كلمة وُصفت بالتاريخية تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق واسع، من خلال مقطع فيديو يظهر فيه الملك عبد الله ملك الأردن يجيب على سؤال من مذيع على إحدى المحطات الأجنبية في لقاء قديم، عن رأيه بالأوضاع في مصر في ظل قيادة الرئيس السيسي، واصفين كلمته بـ«كلام الملوك».

الملك عبد الله أشاد بمواجهة الرئيس السيسي للتحديات المحيطة بمصر خلال سنوات حكمه قائلا: «أنصت لي.

. أي شخص في موقعه مع التحديات التي يواجهها يجب أن أشيد به، حجم التحديات التي يجب أن يقوم بها لمساعدة بلده «ضخمة وغير معقولة»، والتحدي الأساسي الذي يريد تحقيقه هو إعادة الاستقرار لمصر.

الملك عبدالله: مصر قلب ومركز الشرق الأوسط

وعن مصر ومكانتها بالمنطقة وبين الدول العربية أكد ملك الأردن أهميتها الكبرى كونها «قلب» ومركز الشرق الأوسط على حد وصفه، «نحن نحتاج إلى مصر.. مصر هي أساس الشرق الأوسط.. هي قلب ومركز الشرق الأوسط لأسباب تاريخية وثقافية دينية»، مرددا باللغة العربية «نعم مصر أم الدنيا» عندما سأله المذيع إذا كانت بالفعل مصر قلب الشرق الأوسط ومركزه.

بكلمات حاسمة أكمل ملك الأردن الملك عبد الله حديثه أن الوطن العربي بأكمله بحاجة إلى مصر: «إننا جميعا نحتاج مصر»، معربا عن رأيه بأن الرئيس السيسي يقوم بإعادة القوة والاستقرار لبلده.

View this post on Instagram

A post shared by Mahmoud Aladawy (@mahmoud.aladawy)

التحديات الاقتصادية تتزامن مع عدم الاستقرار في سيناء 

وعن التحديات الاقتصادية التي تواجه مصر في ظل الظروف العالمية الراهنة، أوضح ملك الأردن، أن الاقتصاد تحدي كبير يواجه الرئيس السيسي، خاصة مع مواجهة عدم الاستقرار في سيناء بنفس التوقيت، لافتا إلى أن جميع الدول العربية تقف إلى جوار مصر في إعادة استقرار سيناء وتحاول تقديم المساعدة لها.

تحديات الأردن لا تقارن بالتحديات التي تواجهها مصر 

وعن التحديات السياسية أشار ملك الأردن إلى التحديات التي تواجهها مصر بطول حدودها الشرقية قائلا: «مصر لديها أطول حدود مع ليبيا، فإذا كنا نحن بالأردن نتحدث عن مخاوفنا من الوضع في سوريا والعراق، كيف يمكن تخيل حجم المشاكل التي يواجهها الرئيس السيسي مع ليبيا»، مشيرا إلى أن هذه الأسباب التي تجعل من الضروري تكاتف الدول العربية ولوقوف إلى جانب مصر في مواجهة التحديات التي تحيط بها كونها لا تقارن بالتحديات التي يواجهها الدول العربية الأخرى، «لذا جميعا علينا الوقوف مع المصريين ومعه، لأن أمامه الكثير من التحديات، عندما أنظر أي التحديات التي تواجهني وانظر للمشكلات التي يواجهها الرئيس السيسي... أجد هناك فارقا كبيرا».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ملك الأردن الملك عبد الله الرئيس السيسي السيسي سيناء الاقتصاد ليبيا الرئیس السیسی التحدیات التی الدول العربیة التی یواجهها الشرق الأوسط ملک الأردن مصر فی

إقرأ أيضاً:

خبير عقاري يشيد بجهود الحكومة في تحسين مناخ الاستثمار بمصر

أشاد المهندس فتح الله الخبير العقاري بجهود الحكومة المصرية في العمل على تحسين مناخ الاستثمار في مصر خلال الفترة المقبلة، مؤكدا أن تلك الجهود التي تمثلت في ضخ استثمارات بقيمة 5 مليارات دولار من صندوق الاستثمار السعودي، ستأتي بنتائج إيجابية على الاقتصاد المصري بكل قطاعاته.

 وقال الخبير العقاري، في تصريحات لـ«الوطن»، إن جهود الحكومة المتمثلة في طرح المزيد من الإصلاحات التشريعية وإقرار الحوافز وإصدار حزم من هذه الحوافز لتشجيع الاستثمار في العديد من القطاعات، علي رأسها القطاع الصناعي، والزراعي، والسياحة، والتطوير العقاري، ستساهم في فتح المزيد من فرص العمل ورواج القطاع الاقتصادي.

ارتفاع مبيعات القطاع العقاري

وأضاف «فوزي» أن مبيعات القطاع العقاري ارتفعت مبيعاته بنسبة كبيرة خلال النصف الأول العام الجاري، مؤكدا أن مقولة «الفقاعة العقارية» لا توجد حاليا في القطاع العقاري لأن المبيعات تقول غير ذلك، ومن المتوقع استقرار مبيعات القطاع العقاري خلال الربع الأخير من العام الجاري؛ نظرا لوجود معرض عقارات عالمي خلال شهر سبتمبر.

يشار إلى أن الحكومة المصرية أعلنت عزم السعودية ضخ استثمارات بقيمة 5 مليارات دولار، خلال الشهرين المقبلين في ختام زيارة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، إلى الرياض، وعقده سلسلة لقاءات مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ومسؤولين سعوديين، الاثنين. 

 

مقالات مشابهة

  • السفير التركي: زيارة الرئيس السيسي لتركيا بداية صفحة جديدة بين البلدين
  • لجنة الشؤون العربية بـ«الصحفيين»: لقاء سفير تركيا يأتي في مرحلة مهمة للمنطقة 
  • وزير الخارجية الأردني: اللجنة العربية الإسلامية تؤكد ضرورة وقف الحرب على غزة
  • عاجل - "دعم لبنان ووقف الحرب في غزة".. كواليس لقاء الرئيس السيسي ووزير الخارجية الأمريكي
  • تفاصيل لقاء الرئيس السيسي ووزير الخارجية الأمريكي.. صور
  • الوكيل العام للملك يأمر بفتح تحقيق بخصوص تداول صور موقوفين عراة
  • الصحف الأردنية تبرز تحذيرات الرئيس السيسي والملك عبد الله الثاني من خطورة استمرار الاعتداءات الإسرائيلية بالضفة وغزة
  • خبير عقاري يشيد بجهود الحكومة في تحسين مناخ الاستثمار بمصر
  • الرئيس السيسي وملك الأردن يؤكدان رفضهما تصفية القضية الفلسطينية
  • الرئيس السيسي وملك الأردن يؤكدان ضرورة وقف الحرب على غزة فورا