صدى البلد:
2024-10-02@09:11:18 GMT

قريبة للغاية.. قطعة من القمر تدور حول الأرض

تاريخ النشر: 29th, October 2023 GMT

وجد علماء الفلك المزيد من الأدلة على أن الكويكب القريب من الأرض هو قطعة مقذوفة من القمر.

الكويكب Kamo'oalewa، وهو اسم في هاواي يعني "الجزء المتأرجح" هو عبارة عن قطعة صخرية بحجم عجلة فيريس تدور على مسافة9 ملايين ميل (14.4 مليون كيلومتر) من الأرض في شهر أبريل من كل عام.


 

بعد جفافه.. وجوه بشرية غريبة تظهر في نهر الأمازون| ما القصة؟ مثل الأرض.

. تفاصيل غامضة في كوكب المريخ

ومنذ اكتشاف الجسم في عام 2016، حير العلماء حول أصول الصخرة الغريبة، وتفاجأوا عندما كشف تحليل عام 2021 أن تكوينكاموالوا يشبه تكوين القمر.


 وتصف دراسة جديدة نُشرت في مجلة Communications Earth & Environment، طريقة ممكنة يمكن أن يؤدي بها تأثير كويكبقديم إلى تحويل الصخرة الفضائية إلى مسارها الحالي، وتشير إلى احتمال وجود المزيد من قطع القمر تطفو حول النظام الشمسي.

وقال المؤلف الرئيسي رينو مالهوترا، عالم الكواكب في جامعة أريزونا، في بيان: "نحن الآن نثبت أن القمر هو المصدر الأكثر احتمالا لـ كاموالوا".

جذبت خاصيتان مداريتان غير عاديتين علماء الفلك للتحقيق في Kamo'oalewa. أولاً، باعتباره "شبه قمر صناعي" للأرض، فهو قريبجدًا من كوكبنا لدرجة أنه يبدو أنه يدور حوله، على الرغم من أن شريكه المداري الفعلي هو الشمس.

كارثة في الطريق.. البشر يفقدون السيطرة على ذوبان الجليد عطر الخلود.. كيف توصل العلماء لـ رائحة مومياء مصرية قديمة وتصنيعها من جديد


 ثانيًا، من المتوقع أن يظل الكويكب بالقرب من الأرض لملايين السنين، في حين أن العديد من الأجسام القريبة من الأرض تظل موجودة لعقودفقط.

ودفعت هذه الحالات الشاذة علماء الفلك إلى إجراء تحليل لأطياف الكويكب في عام 2021،؟ووجدوا أن الضوء المنبعث والممتص من كاموالوا يشير إلى أن الكويكب كان على الأرجح مصنوعًا من صخور القمر.

وقال مالهوترا: "لقد نظرنا إلى طيف كاموالوا فقط لأنه كان في مدار غير عادي، لو كان كويكبًا نموذجيًا قريبًا من الأرض، لم يكن أحد ليفكر في العثور على طيفه ولم نكن لنعرف هذا الكويكب فهو يمكن أن يكون جزءًا من القمر".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: من الأرض

إقرأ أيضاً:

رسمياً.. معهد الفلك يحدد موعد غرة ربيع الآخر

القاهرة - أ ش أ:

أعلن رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية الدكتور طه رابح أن غرة شهر ربيع الآخر للعام الهجري الحالي 1446 فلكيا ستكون يوم الجمعة القادم وعدته 30 يوما.

وقال رابح - في بيان اليوم الثلاثاء- إن هلال شهر ربيع الآخر سيولد مباشرة في تمام الساعة الثامنة والدقيقة 50 مساء بتوقيت القاهرة المحلي غدا الأربعاء الموافق 29 من شهر ربيع الأول الحالي(يوم الرؤية).

وأضاف انه يلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) في مدينة القاهرة، وكذلك في جميع

العواصم والمدن العربية والإسلامية.

وأوضح أن القمر سيغرب قبل غروب الشمس في مكة المكرمة بـ9 دقائق، وفي القاهرة بـ 9 دقائق قبل غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) ، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية بـ(9 - 10 دقائق ) ، وفي العواصم والمدن العربية والإسلامية بمدد تتراوح، مابين 4-18 دقيقة،وبذلك يكون بعد غد /الخميس/، هو المتمم لشهر ربيع الأول 1446.

مقالات مشابهة

  • الأمين العام للحوث الإسلامية: الأزهر لا يزال يصدر علماء يسهمون في إعمار الأرض
  • رسمياً.. معهد الفلك يحدد موعد غرة ربيع الآخر
  • علماء يقترحون نظرية استثنائية جديدة عن أصل القمر
  • جزيئات الماء موجودة في جميع انحاء سطح القمر
  • الأرض على موعد مع كسوف حلقي.. كيف يمكن رؤيته بأمان؟
  • الإسكان: مهلة شهرين لاستلام قطع الأراضي الصغيرة التي تم إلغاؤها لعدم الاستلام
  • "ما عدا ابنى بيتك".. مهلة شهرين من الإسكان لاستلام قطع الأراضى الصغيرة
  • مهلة شهرين لاستلام قطع الأراضي السكنية الصغيرة التي تم إلغاءها لعدم الاستلام
  • هل حقا سيكون هناك قمر ثان للأرض قريبا؟
  • العالم على موعد مع كسوف حلقي للشمس.. الأربعاء