أصدرت وزارة الخارجية التونسية، ليل الجمعة السبت، بيانا تفسر فيه سبب امتناعها عن التصويت لمصلحة مشروع قرار عربي في الجمعية العامة للأمم المتحدة يدعو إلى هدنة إنسانية وفورية ودائمة في الحرب ببين إسرائيل وحركة حماس.

وقالت الخارجية التونسية في بيان نشرته على صفحتها الرسمية على "فيسبوك" إنها صوّتت بالامتناع عن التصويت، "لأن الوضع الخطير في غزة وبقية الأراضي الفلسطينية المحتلة (.

..) يستوجب سقفا أعلى لم يبلغه نص القرار".

وأضافت "أن القرار رغم أنه يطلب تسهيل دخول المساعدات الإنسانية ومنع التهجير القسري، غير أنه أغفل عددا من المسائل المهمة".
وعددت الخارجية التونسية هذه المسائل: 

"غياب الإدانة الصريحة والقوية لجرائم الحرب وجرائم الإبادة الجماعية التي تقوم بها قوات الاحتلال". "عدم المطالبة بمحاسبة المحتل على جرائمه". "عدم المطالبة بشكل واضح بالوقف الفوري للعدوان". "علاوة على مساواته بين الجلاد والضحية". وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة أصدرت مساء الجمعة قرارا غير ملزم أيده على وقع التصفيق 120 عضوا وعارضه 14، فيما امتنع 45 عن التصويت، من أصل 193 عضوا في الجمعية العامة.  وكان من بين الدول الممتنعة عن التصويت تونس والعراق، الذي قال إن الأمر يعود إلى مشكلة تقنية. وطلب القرار الذي أعده الأردن، باسم المجموعة العربية التي تضم 22 بلدا، "هدنة إنسانية فورية دائمة ومتواصلة تقود إلى وقف للعمليات العسكرية".  

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: عن التصویت

إقرأ أيضاً:

دولة عربية تستقبل نحو 12 مليون سائح خلال 2024

الاقتصاد نيوز - متابعة

قالت مديرية الدراسات بوزارة الاقتصاد والمالية في المغرب، إن البلاد شهد توافدت 11.9 مليون سائح عند نهاية أغسطس/آب 2024، بارتفاع نسبته 16% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وفيما يخص عدد ليالي المبيت المسجلة في مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة، أكدت المديرية أنه ارتفع بنسبة 8% عند متم يوليو/تموز 2024، ليبلغ 15.4 مليون ليلة مبيت.

ويعزى هذا الأداء إلى الارتفاع المسجل بنسبة 6% خلال الشهور الأولى من الفصل الثالث، فضلا عن الارتفاع بنسبة 13% المسجل خلال الفصل الثاني و2.9% خلال الأول، وفقا لموقع "المغرب الاقتصادي".

وحسب الفئات، شمل هذا التطور بالأخص ليالي المبيت لغير المقيمين بنسبة 13%. وبخصوص المداخيل السياحية فقد ارتفعت بنسبة 9.5% خلال الشهر الأول من الفصل الثالث 2024، بعد زائد 9.4% خلال الفصل الثاني وانكماش بنسبة 4.2 % خلال الفصل الأول من العام الجاري.

وعند متم يوليو/تموز 2024، بلغت هذه المداخيل نحو 59.4 مليار درهم، بزيادة قدرها 3.5% مقارنة بمتم يوليو 2023.

وكان المغرب أعلن مؤخرا أن صافي تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة بلغ أكثر من 13.06 مليار درهم، مع نهاية شهر/يوليوز 2024، بارتفاع نسبته 46.8% مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

وبحسب ما أكده مكتب الصرف المغربي في نشرته الأخيرة حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية، فقد سجلت إيرادات هذه الاستثمارات نموا بنسبة 9.5% إلى أزيد من 22.23 مليار درهم، بينما سجلت النفقات انخفاضا نسبته 19.6% إلى 9.16 مليار درهم.

وأضاف المكتب أنه بالنسبة لصافي تدفق الاستثمارات المغربية المباشرة بالخارج، فقد بلغت 741 مليون درهم، مشيراً إلى أن إيرادات (مبيعات هذه الاستثمارات) ارتفعت بنسبة 6.2% إلى 9.77 مليار درهم، بينما تراجعت النفقات 35.5 % إلى 10.51 مليار درهم.

مقالات مشابهة

  • بيان دولة الإمارات أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها التاسعة والسبعين
  • وزير الخارجية لـ«البوابة نيوز»: التصعيد الإسرائيلى في لبنان انتهاك صارخ لسيادة دولة عربية شقيقة
  • وزير الخارجية السوري: استمرار الاحتلال الإسرائيلي لأراض عربية بما فيها الجولان شاهد على إخفاق الأمم المتحدة
  • قصف جوي يستهدف مقر السفير الإماراتي في دولة عربية
  • وزير الخارجية مؤكداً في الجمعية العامة سياسة وجهود المملكة: تعزيز التعاون للأمن والسلم العالمي والتنمية المستدامة للأجيال
  • وزير الخارجية يتحادث مع رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • الرئيس العليمي يغادر نيويورك بعد ختام مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة
  • وفد الإمارات يشارك في اجتماعات رفيعة ضمن أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • أول دولة عربية تعلن الحداد عقب مقتل نصر الله
  • دولة عربية تستقبل نحو 12 مليون سائح خلال 2024