صدى البلد:
2024-07-03@05:20:45 GMT

في اليوم العالمي للصدفية.. هل تسبب الإرهاق النفسي؟

تاريخ النشر: 29th, October 2023 GMT

اليوم العالمي للصدفية هو حدث عالمي للتوعية بالرعاية الصحية يتم الاحتفال به في 29 أكتوبر من كل عام لرفع مستوى الوعي فيما يتعلق بمرض الصدفية والدفاع عن الحقوق الفردية لأولئك المصابين بالصدفية.

قلوبنا تعتصر.. مقدمة حزينة من الإعلامية لبنى عسل عن تطورات الأوضاع في غزة CNN: انقطاع الاتصالات يزيد عبء وعجز الأطباء في غزة  هل تسبب الإرهاق النفسي؟ 

في هذا اليوم، تنضم العديد من المنظمات المحلية والوطنية والدولية وتنظم العديد من حملات التوعية بهدف تعزيز التشخيص المبكر، والوصول إلى الإدارة الفعالة، وأهمية أبحاث الصدفية لتطوير العلاج المتقدم، والتدابير الوقائية لنوبات الصدفية.

ودعم الناس لإنهاء التمييز ضد المرضى الذين يعانون من مرض الصدفية.

فى إطار هذا نستعرض لكم ما يصاب به الشخص من إرهاق نفسي نتيجة للأصابة بالصدفية والعكس أن الحالة النفسية أحيانا تسبب فى الإصابة بالصدفية، يصاب الأشخاص المصابون بالصدفية بالإرهاق النفسي. الصدفية هي حالة مزمنة تتسبب في ظهور بقع حمراء متساقطة على الجلد، وتترافق في بعض الأحيان مع حكة والتهاب، قد يكون للصدفية تأثير على النواحي النفسية والعاطفية للأشخاص المصابين بها بحسب ما نشره موقع هيلثي:

الصدفية قد تؤثر على جودة حياة الأشخاص المصابين بها، حيث يمكن أن تتسبب في الشعور بالإحراج والاكتئاب النفسي، وتقليل الثقة بالنفس. يمكن أن يكون التعامل مع الأعراض المزمنة والتغيرات المستمرة في الجلد تحديًا نفسيًا.

لذلك، من المهم أن يتلقى الأشخاص المصابون بالصدفية الدعم النفسي والعاطفي المناسب. يمكن لطبيب الجلدية أو أخصائي الصحة النفسية أن يقدم الدعم والمشورة للتعامل مع الإرهاق النفسي وتقديم استراتيجيات التخفيف منه. قد تشمل هذه الاستراتيجيات تعلم تقنيات التحكم في الضغط، والممارسة النشطة، والتركيز على الرعاية الذاتية والاسترخاء.

من المهم أيضًا الحفاظ على شبكة دعم اجتماعية قوية والتحدث إلى الأصدقاء والعائلة عن أي مشاعر تجاه الصدفية والإرهاق النفسي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للانضمام إلى مجموعات الدعم والمشاركة في منتديات عبر الإنترنت المخصصة للصدفية أن يكون مفيدًا للتواصل مع الآخرين الذين يعانون من نفس الحالة وتبادل الخبرات والمشورة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: والاكتئاب الصدفية

إقرأ أيضاً:

الحرارة الشديدة خطر على الصحة النفسية

أظهرت الأبحاث أن موجات الحر ودرجات الحرارة المرتفعة يمكن أن تؤدي إلى مشكلات في الصحة النفسية مثل التهيج وأعراض الاكتئاب وعلى السلوك وزيادة العدوانية والعنف بالإضافة إلى أضرار بالذاكرة وتقليل الانتباه وبطء ردود الفعل.
وقالت دانا بري، الأخصائية النفسية بعيادة أمان للعافية في دبي: وفقاً للأبحاث تصل تزيد نسبة احتمالية دخول المستشفى بسبب اضطرابات المزاج مثل الاكتئاب والهوس خلال فترات الحرارة العالية بحوالي 40%.
وأضافت ، تتضمن العلاقة بين درجات الحرارة العالية والصحة تفاعلًا معقدًا من الاستجابات البيولوجية والنفسية.
ويمكن أن يؤدي عدم الراحة الجسدية الناتجة عن الإجهاد الحراري إلى ضغوط نفسية، تتفاقم بشكل أكبر بسبب اضطراب أنماط النوم، حيث يمكن أن يؤدي النوم السيئ إلى اضطراب توازن الهرمونات، مما يؤدي إلى زيادة مستويات الكورتيزول، هرمون الإجهاد.
ويحفز التعرض المطول لدرجات الحرارة المرتفعة ردود فعل فسيولوجية مثل: تسارع معدلات ضربات القلب وزيادة التعرق ، مما يمكن أن يؤدي إلى الجفاف. هذه الاستجابات، الضرورية للحفاظ على التوازن الحراري، يمكن أن تؤثر بشكل طفيف ولكن كبير على الصحة النفسية.
وتنصح بري، باتخاذ عدد من التدابير للتعامل مع الإجهاد الحراري والعناية بصحتنا النفسية أهمها :شرب الكثير من الماء لمنع الجفاف وتناول وجبات غذائية متوازنة لدعم الصحة العام والتنفس الهادئ واستخدم التأمل لإدارة الإجهاد والتفاعل مع الحرارة والمحافظة على روتين نوم منتظم لمكافحة اضطرابات النوم وتجنب التعرض المطول لدرجات الحرارة العالية كلما كان ذلك ممكناً.


مقالات مشابهة

  • مختصة نفسية: مفهوم «الوعي بالمرض النفسي» مازال ضعيفا
  • رحلة تطور العلاجات النفسية من العصور القديمة إلى العصر الحديث
  • «الصحة» تغلق 39 منشأة خاصة لعلاج الإدمان والطب النفسي بسبب المخالفات
  • «الصحة»: غلق 39 منشأة خاصة لعلاج الإدمان والطب النفسي لوجود مخالفات
  • إغلاق 39 منشأة خاصة لعلاج الإدمان والطب النفسي لوجود مخالفات
  • 40% من الرجال يعانون سرعة القذف .. ما هي الأسباب والعلاج؟
  • استشاري في الطب النفسي: تهديد الأب لطفله بالقتل بكلمات مثل “ترا بذبحك”.. يجعل الطفل يعيش في صدمة نفسية تسبب له اكتئاب
  • 3 عوامل رئيسية تسبب مشاكل صحة القلب لدى الشباب
  • الحرارة الشديدة خطر على الصحة النفسية
  • حسني بي: مأساة الدعم السعري للوقود والطاقة تسبب في إفقار 80% من الليبيين