طھظˆط§طµظ„ ط§ظ„ظ‚طµظپ ط§ظ„ط¬ظˆظٹ ظˆط§ظ„ط¨طط±ظٹ ظˆط§ظ„ط¨ط±ظٹ ط¹ظ„ظ‰ ط؛ط²ط© ظˆط£ظƒط«ط± ظ…ظ† 8 ط¢ظ„ط§ظپ ط´ظ‡ظٹط¯ ظ†طµظپظ‡ظ… ظ…ظ† ط§ظ„ط§ط·ظپط§ظ„
تاريخ النشر: 29th, October 2023 GMT
ط³ط§ظ… ط¨ط±ط³
طھظˆط§طµظ„ ظ‚ظˆط§طھ ط§ظ„ط§ططھظ„ط§ظ„ ط§ظ„ط§ط³ط±ط§ط¦ظٹظ„ظٹ ظ‚طµظپظ‡ط§ ظ„ظ‚ط·ط§ط¹ ط؛ط²ط© ط¨طµظˆط±ط© ظ…طھظˆط§طµظ„ط© طŒ طظٹط« ظˆط§طµظ„ ط³ظ„ط§ط ط§ظ„ط¬ظˆ ط§ظ„ط§ط³ط±ط§ط¦ظٹظ„ظٹ ظ‚طµظپ ط§ظ„ظ…ط¨ط§ظ†ظٹ ط§ظ„ط³ظƒظ†ظٹط© ظ„ظ„ظ…ط¯ظ†ظٹظٹظ† طŒ ظƒظ…ط§ ظ‚طµظپطھ ط²ظˆط§ط±ظ‚ ط§ظ„ط¹ط¯ظˆ ط§ظ„طµظ‡ظٹظˆظ†ظٹ طµط¨ط§ط ط§ظ„ظٹظˆظ… ط§ظ„ط§ط«ظ†ظٹظ† طŒ ط³ظˆط§طظ„ ط؛ط²ط© ظ…طط¯ط«ط© ط¯ظ…ط§ط± ظƒط¨ظٹط± طŒ ظ…ط§ ط§ط¯ظ‰ ط§ظ„ظ‰ ط§ط³طھط´ظ‡ط§ط¯ ظˆط¥طµط§ط¨ط© ط¹ط´ط±ط§طھ ط§ظ„ظ…ط¯ظ†ظٹظٹظ†.
ظ…ظˆط§ط¬ظ‡ط§طھ :
ظˆط®ظ„ط§ظ„ ط§ظ‚طھطط§ظ… ظ‚ظˆط§طھ ط§ظ„ط§ططھظ„ط§ظ„ ط§ظ„ط§ط³ط±ط§ط¦ظٹظ„ظٹ ط¹ط¯ط¯ ظ…ظ† ظ…ظ†ط§ط·ظ‚ ظ‚ط·ط§ط¹ ط؛ط²ط© طھطµط¯طھ ظ„ظ‡ ط¹ظ†ط§طµط± ط§ظ„ظ…ظ‚ط§ظˆظ…ط© ط§ظ„ط§ط³ظ„ط§ظ…ظٹط© طظ…ط§ط³ طŒ ظˆط§ط´طھط¨ظƒطھ ظ…ط¹ ط§ظ„ظ‚ظˆط§طھ ط§ظ„ط§ط³ط±ط§ط¦ظٹظ„ظٹط© ط¨ط¶ط±ط§ظˆط© ظ…ط¯ط§ظپط¹ط© ط¹ظ† ط؛ط²ط©.
ظˆظ‚ط§ظ„طھ ظˆط²ط§ط±ط© ط§ظ„طµطط© ط§ظ„ظپظ„ط³ط·ظٹظ†ظٹط© ط¥ظ† ططµظٹظ„ط© ط§ظ„ظ‚طھظ„ظ‰ ط¬ط±ط§ط، ط§ظ„طط±ط¨ ط§ظ„ط¥ط³ط±ط§ط¦ظٹظ„ظٹط© طھط¬ط§ظˆط²طھ 8000 ط¢ظ„ط§ظپ ظ…ط¯ظ†ظٹ ظ†طµظپظ‡ظ… ظ…ظ† ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„.
ظƒظ…ط§ ط£ط¹ظ„ظ†طھ ظˆط³ط§ط¦ظ„ ط§ط¹ظ„ط§ظ… ظپظ„ط³ط·ظٹظ†ظٹط© طµط¨ط§ط ط§ظ„ظٹظˆظ… ط§ظ„ط§ط«ظ†ظٹظ† طŒ ط§ط±طھظپط§ط¹ ط¹ط¯ ط§ظ„ظپظ„ط³ط·ظٹظ†ظٹظٹظ† ط§ظ„ط°ظٹظ† ط§ط±طھظ‚ظˆط§ ظپظٹ ط§ظ„ظ‚طµظپ ط§ظ„ط£ط®ظٹط± ط¹ظ„ظ‰ ط®ط§ظ†ظٹظˆظ†ط³ طŒ ط¥ظ„ظ‰ 9 ط¨ظٹظ†ظ‡ظ… ط«ظ„ط§ط«ط© ط£ط·ظپط§ظ„.
المصدر: سام برس
كلمات دلالية: ط ظ ط ط ط ط ط ظٹظ ظٹ ط ظٹظ ظٹط ط طھ ط ظ ظ ظٹظˆظ ظ ط ظ ظٹ ط ط ط ظٹ ط ط ظ ظٹ ط ظ ظٹظ ط ط طھظ
إقرأ أيضاً:
الفنان العراقي محمود شوبر لـ24: أقدم خطاباً عالمياً بصيغة محلية
من ضمن الأعمال الفائزة بجائزة "سرد الذهب" 2025، التي ينظمها مركز أبوظبي للغة العربية، فاز العمل الفني التشكيلي "عنترة وعبلة" للفنان الدكتور محمود شوبر من العراق، بالمركز الأول عن فرع السرد البصري.
محمود شوّبر: أعمالي ترتكز على التراث وتتجه نحو المعاصرة
ينتمي "عنترة وعبلة" للممارسات الفنِّيَّة المعاصرة، وتميز بقدرته على بثِّ روح الذّاكرة التراثية والمنمنمات الإسلاميَّة، عبر استلهام شخصيتي عنترة وعبلة، واستلهام فن الترقيم والمنمنمات من مقامات الحريري، بما تمثِّله هذه الرموز من قيمة فنية تراثية، وقد صاغ الفنان شوبَر عمله "عنترة وعبلة" بصورة حداثية تجمع بين الأصالة والمعاصرة، مما جعله عملاً ملهماً وجاذباً.
رفع الفنان العراقي محمود شوبَر أسمى آيات الشكر للإمارات، التي تسبق الجميع لتحتفي بالمبدعين والإبداع، ولإمارة أبوظبي، منارة العلم والمعرفة.
وقال في حوار لـ24: "أحاول إيجاد خطاب عالمي، بصيغة محلية ترتكز على التراث، وتتجه نحو المعاصرة"، موضحاً أن الفنان العربي له حضور لافت للانتباه على الصعيد العالمي، ونحن مؤثرون وفاعلون، إذا ما اعتمدنا أدواتنا وليس أدوات غيرنا، وما نعرفه أفضل بكثير من الذي نحاول تقليده.
وتاليا نص الحوار:
_ماذا يمثل لك الفوز بجائزة سرد الذهب؟
حين أتحدث عن هذا التكريم فلابد أن أتحدث عن الإمارات الحبيبة، الدولة العظيمة التي تسبق الجميع لتحتفي بالمبدعين والإبداع أينما كان، لابد أن أتحدث عن أبو ظبي، التي أصبحت منارة للعلم والمعرفة وشاخصاً يستدل به أهل الارض أجمعين، نحن نتكلم عن مدينة تسعى لان تكون الأول عالميا بكل شيء، حين ذاك نفهم ما معنى أن يفوز المرء بجائزة هنا، تنافس المتنافسون وكان عددهم بالآلاف وجلّهم من مختلف بقاع العالم، ولكن توفيق الله سبحانه وتعالى والاعتماد على (أصدقائي) عنترة وعبلة، كان له أثراً بليغاً بإقناع لجنة التحكيم أن تكون المرتبة الأولى من نصيبي.
وهنا لا بد أن أشكر مركز أبو ظبي للغة العربية، الذي أعتبره دريئة حصينة ومعقلاً مهماً من معاقل لغة الضاد الغراء، والذي أتاح لي هذه الفرصة وهذه الرعاية الكريمة، متمثلاً برئيس المركز الدكتور علي بن تميم، والمدير التنفيذي سعيد حمدان، وعبد الرحمن النقبي، مدير إدارة الجوائز في المركز.
_برأيك ما مدى أهمية إدخال التراث في الفن التشكيلي؟
هذا من الأسئلة المهمة والمحورية التي أحبها، لأنها تتماهى مع مضمون ما طرحته في عام 2020، بالبيان الفني الذي أصدرته تحت مسمى ( الشوبريالزم)، والذي أكدت فيه على أهمية استلهام المستمدات الثقافية المحلية والموروثة، من التراث العربي والإسلامي و المشرقي بشكل عام.
وهذا لا يعني أن تكون ثقافة الغرب ثقافة غير معتبرة، أو لا يعتد بها بل بالعكس، فهي التي وثّقت لمفهوم الفنون الجميلة وآليات اشتغالها، وأعطت الآراء والأحكام النقدية والجمالية، وأسست المتحف الذي يحتفي بالنتاج الحضاري الإنساني، بضمّه ما كان على هذه الأرض، حين كانت هي المهيمنة ثقافيا وفكريا.
ولكننا كفنانين عرب ومثقفين بالمجمل، نسينا وتناسينا أشياءنا المهمة، وصرنا نأخذ الآراء والأفكار المستوردة، ونحاول تطويعها وتعريبها بشكل أو آخر، بالتالي كان فقدان كبير للهوية المعرفية، وضياع للاتجاه الذي يجب أن نكون عليه.
وعلى سبيل المثال لا الحصر نحن نقرأ تاريخ الفن العالمي، مما أفاضت به أوروبا بالعصور المتأخرة، مثل القوطي والباروك والركوكو وصولا الى عصر النهضة، وما تناسل منه من مدارس فنية، ابتدأت بالكلاسيكية ووصلت إلى المعاصرة، في حين أن الفترة العباسية وحدها، كان من الممكن أن تكون معيناً ثراً، ومهماً لإثبات ذواتنا أمام الآخر، الذي ينظر باحترام إلى تاريخنا المجيد، ومعظمنا ينظر إليه باستخفاف وعدم ثقة به وبما يضم من نفائس.
بالتالي صرت أبحث عن كيفية إيجاد خطاب عالمي، بصيغة محلية ترتكز على التراث، وتتجه نحو المعاصرة كمثل (شجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها بالسماء).
_شاركت في عدة معارض دولية، كيف تجد حضور الفنان التشكيلي العربي على الساحة العالمية؟
الفن مثلما متفق عليه ومتعارف أنه لغة عالمية، تستند إلى قواعد مبتكرة ومستمدات من محيط الفنان، تكون هي وسيلته بإيصال تلك اللغة ومفرداتها بسلاسة وسهولة.
الفنان العربي له حضور لافت للانتباه، وخاصة حينما تكون رؤيته متطابقة الأضلاع والزوايا مع شخصه، إذ يكون خطابه قد اكتسب درجة عالية من الصدق، والخطاب الصادق يصل إلى الآخر دون حجاب أو مواربة، هذا ببساطة أو لنقل بتبسيط للفكرة.
وأذكر مثالاً حصل معي في إيطاليا مدينة باري تحديداً، كنا مجموعة من الفنانين الإيطاليين وبعض الأجانب وكنت الفنان العربي الوحيد، حين بدأت بالرسم كان الجميع منهمكاً، بلوحته وكلما تقدمت بإنجاز لوحتي، كلما ازداد عدد الفنانين الذين تركوا أعمالهم، ووقفوا خلفي ليشاهدوا ماذا يفعل هذا الفنان العربي، بعد الانتهاء كان التصفيق حاراً، والواقفين عبارة عن جميع المشاركين الذين تركوا الرسم وصاروا يحتفون بصديقهم القادم من بلاد العرب، نعم نحن مؤثرون وفاعلون، إذا ما اعتمدنا أدواتنا وليس أدوات غيرنا، وما نعرفه أفضل بكثير من الذي نحاول تقليده.