صدى البلد:
2024-06-29@23:04:33 GMT

نصائح هامة للوقاية من سرطان الثدي

تاريخ النشر: 29th, October 2023 GMT

تقع العديد من السيدات فى مشكلة أكتشاف سرطان الثدي فى مراحلة الأخيرة وتتجاهل بعض الأعراض الكارثية، وكان من المهم المتابعة والأهتمام جيدا بعض الأعراض التغيرية من أجل أكتشاف سرطان الثدي فى مراحل مبكرة يمكن العلاج سريعا وعدم تطور المرض .

نستعرض لكم من خلال التقرير التالي بعض النصائح المهمة للوقاية من سرطان الثدي والاكتشاف المبكر بحسب ما نشره موقع صدى البلد.

توحدوا يا عرب .. إلهام شاهين تعلق على أحداث غزة الإمارات تطالب بإجتماع عاجل لمجلس الأمن رداً على تصعيد العنف في غزة نصائح هامة للوقاية والاكتشاف المبكر لسرطان الثدي

فحص الثدي الذاتي: قمي بفحص ثدييك بانتظام للكشف عن أي تغيرات غير طبيعية مثل تورم، أو أعقاب، أو تغير في حجم الثدي أو الحلمة. إذا لاحظت أي تغيرات مشتبه فيها، فاستشيري الطبيب فورًا.

الكشف المبكر: ينصح بإجراء فحص سنوي للثدي بواسطة الطبيب المختص، وذلك للكشف عن أي تغيرات أو علامات مبكرة للسرطان. قد يتضمن الفحص السريري والتصوير بالأشعة الماموغرافي.

الحفاظ على وزن صحي: الحفاظ على وزن صحي ومنتظم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي. ممارسة النشاط البدني بانتظام واتباع نظام غذائي متوازن يساعد في الحفاظ على وزن صحي.

الابتعاد عن التدخين وتقليل تعاطي الكحول: التدخين وتعاطي الكحول قد يزيدان من خطر الإصابة بسرطان الثدي. يجب الامتناع عن التدخين تمامًا وتقليل استهلاك الكحول إلى الحدود الموصى بها.

الرضاعة الطبيعية: إذا كنت تخططين للإنجاب والرضاعة، فالرضاعة الطبيعية لفترة أطول ممكنة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

الفحوص الدورية: تابعي زياراتك الدورية للطبيب واحرصي على إجراء الفحوصات المعملية والتصوير اللازمة وفقًا لتوصيات الطبيب.

الوعي والتثقيف: قمي بزيادة معرفتك بسرطان الثدي والعوامل المرتبطة به من خلال قراءة المواد التثقيفية والمشاركة في الحملات التوعوية. يمكن أن يساعد الوعي والتثقيف في التعرف المبكر على العلامات والأعراض وتشجيع الفحوصات الدورية.

تذكري أن الكشف المبكر هو أمر حيوي لزيادة فرص الشفاء من سرطان الثدي، إذا كان لديك أي مخاوف أو استفسارات، فلا تترددي في مراجعة الطبيب للحصول على المشورة والتوجيه المناسب.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: استهلاك الكحول اكتشاف سرطان الثدي الاكتشاف المبكر الرضاعة الطبيعية نظام غذائي متوازن بسرطان الثدی سرطان الثدی

إقرأ أيضاً:

علامة شائعة تدل على الإصابة بسرطان الرئة.. إذا استمرت أسبوعين اذهب للطبيب فورا

سرطان الرئة واحد من أكثر المشكلات الصحية شيوعًا، والتي إذا تمكن المصاب به من اكتشافه مبكرا أن يضمن أفضل نتائج للعلاج، لا سيما أن الأعراض لا تظهر في الغالب بالمراحل المبكرة من المرض، إلا أن هناك علامة شائعة تشير إلى الإصابة به وقد يتجاهلها الكثيرون وهذا ما نوضحه في السطور التالية.

علامة شائعة تشير إلى الإصابة بسرطان الرئة

تكثر الأعراض التي تشير بدورها إلى الإصابة بسرطان الرئة، إلا أن السعال إحدى العلامات الشائعة وإن كانت ترتبط في الغالب بنزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي، فإنه في حالة ظهورها واستمرارها لمدة أسبوعين أو أكثر تمثل علامة على الإصابة بسرطان الرئة؛ وذلك وفقًا لما أشار إليه موقع «times of india».

ويطلق على هذه الحالة، «السعال المزمن» والذي يعد المؤشر الأول للإصابة بسرطان الرئة، فيجب على الشخص ملاحظة ظهور السعال مصحوبًا بدمًا أو بلغمًا بلون الصدأ، فالسعال يشتهر به المدخنين، إلا أن أي تغيير في السعال بحيث من الممكن ظهور بعض التغيرات عليه على النحو التالي:

السعال يكون أجش أو خشن.  ظهور دم في البلغم.  ظهور كمية من المخاط الموجودة في السعال.

وذهب موقع «مايو كلينك» إلى بعض العلامات التي تشير إلى الإصابة بسرطان الرئة في مراحله الأولى، وتظهر عادةً علامات سرطان الرئة وأعراضه عند تقدم المرض ويمكن إيضاحها فيما يلي:

سعال جديد لا يزول. سعال الدم ولو بكمية قليلة. ضيق النفس. ألم في الصدر. بحّة الصوت. فقدان الوزن دون محاولة. ألم العظام. الصداع.

ومن جانبه، أشار الدكتور فؤاد عبد الشهيد، أستاذ جراحة الأورام خلال حديثه لـ«الوطن»، إلى أن أعراض سرطان الرئة تتشابه بشكل كبير مع الأعراض الشائعة لدور البرد ومن بينها السعال الشديد، ووجب في تلك الحالة التوجه إلى الطبيب فورًا لإجراء الفحص الطبي باستخدام الأشعة أو العلاج الكيماوي.

مقالات مشابهة

  • عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي وهذا ما يجب فعله للوقاية
  • مراحل علاج سرطان الثدي.. تعرفي على خطورة المرحلة الرابعة
  • هذا ما يحدث عند الإصابة بسرطان الثدي.. علامات خطيرة
  • نصائح للوقاية من سرطان الثدي.. 4 نصائح مهمة
  • 5 أعراض للإصابة بسرطان الثدي.. تعرفي عليهم
  • 8 أسباب للإصابة بسرطان الثدي
  • تناول أقراص فيتامين ب يهدد سرطان الرئة
  • علامة شائعة تدل على الإصابة بسرطان الرئة.. إذا استمرت أسبوعين اذهب للطبيب فورا
  • استشاري تغذية يكشف لـ الوفد الأسباب الحقيقة وراء زيادة الوزن بعد الإصابة بسرطان الثدي
  • «الصحة» تحذر من إدمان الأدوية: اتبعوا وصفات الأطباء