شنت القوات الإسرائيلية عمليات برية ضد حركة حماس في غزة، اليوم الأحد، فيما وصفها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بالمرحلة الثانية من الحرب المستمرة منذ 3 أسابيع، والتي تهدف إلى سحق الجماعة المسلحة.

وواجه سكان غزة المحاصرون انقطاعاً شبه كامل للاتصالات والإنترنت، مع قيام الطائرات الحربية الإسرائيلية بإلقاء قنابل ودخول قواتها ومدرعاتها إلى القطاع الذي تحكمه حماس، مع إشارة قادة الجيش الإسرائيلي إلى أنهم يستعدون لهجوم بري موسع.

وفي حديثه في مؤتمر صحفي في تل أبيب أمس السبت، نبه نتانياهو الإسرائيليين إلى توقع حملة "طويلة وصعبة"، لكنه لم يصل إلى حد وصف التوغلات الحالية بأنها اجتياح. وقال مسؤولون أمريكيون إن بعض مساعدي الرئيس الأمريكي جو بايدن نصحوا نظراءهم الإسرائيليين بتأجيل شن هجوم فوري شامل.

Netanyahu: Israel fighting second War of Independence

IDF launches ground invasion to crush Hamas in Gaza, reports @MaayanJaffe. https://t.co/SKztdcnkf9 pic.twitter.com/yH5bug7NgP

— The Jerusalem Post (@Jerusalem_Post) October 29, 2023 عمليات محدودة 

ومع أن العمليات البرية الأولية تبدو محدودة في الوقت الحالي، تعهد نتانياهو بعدم ادخار أي جهد لتحرير أكثر من 200 رهينة، منهم أمريكيون وأجانب آخرون، تحتجزهم حماس.

وقال نتانياهو للصحفيين: "هذه هي المرحلة الثانية من الحرب التي أهدافها واضحة، وهي تدمير قدرات حماس الحاكمة والعسكرية وإعادة الرهائن"، وأضاف "نحن فقط في البداية. سوف ندمر العدو فوق الأرض وتحتها".

وشددت إسرائيل حصارها وقصفت غزة لمدة 3 أسابيع، منذ الهجوم المدمر الذي شنته حركة حماس في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري. وقالت السلطات الإسرائيلية إن ما لا يقل عن 1400 إسرائيلي قتلوا في اليوم الأكثر دموية في تاريخ البلاد الممتد 75 عاماً.

وتؤيد الدول الغربية بشكل عام ما تقول إنه حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها. ولكن هناك غضباً دولياً متصاعداً بسبب عدد ضحايا القصف، فيما تتزايد الدعوات إلى "هدنة إنسانية" للسماح بوصول المساعدات إلى المدنيين في غزة وتخفيف الأزمة الإنسانية.

رغم التصعيد.. استمرار المفاوضات بين #حماس و #إسرائيل حول الرهائن https://t.co/gCDp86A62F

— 24.ae (@20fourMedia) October 28, 2023 إبادة جماعية 

وتقول السلطات الطبية في قطاع غزة، الذي يبلغ عدد سكانه 2.3 مليون نسمة، إن 7650 فلسطينياً قتلوا في القصف الإسرائيلي، وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس: "يتعرض أبناء شعبنا في قطاع غزة إلى حرب إبادة جماعية، ومذابح ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي على مرأى ومسمع من العالم أجمع".

ومع تحول العديد من المباني إلى أنقاض وصعوبة العثور على مأوى، يعاني سكان غزة من نقص الغذاء والماء والوقود والأدوية. وتفاقمت محنتهم منذ ليلة الجمعة عندما انقطعت خدمات الاتصالات والإنترنت، وأعقب ذلك قصف عنيف طوال الليل. واستمر انقطاع الاتصالات حتى اليوم الأحد.

وقال أحد الصحفيين في غزة، الذي قضى ليلة مرعبة على سلم أحد المباني بينما كانت القنابل تسقط وتتبادل القوات الإسرائيلية على ما يبدو إطلاق النار مع المقاتلين الفلسطينيين: "كان الله في عون أي شخص تحت الأنقاض".

ورفض كبير المتحدثين العسكريين الإسرائيليين القول، ما إذا كانت إسرائيل تقف وراء انقطاع الاتصالات في غزة، لكنه قال إنها ستفعل ما يلزم لحماية قواتها.

استهداف أنفاق حماس

وقال الجيش الإسرائيلي، إن إسرائيل أرسلت قوات ودبابات إلى غزة مساء أول أمس الجمعة، مع التركيز على البنية التحتية بما في ذلك شبكة الأنفاق الواسعة التي بنتها حماس. ولم يقدم تفاصيل عن حجم الانتشار.

وكرر نتانياهو أمس السبت دعوة إسرائيل للمدنيين الفلسطينيين لإخلاء شمال قطاع غزة، حيث تركز إسرائيل هجومها على مخابئ حماس ومنشآت أخرى، لكن الفلسطينيين يقولون إنه لا يوجد مكان آمن، حيث دمرت القنابل أيضاً المنازل في جنوب القطاع المكتظ بالسكان.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن: "كارثة إنسانية تتكشف أمام أعيننا". وذكر دبلوماسيون أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يعتزم الاجتماع يوم غد الإثنين لبحث الأزمة بين إسرائيل وغزة.

وعرض الملياردير إيلون ماسك شبكة تشغيل خدمة ستارلينك للاتصالات، عبر الأقمار الصناعية التابعة لشركته سبيس إكس في غزة "لمنظمات الإغاثة المعترف بها دولياً". وردت إسرائيل بأنها ستعارض هذه الخطوة قائلة إن حماس "ستستخدمها في أنشطة إرهابية".

وقال نتانياهو الذي التقى بعائلات الرهائن أمس السبت، إن الاتصالات لتأمين إطلاق سراحهم ستستمر حتى أثناء الهجوم البري، وإن الضغط العسكري على حماس قد يساعد في إعادتهم. ولم يذكر تفاصيل.

If you're only tuning in now....hi.

This is a good opportunity to mention that we've said this countless times for over two weeks, including:
- Dropping paper pamphlets across Gaza
- Arabic social media
- International media
- Phone calls to residents of Gaza
- And more.

You… https://t.co/P9n2gfHr0v pic.twitter.com/AITI5rzUTy

— Israel Defense Forces (@IDF) October 28, 2023

صراع إقليمي 

وقال مصدر مطلع على المحادثات، إن المفاوضات بوساطة قطرية بين إسرائيل وحماس استمرت ولكن بوتيرة أبطأ بكثير مما كانت عليه قبل التصعيد الذي وقع يوم الجمعة في غزة.

وقالت كتائب القسام، الجناح المسلح لحركة حماس إن مقاتليها اشتبكوا مع القوات الإسرائيلية في شمال شرق ووسط غزة. وأضافت أن "كتائب القسام وكل قوى المقاومة الفلسطينية بكامل جهوزيتها تتصدى بكل قوة للعدوان وتحبط التوغلات".

وحثت الولايات المتحدة ودول غربية أخرى إسرائيل على الامتناع عن شن هجوم بري كبير خوفاً من سقوط عدد كبير من الضحايا الفلسطينيين واتساع نطاق الصراع، فضلاً عن منح مزيد من الوقت للمفاوضات بشأن الرهائن. لكن مسؤولين أمريكيين قالوا إن الأمر متروك لإسرائيل لاتخاذ قراراتها بنفسها.

ووسط مخاوف من أن تتحول الحرب بين إسرائيل وحماس إلى صراع إقليمي، قال وزير الدفاع يوآف غالانت للصحفيين إن "إسرائيل ليس لديها مصلحة في توسيع القتال إلى ما هو أبعد من غزة لكنها مستعدة على جميع الجبهات".

وأدت الأزمة إلى خروج مئات الآلاف من المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين في مدن في أنحاء أوروبا والشرق الأوسط وآسيا أمس السبت.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل حماس أمس السبت فی غزة

إقرأ أيضاً:

عقب إعلان جونسون إصابة إليزابيث الثانية بسرطان العظام قبل وفاتها.. ما الذي تعرفه عن هذا المرض؟

إنجلترا – زعم رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون أن الملكة إليزابيث الثانية عانت من شكل مميت من سرطان العظام قبل وفاتها.

وفي مقتطف من كتاب مذكراته بعنوان Unleashed، استذكر السيد جونسون اجتماعه الأخير مع الملكة، مشيرا إلى أنه كان على علم بحالتها لأكثر من عام.

وكتب: “كنت أعرف منذ عام أو أكثر أنها مصابة بنوع من سرطان العظام، وكان أطباؤها قلقين من أنها قد تدخل في تدهور حاد في أي وقت. بدت شاحبة ومنحنيه أكثر، وكان لديها كدمات داكنة على يديها ومعصميها، ربما من التستيل (إدخال سائل للجسم بشكل مستمر عن طريق إبرة في الأوعية الدموية) أو الحقن”.

ومع ذلك، وعلى الرغم من حالتها، تذكر رئيس الوزراء السابق مدى حدة ذهنها في ذلك الاجتماع الأخير.

وتوفيت الملكة الراحلة عن عمر ناهز 96 عاما في 8 سبتمبر 2022. ولم يؤكد أفراد الأسرة المالكة أبدا تشخيصا عانت منه الملكة الراحلة، وتم توثيق “الشيخوخة” كسبب للوفاة، وفقا لشهادة وفاتها.

ومع ذلك، فإن الوفاة في السنوات المتقدمة عادة ما تكون بسبب حالة أخرى تتفاقم مع تقدم العمر، ربما لأن العلاج أقل فعالية.

ويعد سرطان العظام شكلا نادرا من المرض حيث يمثل أقل من 1% من جميع حالات السرطان التي يتم تشخيصها كل عام، مع نحو 600 حالة فقط في المملكة المتحدة.

ويتطور المرض عندما تتطور الخلايا الموجودة في العظام أو بالقرب منها إلى تغير في الحمض النووي ما يتسبب في انقسامها وتكاثرها بسرعة كبيرة.

ويعد العمر أكبر عامل خطر للإصابة بالمرض حيث من المرجح أن يتم تشخيص المرضى في أواخر الثمانينيات من العمر.

وسرطان العظام مميت بشكل لا يصدق، حيث من المتوقع أن يعيش نحو 50% فقط من المرضى لمدة خمس سنوات بعد تشخيصهم.

ويمكن أن يتطور سرطان العظام في أي عظم في الجسم، ولكنه يوجد غالبا في العظام الطويلة في الذراعين والساقين.

وتشمل أعراض سرطان العظام آلاما مستمرة في العظام تزداد سوءا بمرور الوقت وتستمر حتى الليل، وتورما واحمرارا فوق العظام، وضعف العظام التي تنكسر بسهولة أكبر، ومشاكل في الحركة.

ويعتمد العلاج، مثل معظم أنواع السرطان، على المرحلة التي تم اكتشاف السرطان فيها بالإضافة إلى الصحة العامة للمريض. وقد تكون الجراحة لإزالة العظم السرطاني واستبداله ببديل صناعي ممكنة في بعض الأحيان، على الرغم من أن البتر قد يكون ضروريا.

ويمكن أيضا دمج هذا مع علاجات السرطان مثل العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي لاستهداف الورم بشكل مباشر.

وهذه ليست المرة الأولى التي يشير فيها جونسون إلى أن الملكة إليزابيث الثانية عانت من السرطان في نهاية حياتها.

وقال جيلز براندريث، صديق الأمير فيليب الذي كتب السيرة الذاتية “إليزابيث: صورة حميمة”، لصحيفة “ديلي ميل” سابقا أن الملكة الراحلة كانت تعاني من نوع من سرطان نخاع العظم.

وكتب: “لقد سمعت أن الملكة تعاني من نوع من أنواع الورم النقوي المتعدد – سرطان نخاع العظم – وهو ما يفسر تعبها وفقدانها للوزن ومشاكل الحركة تلك التي قيل لنا عنها كثيرا خلال العام الأخير أو نحو ذلك من حياتها”.

 

وكالات

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. «الدبيبة» يفتتح المرحلة الثانية من مشروع طريق «صلاح الدين- ترهونة»
  • غدا ختام المرحلة الثانية لمشروع نشر الثقافة والقيم الأولمبية
  • إطلاق المرحلة الثانية من البرامج التدريبية بمنظومة إدارة المخلفات بالصعيد
  • كيف نجا نتانياهو بعد عام على هجوم حماس؟
  • عقب إعلان جونسون إصابة إليزابيث الثانية بسرطان العظام قبل وفاتها.. ما الذي تعرفه عن هذا المرض؟
  • نشوة عابرة.. كيف حوّل نتانياهو حظوظه السياسية في عام واحد؟
  • إنطلاق المرحلة الثانية من مبادرة بيع اللحوم البلدية بأسعار مخفضة بالفيوم
  • الخميس.. انطلاق المرحلة الثانية من مبادرة بيع اللحوم البلدية بأسعار مخفضة في الفيوم
  • تشمل دخولا بريا.. إسرائيل تصادق على المرحلة الثانية من العمليات في لبنان
  • نتانياهو يحلم بشرق أوسط جديد.. هل تحدث فوضى إقليمية؟