أصيب عنصر من قوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان (يونيفيل) بجروح في قصف السبت، وفق ما أعلن متحدث، بعد ساعات على إصابة المقر العام للقوة بقذيفة، على وقع التصعيد بين حزب الله وإسرائيل في المنطقة الحدودية تزامناً مع الحرب الدائرة في قطاع غزة.

وارتفعت وتيرة الاشتباكات التي تشهدها الحدود اللبنانية الإسرائيلية، بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله، وتصاعد القصف المتبادل بين الطرفين، السبت، في تصعيد واضح ومتبادل للعمليات العسكرية.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أن طائرة حربية أغارت على بنية عسكرية لحزب الله ردا على إطلاق قذائف صاروخية من لبنان سقطت في سوريا. 

أغارت طائرة حربية الليلة الماضية على بنية عسكرية لحزب الله ردًّا على قيام مخربون أمس باطلاق قذائف صاروخية من لبنان نحو إسرائيل سقطت في سوريا pic.twitter.com/7tsCqO97rg

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) October 28, 2023

من جهتها أفادت الوكالة الرسمية اللبنانية "الوكالة الوطنية للإعلام" تنفيذ طائرة مسيرة إسرائيلية ثلاث غارات استهدفت تلة الأميركان ومنطقة مفتوحة في جبل صافي في منطقة إقليم التفاح، والتي تبعد أكثر من 10 كلم عن الحدود في عمق الجنوب اللبناني، وهو تطور في عمليات القصف التي كانت تقتصر منذ اندلاع الاشتباكات على المناطق الحدودية.

كذلك أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، عبر منصة "إكس" عن استهداف "خلية مخربين كانت تحاول اطلاق قذائف مضادة للدروع من لبنان نحو الاراضي الاسرائيلية في منطقة بلدة حانيتا".

#فيديو أغارت طائرة مسيرة لجيش الدفاع على خلية مخربين كانت تحاول اطلاق قذائف مضادة للدروع من لبنان نحو الاراضي الاسرائيلية في منطقة بلدة حانيتا pic.twitter.com/LulscJPAON

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) October 28, 2023

وكشف أدرعي في تغريدة لاحقة عن إسقاط صاروخ أرض-جو أطلق من لبنان نحو طائرة إسرائيلية مسيرة، مؤكداً استهداف مصدر إطلاق الصاروخ.

#عاجل أسقط جيش الدفاع قبل قليل صاروخ أرض-جو أطلق من لبنان نحو طائرة مسيرة لجيش الدفاع.

جيش الدفاع يهاجم مصدر اطلاق الصاروخ

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) October 28, 2023

وفي سياق متصل أفادت الوكالة اللبنانية الرسمية عن سماع دوي انفجار قوي بالقرب من قرى قضاء صور، تبين لاحقا ان صاروخ باتريوت انفجر فوق المنطقة.

من جهته أعلن حزب الله، السبت، عن سلسلة عمليات قصف صاروخي ومدفعي استهدف مواقع عسكرية إسرائيلية.

ونقلت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام عدداً من البيانات المتلاحقة لحزب الله، أكد فيها على استهداف مواقع عسكرية إسرائيلية عدة من بينها موقع العباد، ثكنة زرعيت، موقع ريشا، موقع الجرداح، موقع المرج، وتفاوتت نوعية الأسلحة المستخدمة ما بين قصف صاروخي موجه ومدفعي وأسلحة رشاشة ثقيلة.

وشهد محور مزارع شبعا وتلال كفرشوبا تبادل عنيف  للقصف المدفعي والصاروخي بين الجانبين.

كذلك قال حزب الله في بيان لاحق مساءً، نقلته الوكالة اللبنانية، إنه استهدف تجمعا لجنود إسرائيليين، في موقع "أبو دجاج" قرب ثكنة زرعيت، موقعاً "إصابات مؤكدة" على حد قوله.

وسجل إطلاق صفارات الإنذار في مناطق مختلفة من الجليل شمال إسرائيل، بالتزامن مع إطلاق الصواريخ والقذائف من الجانب اللبناني.

ونشر حزب الله فيديو لما قاله إنه استهداف صاروخي لأجهزة المراقبة والرصد العسكري في موقع العباد الإسرائيلي. 

ورد الجيش الإسرائيلي على هذه الاستهدافات بقصف طال عدداً كبيراً من البلدات على امتداد الخط الحدودي الذي يمتد لنحو 100 كلم.

وذكرت الوكالة اللبنانية الرسمية أن مدفعية الجيش الإسرائيلي قصفت محيط بلدة شيحين وزبقين والضهيرة، ومنطقة اللبونة وجل العلام في الناقورة، وخراج علما الشعب، وبلدة مروحين وبيت ليف، بعدد كبير من القذائف المدفعية عيار 155 ملم وقذائف فوسفورية حارقة ضوئية على أحراج متفرقة جنوب بلدة الناقورة ما أدى إلى إشعال النيران فيها.

وتعرّضت أطراف بلدة بيت ليف في القطاع الغربي من الحدود اللبنانية الإسرائيلية لقصف صاروخي من طائرة حربية إسرائيلية، في حين قصفت مسيّرة إسرائيلية بصاروخ محلّة العمرة سردا في قضاء مرجعيون في القطاع الشرقي من الحدود، وسجل تحليق الطيران الحربي الإسرائيلي وكذلك طائرات الاستطلاع الإسرائيلية بشكل مكثّف في أجواء الحدود اللبنانية الإسرائيلية. 

كذلك استهدف القصف المدفعي وفقاً للوكالة، بلدة عيتا الشعب في القطاع الأوسط من الحدود اللبنانية الإسرائيلية، وأطلق الجيش الإسرائيلي قنابل مضيئة في أجواء بلدتي مركبا وحولا في القطاع الأوسط أيضا، كما تعرض محيط بلدة حولا لقصف مدفعي عقب قصف من جهة حزب الله.

وقال أندريا تيننتي المتحدث باسم قوات اليونيفيل إن "أحد جنود حفظ السلام أصيب بجروح طفيفة" قرب قرية حولا الحدودية في جنوب لبنان.

كما أفادت الوكالة اللبنانية، أن نقيبا نيباليا من قوات "اليونيفيل"، أصيب في بطنه و ذراعه إصابة متوسطة نتيجة سقوط قذيفتين إسرائيلتين على المركز 8-33  في بلدة حولا قرب موقع العباد، فيما لم يصدر أي تعليق من الجانب الإسرائيلي على ذلك، ولا من جانب قوات اليونيفل.

وسبق أن أصاب القصف المدفعي الإسرائيلي سور مقرّ "اليونيفيل" في الناقورة بقذيفة ما أدّى إلى أضرار مادية فقط، بحسب الوكالة اللبنانية.

وأعلنت قيادة اليونيفيل في جنوبي لبنان أن قذيفة سقطت السبت داخل المقرّ العام لليونيفيل في الناقورة، وقالت في بيان إنه لحسن الحظ لم تنفجر ولم يصب أحد بأذى ولكن تضرّر المقرّ وتمّت إزالة القذيفة وأنها تعمل على التأكد من مصدر هذا الهجوم.

وأضافت اليونيفيل أنها ليست هذه هي المرّة الأولى التي تصيب فيها قذيفة مقرّها العام حيث تعرّض العديد من مواقعها الأخرى لأضرار في الأسابيع الثلاثة الماضية.

واعتبرت أن ذلك يشكّل تذكيرا صارخا بما وصفتها بالبيئة الهشّة والمتوتّرة والمتقلّبة للغاية التي يعمل فيها حفظة السلام في الوقت الحالي.

وحثّت اليونيفيل جميع الأطراف على وقف إطلاق النار فوراً كما دعت جميع المشاركين في النزاع الدائر إلى وقف أي أعمال تعرّض سلامة وأمن المدنيين أو موظفي الأمم المتحدة للخطر خاصة وأن هذه الأعمال قد تشكّل انتهاكات للقانون الدولي

وشدّدت اليونيفيل على أنه رغم هذه الهجمات والهجمات السابقة لا يزال حفظة السلام التابعون لليونيفيل في مواقعهم ويعملون بنشاط مع الأطراف على جانبي الخط الأزرق لتهدئة التوتّر وتجنّب ما وصفته بسوء الفهم الخطير

وتشهد المنطقة الحدودية تبادلاً للقصف خصوصاً بين حزب الله وإسرائيل منذ أن شنّت حركة حماس في السابع من الشهر الحالي هجوماً غير مسبوق على إسرائيل التي ترد بقصف مركز على قطاع غزة المحاصر.

وأسفر التصعيد في لبنان عن مقتل 58 شخصاً، غالبيتهم مسلحون من حزب الله، إضافة الى مسلحين من فصائل فلسطينية وأربعة مدنيين بينهم مصور في وكالة رويترز للأنباء. وقُتل أربعة أشخاص على الأقل في الجانب الإسرائيلي، بحسب فرانس برس.

وخلال ثلاثة أسابيع من التصعيد، نزح نحو 29 ألف شخص في لبنان، خصوصاً من جنوب البلاد، وفق ما أفادت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة الجمعة.

وأصدرت السلطات اللبنانية، السبت، تعميما يتضمن إرشادات وتعليمات بإخلاء مطار بيروت الدولي والمرافق المحيطة به في حالة الطوارئ، مع تصاعد التوترات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

وسبق لإسرائيل أن قامت بعملية إخلاء واسعة لكامل سكان البلدات والمناطق الحدودية مع لبنان، شملت 28  بلدة، بعمق نحو 5 كلم، وذلك وفقاً لخطة حكومية، بعد سقوط عدد من الصواريخ من جنوب لبنان، وكشف سلسلة محاولات تسلل نحو الداخل الإسرائيلي.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الحدود اللبنانیة الإسرائیلیة الوکالة اللبنانیة الجیش الإسرائیلی من لبنان نحو فی القطاع حزب الله

إقرأ أيضاً:

مواقع الاحتلال تحت ضربات حزب الله.. والإعلام الإسرائيلي يصف مشاهد العمليات بـ”المقلقة” (فيديو)

الجديد برس:

يواصل حزب الله استهداف مواقع الاحتلال الإسرائيلي على طول الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة، ونفذ سلسلة عمليات جديدة، فيما وصفت منصة إعلامية إسرائيلية آخر ما نشره الإعلام الحربي لحزب الله من مشاهد لعملية استهداف موقع “جل العلام” بالـ”مقلق”.

وأعلن حزب الله اللبناني، اليوم الأربعاء، استهداف دشمةً يتموضع ‏فيها جنود الاحتلال في موقع “المطلة”، بالأسلحة المناسبة، مؤكداً إصابتها إصابةً مباشرة.‏

كذلك، استهدف تجمعاً لجنود الاحتلال في محيط موقع “الراهب”، وموقعي “رويسة القرن” وثكنة “زبدين”، في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة، بالأسلحة الصاروخية، وحقق إصابات مباشرة.

وأكد حزب الله في بياناته، أن هذه العمليات تأتي دعماً للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة، وإسناداً لمقاومته الباسلة ‏‌‏.

من جهتها، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بسقوط جريح بمقذوف أطلق من لبنان باتجاه مستوطنة “دان”.

وأكدت إصابة وحدة سكنية في مستوطنة “شتولا” بشكل مباشر، بنيران أُطلقت من لبنان، وتحقيق إصابة مباشرة في مستوطنة “المطلة” بواسطة صاروخ مضاد للدروع، وسقوط مقذوف في “عرب العرامشة”.

وفي سياق متصل، وصفت منصة إعلامية إسرائيلية المشاهد التي نشرها الإعلام الحربي التابع لحزب الله، الثلاثاء، من عملية استهداف موقع “جل العلام” بمحلقة انقضاضية، بـ”المقلقة”، متوقفةً بالتحديد عند مرافقة “محلقة تصوير” للمحلقة الانقضاضية، بغية توثيق الحدث، وعند ما أظهرته المشاهد من أن الموقع “ناشط وفيه حركة”.

⭕️بالفيديو | مشاهد من عملية إستهداف المقاومة الإسلامية موقع جل العلام التابع لجيش العدو الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية الجنوبية بمحلّقة انقضاضيّة pic.twitter.com/W53Hol7KF5

— آ_د_م ???? A_D_A_M ???? (@adamjab123456) September 11, 2024

مقالات مشابهة

  • ‏الجيش الإسرائيلي: قصفنا موقعا عسكريا لحزب الله في بلدة بليدا جنوبي لبنان
  • "القاهرة الإخبارية" تعرض لقطات حية من الحدود اللبنانية الإسرائيلية (شاهد)
  • شاهد| القاهرة الإخبارية تعرض لقطات حية من الحدود اللبنانية الإسرائيلية
  • تصعيد كبير على طول الحدود الجنوبية اللبنانية (فيديو)
  • حزب الله: قصفنا موقع حدب يارين الإسرائيلي بالصواريخ ‏وحققنا إصابة مباشرة
  • «حزب الله» يستهدف موقع المرج الإسرائيلي جنوبي لبنان بالأسلحة ‏الصاروخية
  • انجراف قارب إسرائيليين إلى المياه اللبنانية.. والجيش ينشر تفاصيل عملية الإنقاذ
  • انجراف زورق إسرائيليين إلى المياه اللبنانية.. والجيش ينشر تفاصيل عملية الإنقاذ
  • بينهم طفل.. استشهاد 3 أشخاص بغارة إسرائيلية بجنوب لبنان
  • مواقع الاحتلال تحت ضربات حزب الله.. والإعلام الإسرائيلي يصف مشاهد العمليات بـ”المقلقة” (فيديو)