتحدة في الحرب على قطاع غزة؛ ما تعززه الانباء عن دور كبير لجنرالاتها في غرفة العمليات الاسرائيلية المشتركة التي تقود العدوان على قطاع غزة منذ اسابيع سقط ضحيتها ما يقارب 9 الاف شهيد فلسطيني بما فيهم المفقودين تحت الانقاض.

وصول حاملة الطائرات ايزنهاور الى مياه الخليج العربي دفع إيران لإطلاق مناورات حربية شملت كافة تشكيلات الجيش الايراني، مايعني ان التوتر في المنطقة وصل نقطة حرجة من الصراع والمواجهة، خصوصا ان الكيان الصهيوني وجد في الانتشار الامريكي الاخير لحاملة الطائرات ايزنهاور كضوء اخضر اضافي سمح لوزير الحرب غالانت ورئيس الاركان هيلفي ورئيس الوزراء نتنياهو الى جانب شريكة غانتس لاطلاق عملية برية على امل توسعتها في ضوء ردود الفعل المحتملة على الجبهة الشمالية وفي ساحة القتال في قطاع غزة.

العملية البرية دخلت مراحلها الاولى وستخضع لعملية تقييم مستمرة في ضوء تطور المشهد الميداني في القطاع والجبهة الشمالية التي تضم سوريا ولبنان؛ وهي عملية لأمريكا الدور الابرز في التخطيط وتوفير الموارد لها رغم الإنكار المستمر لذلك؛ وهو تحرك لم يوازيه حتى اللحظة موقف عربي واضح من الدور الامريكي.

*حازم عياد كاتب صحفي وباحث سياسي

المصدر | السبيل

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: أمريكا إيران قطاع غزة العملية البرية حاملة الطائرات ايزنهاور الخليج العربي الجبهة الشمالية العملیة البریة الخلیج العربی قطاع غزة فی ضوء

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض يتفق مع إسرائيل على محدودية العملية البرية في لبنان

كشف موقع أكسيوس بأن البيت الأبيض وصل إلى توافق مع إسرائيل على أن تكون العملية البرية في لبنان محدودة، وتقتصر على المناطق الحدودية القريبة، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.

مقالات مشابهة

  • تقديرات إسرائيلية باستمرار العملية البرية في لبنان عدة أسابيع
  • مسؤول إسرائيلي يوضح حول العملية البرية داخل لبنان
  • بطائرات وسفن وجنود.. واشنطن تدعم العملية البرية الإسرائيلية في جنوب لبنان
  • البيت الأبيض يؤيد العملية العسكرية البرية الإسرائيلية في لبنان
  • إسرائيل تعلن بدء العملية العسكرية البرية في لبنان
  • مزيج توليد الكهرباء في الخليج العربي.. كيف تغيّرت الخريطة خلال 2023؟
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن بدء العملية البرية في لبنان
  • إن بي سي: العملية البرية على لبنان قد تبدأ الليلة
  • البيت الأبيض يتفق مع إسرائيل على محدودية العملية البرية في لبنان
  • بنسبة 93%.. مصائد الخليج العربي تستحوذ على أعلى كمية من الروبيان بالمملكة