CNN Arabic:
2024-10-05@00:56:10 GMT

غزة صباح الأحد.. إليكم آخر التطورات

تاريخ النشر: 29th, October 2023 GMT

‍‍‍‍‍‍

(CNN)— دخلت الاشتباكات بين الجيش الإسرائيلي وحركة المقاومة الإسلامية "حماس" يومها الـ22، الأحد، في أعقاب الهجوم الذي شنته الحركة داخل الأراضي الإسرائيلية في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، وفيما يلي نستعرض لكم آخر التطورات:

- تقبع القوات البرية الإسرائيلية داخل غزة بعد دخولها إلى القطاع، في حين شهد الفلسطينيون ما وصفوه بالجولة الأكثر كثافة من الغارات الجوية منذ أن بدأت إسرائيل ردها على هجوم حماس في 7 أكتوبر.

Credit: JALAA MAREY/AFP via Getty Images)

- أهداف إسرائيل في هذه المرحلة: حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، السبت، من أن الحرب في غزة "ستكون طويلة"، وقال إن أهداف هذه المرحلة من الحرب هي تدمير حماس وإعادة الرهائن الذين احتجزتهم الجماعة المسلحة في 7 أكتوبر وما زالوا محتجزين في غزة، مؤكدا على أنه تحدث مع أفراد عائلات الرهائن وقال إنه تعهد لهم بأنه سيستنفد جميع الخيارات لإعادة أحبائهم إلى وطنهم.

Credit: Amir Levy/Getty Images)

- قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، في بيان إن بلاده دخلت "مرحلة جديدة في الحرب"، وأن إسرائيل "هاجمت فوق الأرض وتحت الأرض، لقد هاجمنا نشطاء إرهابيين على جميع المستويات وفي جميع الأماكن، التعليمات لقواتنا واضحة: العملية ستستمر حتى صدور أمر جديد".

Credit: Dan Kitwood/Getty Images)

- قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأدميرال دانييل هاغاري، السبت، إن القوات الإسرائيلية "دخلت قطاع غزة ووسعت العملية البرية التي تشارك فيها وحدات المشاة والمدرعات والمهندسين والمدفعية بنيران كثيفة"، مضيفا أن "القوات موجودة في الميدان وتستمر في القتال"، دون أن يذكر مزيداً من التفاصيل.

03:27بينما يدفن الفلسطينيون أحبائهم.. أمريكا وإسرائيل تشككان في أعداد الضحايا في غزة

- نعى سكان غزة أحبائهم، السبت، بعد ليلة من الغارات الجوية الإسرائيلية المكثفة، حيث تجمع الكثيرون في مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح وسط غزة. ويظهر مقطع فيديو التقطته شبكة CNN جثثا عديدة، بما في ذلك جثث أطفال، مغطاة بأكفان بيضاء أو بطانيات سميكة، ملقاة على الأرض في ساحة المستشفى، وأظهر مقطع فيديو آخر شابا ملقى على أرضية المستشفى بينما يجري الأطباء عملية جراحية له.

- تعطلت الاتصالات بشدة في القطاع، مما ترك وكالات الإغاثة بعيدة عن الاتصال بموظفيها على الأرض، فيما تكافح خدمات الطوارئ للوصول إلى المحتاجين، وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في منشور على منصة أكس (تويتر سابقا)، السبت إن التقارير عن القصف المكثف "محزنة للغاية"، وأضاف: "ما زلنا بعيدين عن الاتصال بموظفينا والمرافق الصحية.."

إسرائيلالجيش الإسرائيليحركة حماسغزةنشر الأحد، 29 أكتوبر / تشرين الأول 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي حركة حماس غزة

إقرأ أيضاً:

غوتيريش يكشف عن زيادة “مقلقة” في المستوطنات الإسرائيلية

كشف الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش عن زيادة مقلقة في المستوطنات الإسرائيلية داخل الأرض الفلسطينية المحتلة ومرتفعات الجولان السورية المحتلة.
جاء ذلك عبر تقرير أصدره الأمين العام للأمم المتحدة يغطي الفترة ما بين الأول من يونيو 2023 ونهاية مايو 2024، والذي أشار فيه إلى تأكيد مجلس الأمن على أن سياسة الاستيطان الإسرائيلية تعد عائقًا كبيرًا أمام تحقيق حل الدولتين، وإلى إعلان محكمة العدل الدولية أن إسرائيل يجب أن توقف على الفور جميع أنشطة الاستيطان الجديدة.
وأكد التقرير ارتفاع ملحوظ في عنف المستوطنين ضد الفلسطينيين، والذي يحدث في كثير من الأحيان بدعم من قوات أمن الاحتلال الإسرائيلية، مبينًا أن هذا العنف المتصاعد أدى إلى تفاقم انتهاكات حقوق الإنسان التي يواجهها الفلسطينيون، مما أثر على أمنهم وحرية تنقلهم وحقوقهم الأساسية.
ونبه إلى أن عمليات الهدم المنهجية لمنازل الفلسطينيين أسفرت عن نزوح العديد من الأسر، مما خلق جوًا قسريًا يجبر الأفراد على التخلي عن مساكنهم، مشيرًا إلى اصطفاف الاحتلال الإسرائيلي بشكل متزايد مع حركة المستوطنين، مما يسهل ضم الضفة الغربية.
وأكد الأمين العام أن إنشاء المستوطنات الإسرائيلية وتوسيعها المستمر في الأرض الفلسطينية المحتلة، والجولان السوري المحتل يشكل نقلًا للمدنيين الإسرائيليين إلى الأراضي المحتلة، وهي ممارسة محظورة بموجب القانون الدولي الإنساني، كما أكدت محكمة العدل الدولية.

مقالات مشابهة

  • غارات عنيفة في الجنوب والبقاع.. إليكم آخر التطورات الميدانيّة
  • علي الحجار يحتفل بانتصار أكتوبر مع جمهوره.. إليكم التفاصيل
  • انفجار شمسي كبير وتحذيرات من عاصفة مغناطيسية قوية تضرب الأرض ابتداء من السبت
  • ما هو التوهج الشمسي؟.. هل تنقطع الاتصالات والإنترنت غدا السبت
  • إنذار عاجل من الجيش الإسرائيلي لسكان حي برج البراجنة.. إليكم التفاصيل
  • الأحد.. تنظيم مسابقة "متحف السادات" بمكتبة الإسكندرية
  • إليكم وضع الطرقات صباح اليوم
  • غوتيريش يكشف عن زيادة “مقلقة” في المستوطنات الإسرائيلية
  • الأمين العام للأمم المتحدة يكشف عن زيادة مقلقة في المستوطنات الإسرائيلية داخل الأرض الفلسطينية المحتلة
  • مجلس الوزراء يشدد على إدانة مصر للتصعيد الإسرائيلي «الخطير» في جنوب لبنان