أكد المجلس الأعلى للجامعات الحكومية أن لبنوك الأسئلة الإلكترونية هدف عام وأهداف خاصة تهدف جميعا إلى خدمة الطالب المصري خلال العملية التعليمية الجامعية ووفقا للضوابط و القواعد التي أقرها المجلس.

و تستعرض «الوطن» في النقاط التالية أهداف بنوك الأسئلة وفقاً لتقرير صادر عن المجلس:

الهدف العام

يتمثل الهدف العام لبنوك الأسئلة الإلكترونية في تطوير أدوات تقويم التحصيل الدراسي، وذلك باعتبار أن التقويم أحد العمليات المهمة لتطوير المنظومة التعليمية.

الأهداف الخاصة

1- تحسين نوعية الأسئلة من حيث الشكل، وضمان جودتها؛ أي جودة الخصائص السيكومترية لها.

2- ضمان استخدام الأسئلة الجيدة أكثر من مرة، و بالتالي ضمان جودتها بصورة كبيرة.

3- إعداد و تأهيل كوادر من واضعى الأسئلة، والأوراق الامتحانية في المقررات الدراسية المختلفة، و في صفوف دراسية متنوعة حسب جدول مواصفات لاختبار المادة الدراسية.

4- إمداد اعضاء هيئة التدريس بذخيرة من الأسئلة المقننة تحمل أفكاراً جديدة يمكن أن يستعينوا بها أثناء عملية التدريس، وفي أثناء عملية التقويم المستمر لكل جزء من أجزاء المحتوى.

5- تسمح بنوك الأسئلة للمعلم بمرونة أكبر فى عملية القياس؛ حيث يسهُل وضع الاختبارات في أي وقت بسرعة، و سهولة، وربما عمل صور متكافئة منها في الوقت نفسه.

6- توفر وقت وجهد عضو هيئة التدريس الذي يبذله في بناء أسئلة الاختبارات التحصيلية الموضوعية بأنواعها المختلفة، بالإضافة لذلك استغلال هذا الوقت في تحسين عملية التدريس.

7- مساعدة الطالب على التعلم الذاتي و الاهتمام بالتعرف إلى نتائج التعلم لكل طالب على حدة وفق سرعته وإمكاناته، وليس التعرف على الدرجة الكلية لنتائج الاختبار.

8- التخلص من مشكلة سرية الامتحانات سواء حدث ذلك عند وضع الأسئلة أو عند التداول أو عند التطبيق.

9- تقليل التكلفة المادية في بناء الاختبارات كل عام؛ وذلك من خلال استخدام اختبارات متكافئة من البنك بسهوله و يسر.

10- استخدام بنوك الأسئلة يساعد اعضاء هيئة التدريس على مقارنة نتائج أداء الطلاب في سنة ما بنتائج زملائهم الذين سبقوهم، و ذلك يساعد على تحديد سبب الارتفاع في معدلات الرسوب إذا كان راجعاً الى مستوى أداء الطلاب، أو إلى مستوى صعوبة الأسئلة.

11- تحقيق الموضوعية في تقويم التحصيل الدراسي، ويعد ذلك الهدف الرئيس لبنوك الأسئلة الإلكترونية.

12- تحسين أساليب تقويم التحصيل الدراسي للطلاب؛ وذلك باستخدام اختبارات تتوافر لها مستويات عالية من الصدق والثبات والموضوعية، وتقيس مختلف الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية.

13- مرونة القياس، حيث يسهل تشكيل الاختبار في أي وقت بسرعة وسهولة وربما عمل عدة صور مختلفة من الاختبار الواحد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة القاهرة التعليم العالي وزارة التعليم العالي الجامعات

إقرأ أيضاً:

نشأت الديهي يكشف تفاصيل جديدة عن عملية اغتيال نصر الله (فيديو)

كشف الإعلامي نشأت الديهي، تفاصيل جديدة عن طريقة اغتيال نصر الله الأمين العام لحزب الله، موضحا أن جاسوسًا إيرانيًا اقترب من الدائرة الأولى لحسن نصر الله، وهذا الجاسوس هو من أبلع الموساد عن مكان الأمين العام لحزب الله ، ما أدى لاغتياله.

لحظة انتشال جثمان حسن نصر الله (شاهد) هاريس:  حسن نصر الله كان إرهابيا.. ولدي إلتزام بأمن إسرائيل


وأضاف نشأت الديهي، خلال تقديمه برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على القناة العاشرة المصرية "ten"، مساء الأحد، أن التوقعات تشير إلى استمرار العمليات العسكرية من قبل دولة الاحتلال ضد لبنان لتصفية ما تبقى من جيوب جزب الله في جنوب لبنان، حتى الإنتهاء من  الانتخابات الامريكية وفقًا للواشنطن بوست.

سبب مقتل حسن نصر الله


ولفت إلى أن وول ستريت تتحدث على أن حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اخطأ في تقديره لضعف دولة الاحتلال، وقوة الدولة الإيرانية، وهذا ما تسبب في مقتله.

 

وأشار  نشأت الديهي إلى أن دولة الاحتلال تحلم بتغيير الشرق الاوسط بعد تدمير قدارت حماس ، واخراج حزب الله من المعادلة، مشيرًا إلى ان دولة الاحتلال ترسم معادلة جديدة للأمن القومي ليس بالكلام ، ولكن من خلال نتائج واقعية على الأرض.


وأذوضح أن المنطقة والإقليم البائس يزداد بؤس وخطر، ومواجهة هذا الخطر والبؤس يكون في البداية بالوعي، وعدم الابتعاد عن دعم الوطن ومؤسساته.

أعربت كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي والمرشحة للرئاسة، عن دعمها لإسرائيل بعد اغتيال الأمين العام لـ "حزب الله" اللبناني حسن نصر الله، واصفة اياه بـ "الإرهابي"،  وفقا لما أوردته وكالة روسيا اليوم.
وقالت هاريس في بيان لها، نشره البيت الأبيض، امس السبت، إن "حسن نصر الله كان إرهابيا تلطخت يداه بدماء أمريكيين.

وفي غضون العقود كانت قيادته لـ "حزب الله" تزعزع استقرار الشرق الأوسط وأدت إلى مقتل العديد من الناس الأبرياء في لبنان وسوريا وإسرائيل وحول العالم".

وتابعت: "اليوم نالت ضحايا "حزب الله" قدرا من العدالة. ولدي التزام ثابت بأمن إسرائيل، وسأدعم دائما حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد إيران والجماعات الإرهابية المدعومة من قبل إيران، مثل "حزب الله" و"حماس" والحوثيين".

وأضافت أنها والرئيس جو بايدن "لا يريدان رؤية تصعيد النزاع في الشرق الأوسط ليتحول إلى حرب أوسع في المنطقة".

وقالت: "كنا نعمل على حل دبلوماسي على امتداد الحدود الإسرائيلية – اللبنانية ليكون بإمكان الناس أن يعودوا إلى المنازل على جانبي الحدود.

وتبقى الدبلوماسية الطريق الأفضل للمضي قدما بحماية المدنيين وتحقيق استقرار مستمر في المنطقة".

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة المنوفية يشارك في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بالعاصمة الإدارية
  • رئيس جامعة أسيوط يشارك فى اجتماع المجلس الأعلى للجامعات
  • «الأعلى للجامعات» يوافق على بدء الدراسة بالمقر الجديد لكلية طب أسنان سوهاج
  • تفاصيل اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بالعاصمة الإدارية
  • «الأعلى للجامعات» يتابع انتطام الفصل الدراسي الأول خلال اجتماعه الدوري اليوم
  • نشأت الديهي يكشف تفاصيل جديدة عن عملية اغتيال نصر الله (فيديو)
  • ‎موعد إعلان نتيجة المعادلة كلية هندسة 2024 لطلاب الشهادات الفنية
  • «الأعلى للجامعات» يزف بشرى سارة لطلاب كلية الهندسة في محافظة الوادي الجديد
  • «التعليم العالي»: فعاليات مبادرة «بداية» ستتصدر أنشطة العام الدراسي الجديد
  • «الأعلى للجامعات»: الانتهاء من تطوير المنشآت الدراسية وبدء تسكين الطلاب بالمدن الجامعية