البلوشي لـ"الرؤية": جاهزية تامة لتغطية الانتخابات.. و52 إعلاميًا عربيًا وأجنبيًا يصلون السلطنة

الشيذاني لـ"الرؤية": فريق متكامل للتعامل مع الشكاوى الفنية خلال يوم التصويت

◄ "الداخلية" تؤكد الاستعداد التام للعملية الانتخابية في كافة جوانبها

◄ خطط وآليات عمل بالتنسيق والتكامل مع مختلف الجهات ذات الصلة

◄ 12 خدمة انتخابية إلكترونية تتضمن متابعة مؤشرات الفرز الآلي

◄ تطبيق "أنتخب" يقدم إحصائية عددية توضح نسبة التصويت في كل ولاية

◄ رقمنة كافة الخدمات والبرامج للتسهيل على المرشحين والناخبين

◄ "الفترة العاشرة" ستشهد تفعيلا وترجمة لأهداف "عُمان 2040"

 

الرؤية- مدرين المكتومية- العمانية

 

 

يُدلي الناخبون العُمانيّون داخل سلطنة عُمان اليوم الأحد بأصواتهم لانتخاب ممثليهم لعضوية مجلس الشورى للفترة العاشرة عبر تطبيق "أنتخب" من الساعة الثامنة صباحًا وحتى السابعة مساءً، ويبلغ إجمالي عدد الناخبين المقيّدين حسب القوائم النهائية للناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الشورى للفترة العاشرة، عبر تطبيق "انتخاب" والموقع الإلكتروني للانتخابات elections.

om، 753690 ناخبًا وناخبة، حيث أدلى منهم 13 ألفًا و843، خارج سلطنة عُمان.

وأكد سعادة محمد بن سعيد البلوشي وكيل وزارة الإعلام، رئيس اللجنة الإعلامية لانتخاب أعضاء مجلس الشورى للفترة العاشرة، الجاهزية التامة لتغطية مجريات العملية الانتخابية، فضلا عن تأهُب المركز الإعلامي المزوَّد بكافة الإمكانات والاحتياجات الخاصة لتسهيل عمل وسائل الإعلام العربية والدولية التي ستعمل على تغطية الانتخابات. وقال البلوشي- في تصريح خاص لـ"الرؤية"- إن الوزارة وجّهت الدعوة إلى 52 إعلاميًا يمثلون عددًا كبيرًا من وسائل الإعلام العربية والعالمية، مشيرًا في الوقت نفسه إلى اكتمال التجهيزات الفنية والهندسية الخاصة بالأستوديوهات الإذاعية والتلفزيونية لمختلف وسائل الإعلام المحلية في مقر وزارة الداخلية.

وأوضح سعادته أن اللجنة الإعلامية تُسخِّر كل إمكانتها لنقل العملية الانتخابية من عبر توظيف جميع المقدرات البشرية والمادية بهدف ضمان تغطية شاملة ليوم التصويت؛ بما يليق بالعملية الانتخابية من تطور ملحوظ في شتى الجوانب. وشدد سعادة الوكيل على استعداد كافة وسائل الإعلام الحكومية والخاصة المقروءة والمسموعة والمرئية والإلكترونية.

وتوجه البلوشي بالشكر إلى جميع وسائل الإعلام نظير تعاونها المستمر وجهودها الملموسة خلال الفترة الماضية؛ فيما يخص نقل المعلومات ونشر الأخبار، والعمل المتواصل من أجل تعريف المواطنين بالإجراءات التي تبذلها بها وزارة الداخلية واللجان المعنية بالانتخابات لضمان نجاح العملية برمتها، معربًا عن أمله أن تشهد الانتخابات إقبالًا من الناخبين يتماشى مع التطورات التي تشهدها سلطنة عُمان في شتى المجالات.

الشكاوى الفنية

من جهته، أكد سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات رئيس اللجنة الفنية لانتخاب أعضاء مجلس الشورى للفترة العاشرة، أن اللجنة خصصت فريقًا متكاملًا في مركز الاتصالات لتلقي أية شكاوى أو تحديات تتعلق بالعملية الانتخابية، وذلك بهدف حل المشكلات مباشرةً، مشيرًا إلى أنه سيتم تلقي الشكاوى عبر مركز الاتصالات، الذي بدوره سيُحيل الشكوى إلى مراكز عمليات مختلفة؛ من أجل تحليل المشكلة والتوصل للحل الأنسب.

وقال الشيذاني- في تصريح خاص لـ"الرؤية"- إن وزارة الداخلية بذلت جهودًا جلية من أجل تسهيل العملية الانتخابية، مشيرًا إلى ما يتمتع به تطبيق "أنتخب" من سهولة في الاستخدام، خاصة بعد إطلاق النسخة الثانية من التطبيق الذي يحتوي على ميزات جديدة؛ من بينها سرعة التعرف على الوجه، وشموليتها لذوي الإعاقة السمعية والبصرية، واحتوائها على لغة الإشارة.

وأضاف سعادته أن تصويت الناخبين العمانيين خارج سلطنة عُمان بتاريخ 22 أكتوبر، مرَّ بسلاسةٍ ويُسر؛ إذ لم تتلق اللجنة أية تحديات فنية، باستثناء بعض التحديات المتعلقة بطريقة استخدام التطبيق. وقال: "البعض على سبيل المثال وجد إشكالية مع البطاقات الشخصية التالفة أو البطاقات ذات الأرقام غير الواضحة، والتي لم يتعرف عليها التطبيق، لكن هذه التحديات جرى تلافيها".

وتابع القول إن وزارة الداخلية عززت من الجهود التوعوية فيما يتعلق بكيفية استخدام التطبيق وإجراء عملية التصويت، لضمان سلامة التصويت وصحته، معربًا عن أمله في أن تتواصل العملية الانتخابية في يوم التصويت داخل سلطنة عمان بكل سلاسة ويُسر وبأقل مستوى من التحديات الفنية.

تطبيق أنتخب

وتعد العملية الانتخابية للفترة العاشرة -من خلال النسخة الثانية من تطبيق "أنتخب" الذي أدخل عليه تحسينات وتحديثات جديدة كخاصية القراءة الصوتية لذوي الإعاقة البصرية المكفوفين وميزة لغة الإشارة المتاحة بشكل اختياري لذوي الإعاقة من الصم والبكم- نقلةً نوعية ملموسة في مسيرة الانتخابات في سلطنة عُمان.

ويتميز التطبيق بواجهة مستخدم سهلة وبسيطة وبمستوى عال من الأمان باستخدام أحدث التقنيات في مجال التشفير، ويتم التحقق من بيانات الناخب في ثلاث خطوات أساسية، وهي تصوير أصل البطاقة الشخصية من الجهتين ثم قراءة بيانات البطاقة الشخصية عن طريق خاصية اتصال قريب المدى NFC والتقاط صورة شخصية للناخب. ويتيح "التطبيق" للناخب نشر دعايته وفقًا لضوابط الدعاية الانتخابية التي تمكنه من الاطلاع على قائمة المرشحين ومتابعة ما ينشرونه، والتفاعل معه من المقر الانتخابي نفسه.

وأكدت وزارة الداخلية استعدادها التام في مختلف جوانب العملية الانتخابية، الإدارية والتقنية والقانونية والإعلامية لانتخاب أعضاء مجلس الشورى للفترة العاشرة من خلال وضع الخطط وآليات العمل بالتنسيق والتكامل مع مختلف الجهات ذات الصلة لإتمام العملية الانتخابية.

ودعت الوزارة عبر رسالتها التوعوية المواطنين إلى أهمية المشاركة في العملية الانتخابية بعد تبسيط الإجراءات، حيث وفرت أكثر من 12 خدمة انتخابية إلكترونية منها الساحة الحوارية والعديد من الخدمات الانتخابية مثل القوائم الأولية والنهائية للمرشحين، والقوائم الأولية والنهائية للناخبين، والتحقق من القيد في السجل الانتخابي، ومتابعة مؤشرات الفرز الآلي في يوم التصويت، ويقدم التطبيق أيضًا إحصائية عددية توضح نسبة التصويت في كل ولاية، والفئات العمرية والنوعية للناخبين، ويتيح خدمة تقديم المقترحات والبلاغات لمستخدمي التطبيق.

دقة وشفافية

وذكرت وزارة الداخلية أنّ البيانات والمعلومات ستكون متاحة بكل شفافية عبر بث المؤشرات والإحصاءات بشكل مباشر خلال يوم التصويت مؤكدة على أنّ العملية الانتخابية للفترة العاشرة تتميز بدقة وشفافية البيانات وسرعة تدفقها خاصة بعد إدخال جميع الخدمات الانتخابية إلى التحول الرقمي.

وقد حرصت وزارة الداخلية على "رقمنة" كافة الخدمات والبرامج إلكترونيًّا، ضمن خططها نحو التحول الرقمي، والاستفادة من التقنيات المتطورة عبر إدخال أحدث ما وصل إليه الذكاء الاصطناعي، بما ينعكس إيجابًا على الخدمة المقدمة للمواطنين، وبما يسهل على المرشحين والناخبين على حد سواء.

وتشهد العملية الانتخابية لانتخاب أعضاء مجلس الشورى للفترة العاشرة حراكًا واضحًا من قبل المرشحين والناخبين مما يعكس اهتمام المجتمع ونضجه في اختيار ممثليهم في الفترة الجديدة القادمة لمجلس الشورى.

يُشار إلى أنّ الفترة العاشرة القادمة من مجلس الشورى التي تضم 843 مرشحًا بينهم 32 امرأة حسب القوائم النهائية للمرشحين أن تكون مختلفة في تشكيلها وعطائها بما يواكب متطلبات الخطط والرؤى والتوجهات المستقبلية لسلطنة عُمان.

وتعد الفترة العاشرة لمجلس الشورى مهمة على المستوى الوطني كونها ستشهد مزيدًا من تفعيل وترجمة أهداف "رؤية عُمان 2040" في مختلف الأصعدة والمجالات الاقتصادية والاستثمارية والتنموية وأهداف الخطة الخمسية العاشرة ورسم مسارات الخطة الخمسية الحادية عشرة.

وفي ولايات محافظة مسقط يبلغ عدد الناخبين المسجلين في السجل الانتخابي 97918 ناخبًا وناخبة، منهم 51 ألفًا و208 ناخبين و46 ألفًا و710 ناخبات.

ويتنافس على عضوية مجلس الشورى بولايات محافظة مسقط للفترة العاشرة 93 مترشحًا ومترشحة من بينهم 12 مترشحة. ويبلغ عدد الناخبين والناخبات في السجل الانتخابي بولاية مسقط 10257 ناخبًا وناخبة، منهم 5 آلاف و25 ناخبًا و5 آلاف و232 ناخبة، وفي ولاية مطرح بلغ عدد الناخبين 14035. أمّا ولاية السيب فقد سجلت 30837 ناخبًا وناخبة، وفي ولاية بوشر بلغ عدد الناخبين والناخبات 13023، وفي ولاية العامرات 12049 ناخبًا وناخبة، فيما سجلت ولاية قريات 17717 ناخبًا وناخبة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الحكومة العراقية تصدر بياناً بشأن انتخابات برلمان إقليم كردستان

بغداد اليوم -  

بيان

••••• 


يجدد رئيس مجلس الوزراء، السيد محمد شياع السوداني، تأكيده دعم إجراء انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق، ويرحّب بقرار رئاسة الإقليم تحديد موعد لإجرائها في شهر تشرين الأول المقبل.


وتبدي الحكومة كامل استعدادها لدعم متطلبات نجاح هذه العملية الانتخابية، وبذل كل ما يعزز مشاركة أبناء شعبنا الكردي وباقي الأطياف المتآخية في الإقليم؛ من أجل أن تكون نتائج العملية الانتخابية المعبّر الحقيقي عن إرادة شعبنا في إقليم كردستان العراق، وتمثل اختياراته الحرّة الديمقراطية، ومن أجل المضيّ بتعزيز الاستقرار والتنمية وتحقيق تطلعات المواطنين في اختيار ممثليهم في السلطة التشريعية للإقليم.


وتؤكد الحكومة دعمها جهود تنشيط الحوار الوطني بين جميع القوى الوطنية السياسية في الإقليم، وكل التيارات الساعية إلى العمل الوطني المشترك تحت مظلة القانون والدستور والهويّة الوطنية لعراقنا الواحد، وعبر المشاركة الإيجابية في البناء الديمقراطي، وتعزيز السِّلم الأهلي والمجتمعي، في إقليم كردستان العراق، وباقي أنحاء وطننا العزيز.


••••• 

باسم العوادي

الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية

26-حزيران-2024

مقالات مشابهة

  • مجلس المفوضية يعقد جلسة إحاطة حول مستجدات العملية الانتخابية لانتخابات المجالس البلدية
  • أول تعليق رسمي من اليكتي على تحديد موعد انتخابات كردستان
  • بيان ..
  • الشورى يحيل قانوني الصحة العامة والمالي إلى مجلس الدولة
  • الحكومة العراقية تصدر بياناً بشأن انتخابات برلمان إقليم كردستان
  • مباحثات في بنغازي حول العملية الانتخابية المرتقبة
  • الإيرانيون يصوتون لاختيار الرئيس الجديد نهاية الأسبوع.. كيف تتم العملية؟
  • المفوضية: بلغت نسبة الشباب المسجلين بانتخابات المجالس البلدية 45.5%
  • البيوضي: العملية الانتخابية هي فرصة الليبيين لتصويب الأخطاء في اختياراتهم السابقة بالبحث عن الأفضل
  • السايح وخوري يستعرضان مواقف الأطراف السياسية من العملية الانتخابية وانتخابات المجالس البلدية