صحيفة صدى:
2024-10-02@08:18:50 GMT

مجرد علاقة

تاريخ النشر: 29th, October 2023 GMT

مجرد علاقة

العلاقات بين الناس رغم تنوعها وأغراضها وأهدافها ، يظل الإنسان يقف حائراً كثيراً في بعض محطاتها ويجهل كيف يتصرف تجاهها.. علاقات الزملاء في العمل وأصدقاء الدراسة والجيران والأقرباء ، هذه علاقات فُرضت علينا وليست بإختيارنا ، تعثرنا بها ونحن نسير في طر يق الحياة ولم يكن لنا يد بها..

ولكن بالإمكان جعلها علاقات طفيفة ذات حدود حتى لا تُشكل همّاً على أنفسنا ولا تستنزف أعصابنا.

.

فالذي يستحق أن يكون في دائرة إهتماماتنا مثال(الصديق الحق) فليكن بجوارنا ، يتكئ علينا ونركن إليه عند حاجتنا..

بينما من كان وجودهُ ضمن دائرة (الصديق المزعج المتطفل) في حياتنا فلنبني جدار عازل بيننا وبينه ، محاولين تجنبهُ..

ومن كان ضرره ُ أكبر من نفعه ِ ولا يصلنا منه ُ إلآ الشر وهو ما يمكن تسميته ِ(الصديق المتربص) هذا لايجدي معه ُ الجدار العازل فسوف يقوم بهدمه ليصل إلينا باحثاً عن الزلات مترقباً وقوعنا في شَرَك الخطأ ، ليوسع هو دائرة المشاكل و يُألبها ، فعلينا إن نضع بدل الجدار العازل الأسلاك الشائكة والعراقيل والدهاليز والمتاهات لتحول بيننا وبينهُ ، وإن أضطررنا للهروب فلنهرب من كل مكان يتواجد به ..

بينما (صديق المصلحة أو الإنتهازي) أشبهه ُ بالناموس ، يحوم حولنا متحيّن الفرص ، للإنقضاض علينا ومص دمائنا ، ومن بعدها الفرار بالغنيمة فقد أخذ مبتغاه ولا أثر له عند حاجتنا إليه ، هذا النوع من الأصدقاء يجب أن نلدغه ُ قبل أن يلدغنا..

بينما (الصديق الإتكالي) من يضيف علينا مسؤليات فوق مسؤليتنا ويحملنا ما لاطاقة لنا به ، فهو يسألنا عن كل شي جاهلا ًبه ، ولا يحرك ساكناً إلا بنا ، هو المنتظر أن نفعل له كل شيء بداعي أننا أصدقاء ، ويغضب إن أعتذرنا ، ويجعلنا في عين أنفسنا مقصرين ومدينين له بإعتذار ، بالمختصر – يقلب الطاولة علينا ، هذا النوع من العلاقة يجب أن نفر ّ منها بكل ما أوتينا من قوة..

وإن استرسلت في العلاقات فلن أنتهي فهي متنوعة الأنماط والأغراض فهناك (المراوغ والمنافق وذو الوجهين والإمّعه والخبيث والساذج والحقير والسهل والصعب والمستهتر ..الخ)والقائمة تطول..

ولكن لدينا من هذه العلاقات مخارج ووسائل للحد والتخفيف والبعد عنها ، فهي علاقات مفروضه وليست اختيارنا..

ولكن يعجز الإنسان في علاقة و يقف في منتصف طريقها لا يُحرك ساكناً ، و يخونه ُ التصرف هل يستمر أم ينهيها..؟!

إذا كانت هذه العلاقة من إختيارهِ وبإرادتهِ وليست مفروضة عليهِ ، وشكلت هذه العلاقة عبئاً على أعصابهِ وثقل بنفسهِ ، كيف يكون الخلاص هنا وكيف التصرف..؟

هنا أقف عند القناعات داخل النفس البشرية ، فمن كان لديه القدرة على التحمل والاستمرار ؛ ليستمر حتى يفرغ ، ومن كانت قناعاته تجبره على التوقف فليتوقف وينهي العلاقة .. فالمنطق والعقل إلآ تكلف النفس فوق طاقتها ، وهي حياة واحدة يجب أن يعيشها الإنسان بأريحيّه دون تقيّد أو همّ أو قلق، فهو ليس مجبر على شيء ، لأنها مجرد علاقة .

المصدر: صحيفة صدى

إقرأ أيضاً:

جنرال إسرائيلي: علينا ضرب نظام الأسد بعد اغتيال نصر الله

قال رئيس الاستخبارات العسكرية السابق، الجنرال عاموس يادلين؛ إن على دولة الاحتلال التفكير بتدمير نظام بشار الأسد، وذلك بعد أيام على اغتيال الأمين العام لحزب الله في لبنان، حسن نصرالله.

وجاءت كلمات يادلين في مقال نشره على موقع القناة 12 العبرية.

وتابع: "كجزء من تفكيك "حلقة النار" الإيرانية حول إسرائيل، ينبغي النظر في إلحاق الضرر بنظام الأسد، الذي كان الممر الرئيسي لتزويد حزب الله بالأسلحة وتقوية قوته. يجب على الأسد أن يختار ما إذا كان سيواصل العمل لصالح الإيرانيين ويخاطر ببقائه، أو يغير سلوكه ويغلق حدود سوريا أمام تهريب الأسلحة من إيران".



وشنت إسرائيل غارات جوية، الاثنين، على عدة مواقع في ريف العاصمة السورية دمشق، في ثاني هجوم جوي خلال يوم واحد.

وذكرت حسابات مقربة من النظام السوري على منصات التواصل الاجتماعي، أن طائرة يرجح أنها مسيرة استهدفت بعض المواقع العسكرية في مناطق قرى الأسد، وضاحية قدسيا، والديماس بريف دمشق.

وأضافت أن دوي انفجارات سمع في سماء ريف دمشق يرجح أنه ناجم عن اعتراض منصات الدفاع الجوي السورية لطائرة مسيرة.

فيما لم يصدر بعد تعليق من النظام أو الجانب الإسرائيلي بهذا الخصوص.

ويأتي استهداف المواقع العسكرية التابعة للنظام، بعد استهداف الطيران الإسرائيلي معبر جديدة يابوس البري مع لبنان فجر الاثنين.



يشار إلى أن عناصر من حزب الله اللبناني، إضافة إلى الجيش السوري ومجموعات مسلحة مدعومة إيرانيا، تنتشر في العاصمة دمشق وريفها.

وبين فترة وأخرى، تستهدف إسرائيل مواقع وأفراد في سوريا، تقول إنها تشكل خطرا عليها.

مقالات مشابهة

  • مراجع غيث: سياسة الصديق الكبير أسهمت في أزمة السيولة
  • الإمارات وقطر.. علاقات أخوية ومستدامة
  • سلام: نخشى من فرض حصار بحري علينا
  • جنرال إسرائيلي: علينا ضرب نظام الأسد بعد اغتيال نصر الله
  • الرئيس الأمريكي: علينا التوصل فوراً إلى وقف لإطلاق النار
  • انطلاق الدورات النوعية المتخصصة للأئمة والواعظات والإداريين بمعسكر أبي بكر الصديق بالإسكندرية
  • بايدن: علينا تجنب اندلاع الحرب الشاملة في الشرق الأوسط
  • أشلاء عامل البيكيا في رشاح شنباري.. حكاية الصديق الندل في أوسيم المتهم 
  • المرتضى للبنانيين: علينا أن نفعل مثل السيّد الشهيد فلا ندع الحزن يغلب فينا عزيمة الصمود
  • شابة أمريكية تطلق تطبيقاً لحل مشكلة التجاهل في العلاقات