الخليج الجديد:
2024-07-04@03:06:27 GMT

بشكل تدريجي.. عودة الاتصالات والإنترنت في غزة

تاريخ النشر: 29th, October 2023 GMT

بشكل تدريجي.. عودة الاتصالات والإنترنت في غزة

بدأت الاتصالات وشبكة الإنترنت في قطاع غزة المحاصر "تعود بشكل تدريجي"، الأحد، حسبما أعلن تلفزيون فلسطين، وشركتا الاتصالات "بالتل" و"جوال".

وقالت منظمة "نت بلوكس" لمراقبة الشبكات، إن خدمة الإنترنت بدأت تعود تدريجيا إلى قطاع غزة الأحد، بعد أن انقطعت الجمعة خلال عمليات قصف إسرائيلية مكثفة.

وذكرت "نت بلوكس" عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا) أن "بيانات الشبكة في الوقت الحقيقيّ تُظهر أن الاتصال بالإنترنت يعود" تدريجيا في قطاع غزة.

⚠️ Confirmed: Real-time network data show that internet connectivity is being restored in the #Gaza Strip; service was disrupted on Friday amid heavy bombardment by Israel, leaving most residents cut off from the outside world at a critical moment ???? pic.twitter.com/I7hBa9L9I9

— NetBlocks (@netblocks) October 29, 2023

اقرأ أيضاً

منظمات دولية تندد بقطع الاتصالات والإنترنت في غزة: تغطية على جرائم الاحتلال

بدورها، أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" نقلا عن شركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل" بـ"عودة خدمة الاتصال والإنترنت للعمل بشكل تدريجي في قطاع غزة".

كما أعلنت شركة "جوال" في منشور على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، عن عودة خدمات الاتصال "الثابت والخلوي والإنترنت" للعمل بشكل تدريجي، والتي تم فصلها عن قطاع غزة نتيجة للعدوان الجمعة.

فيما أكد أحد المتعاونين مع وكالة "فرانس برس"، في مدينة غزة، أنه تمكن من الاتصال بالإنترنت وبشبكة الهاتف المحمول، وأنه استطاع الاتصال بأشخاص آخرين.

فيما نقلت "رويترز" عن وسائل إعلام فلسطينية قولها، إن اتصالات الهاتف والإنترنت تعود بالتدريج إلى قطاع غزة.

وسبق لمنظمات دولية، بما فيها الهلال الأحمر الفلسطيني ووكالات أممية، أن أشارت إلى أنها فقدت الاتصال بأفراد طواقمها في غزة.

اقرأ أيضاً

الصحة العالمية: سيارات الإسعاف لا تستطيع الوصول للجرحى بسبب انقطاع الكهرباء والاتصالات

وشهدت غزة ليلة الجمعة/السبت، قصفا من عدة محاور هو "الأعنف" منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، تسبب في "تدمير مئات المباني كليا"، تزامنا مع توغل بري محدود لليوم الثالث على التوالي، وقطع للاتصالات والإنترنت بشكل كامل عن القطاع عزله عن العالم الخارجي.

والجمعة، تسبب القصف الإسرائيلي في تدمير جميع المسارات الدولية المتبقية التي تصل غزة بالعالم الخارجي بالإضافة للمسارات المدمرة سابقاً خلال العدوان، ما أدى إلى انقطاع كامل وكافة خدمات الاتصالات والإنترنت.

والسبت، أعلن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، أنه قرر توفير الإنترنت لمنظمات الإغاثة المعترف بها دوليا في غزة، بعد قطع إسرائيل للخدمة عن القطاع.

ورد وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كرعي، بالقول إن تل أبيب "ستلجأ إلى كافة الوسائل" لمنع ماسك من تزويد منظمات الإغاثة في قطاع غزة بالإنترنت".

وتشن إسرائيل منذ 23 يوما عملية عسكرية في قطاع غزة أطلقت عليها اسم "السيوف الحديدية"، دمرت خلالها أحياء بكاملها، وأوقعت 7703 شهداء، بينهم 3195 طفلا، و1863 سيدة، إلى جانب 19743 أصيبوا بجراح مختلفة.

اقرأ أيضاً

مع قطع الاتصالات والإنترنت.. غارات إسرائيلية عنيفة وغير مسبوقة على غزة

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: عودة الاتصالات الإنترنت غزة إسرائيل قصف إسرائيلي الاتصالات والإنترنت بشکل تدریجی فی قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

مفاوضات أممية مع إسرائيل لنشر نظام اتصالات في قطاع غزة

قال موقع والا العبري، اليوم الأربعاء، إن الأمم المتحدة تجري مفاوضات مع إسرائيل حول نشر نظام اتصالات يهدف إلى حماية موظفي الإغاثة التابعين للأمم المتحدة في قطاع غزة ، لكن إسرائيل لم توافق بعد على نشر النظام بادعاء تخوفها من أن حماس ستستولي عليه.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن الأمم المتحدة أوضحت لإسرائيل أن نصب نظام الاتصالات هو أحد الشروط المركزية التي ينبغي تنفيذها من أجل استئناف توزيع المساعدات الإنسانية في أنحاء قطاع غزة.

وادعى المسؤولون الإسرائيليون أن إسرائيل تخشى سقوط نظام الاتصالات بأيدي حماس، "وبذلك سيكون من الصعب على الاستخبارات الإسرائيلية مراقبة اتصالات حماس، الأمر الذي سيزيد مخاطر هجمات ضد الجنود الإسرائيليين".

ونظام الاتصالات الذي تريد الأمم المتحدة في القطاع هو نظام Starlink لشركة SpaceX التي يملكها الملياردير إيلون ماسك. وفق عرب 48

وقلصت الأمم المتحدة أنشطتها الإغاثية في القطاع بسبب الخطر الماثل على موظفيها، ومقتل عدد منهم من جراء القصف الإسرائيلي.

وعلقت الأمم المتحدة قسما كبيرا من توزيع المساعدات الإنسانية في القطاع في أعقاب تقييما أمنيا للأمم المتحدة يتعلق بالمخاطر المحدقة بموظفيها، ما أدى إلى تفاقم الكارثة الإنسانية في القطاع.

واعتبرت إسرائيل تعليق الأمم المتحدة للمساعدات الإنسانية أنه قرار سياسي بإيعاز من كبار المسؤولين الأمميين، بهدف ممارسة ضغوط لوقف الحرب، وفق ما نقل "واللا" عن مسؤولين إسرائيليين، بينما نفت الأمم المتحدة ذلك.

المصدر : عرب 48

مقالات مشابهة

  • إعلام أمريكي: بايدن يلمح بالانسحاب من سباق الانتخابات الرئاسية 2024
  • مفاوضات أممية مع إسرائيل لنشر نظام اتصالات في قطاع غزة
  • مستشارة بشار الأسد تدخل العناية المشددة بعد تعرضها لحادث
  • بعد توقف لأسباب تقنية.. عودة العمل لمنفذ «رأس إجدير»
  • نيابة فرنسا تطلب من التمييز الفصل في مذكرة توقيف بشار الأسد
  • مجلس الأمن يعقد جلسة إحاطة بشأن الوضع في غزة
  • قس لبناني يثير الجدل بعد طلبه من مذيعة القليل من الحشمة 
  • وسائل اعلام: تركيا تقطع الاتصالات والإنترنت عن المناطق التي تسيطر عليها الجـماعات المسلحة المعارضة شمال سوريا
  • بالفيديو.. قسّامي يوجه هدية لنتنياهو من على أرجوحة في حي الشجاعية
  • عشيرة الغرايبة تمنح عطوة اعتراف بجريمة شفا بدران - صورة