بروكسل – اعترف زعماء الاتحاد الأوروبي في قمة بروكسل بأن أسعار الطاقة في أوروبا ما زالت مرتفعة للغاية، بالرغم من كل الجهود لمواجهة ارتفاع الأسعار.

قال رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل: “بالرغم من التقدم الكبير الذي تم احرازه منذ بداية الحرب التي شنتها روسيا على أوكرانيا، بتقليل اعتماد الاتحاد الأوروبي على مصادر الطاقة الروسية، لكن وكما أكد العديد من الزملاء، تبقى أسعار الطاقة الحالية في بعض الأحيان أعلى بأربعة أضعاف أسعارها عند منافسينا، وهذا له تأثير سلبي جدا على مؤسساتنا الصغيرة والمتوسطة والكبيرة.

يذكر أنه مع بداية العملية العسكرية الخاصة التي اطلقتها روسيا في أوكرانيا في عام 2022، بدأ الاتحاد الأوروبي بالتقليص التدريجي لمشترياته من الغاز الروسي، في إطار العقوبات التي يفرضها على موسكو، كما يأتي هذا كتفعيل لإرادة تنويع مصادر الغاز الواصل إلى أوروبا، بهدف تقليل الاعتماد على الغاز الروسي.

لكن تنفيذ هذا المسار ليس سهلا لأن بعض الدول الأوروبية التي لا تملك منافذ بحرية مثل المجر وسلوفاكيا لا يمكنها الاستغناء عن امدادات الغاز عبر انابيب الغاز الروسية، كما أن قطع امدادات الغاز الروسي عن اوروبا ينعكس ارتفاعا في اسعار الغاز عالميا.

 

المصدر: ريا نوفوستي

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

قادة الاتحاد الأوروبي يتفقون على ولاية ثانية لفون دير لايين

اتفق قادة الاتحاد الأوروبي الذين يمثّلون المجموعات السياسية الثلاث الرئيسية في التكتّل، على تولّي رئيسة المفوّضية الأوروبية الحالية أورسولا فون دير لايين ولاية ثانية، حسبما أفادت مصادر قريبة من المحادثات وكالة فرانس برس الثلاثاء.
وكجزء من الاتفاق على تولّي فون دير لايين ولاية ثانية الذي لا يزال يحتاج إلى موافقة غالبية مرجِحة من زعماء التكتّل، ستصبح رئيسة الحكومة الإستونية كايا كالاس مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، بينما سيتولّى رئيس الوزراء البرتغالي السابق أنتونيو كوستا منصب رئيس المجلس الأوروبي، وفق المصدر ذاته.

أخبار ذات صلة أوكرانيا تبدأ مفاوضات الانضمام للاتحاد الأوروبي تحذيرات دولية من اتساع الصراع في الشرق الأوسط المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • قادة الاتحاد الأوروبي يتفقون على ولاية ثانية لفون دير لايين
  • قادة الاتحاد الأوروبي يتّفقون على تولّي فون دير لايين ولاية ثانية
  • للمرة الأولى.. أوروبا تفرض عقوبات على صادرات الغاز الروسي
  • روسيا توسع قائمة ممثلي الاتحاد الأوروبي الممنوعين من دخول أراضيها
  • موسكو تكشف ردها على حزمة العقوبات الاتحاد الأوروبي الـ14 ضد روسيا
  • الاتحاد الأوربي يقر حزمة العقوبات الـ14 ضد روسيا
  • الاتحاد الاوروبي يقر حزمة العقوبات الـ 14 ضد روسيا
  • تعليق السفارة الروسية بالقاهرة حول العقوبات الأوروبية ضد روسيا
  • السفارة الروسية بالقاهرة عن العقوبات الأوروبية ضد روسيا: أمريكا هي المستفيد الرئيسي منها
  • السفارة الروسية في القاهرة: العقوبات تضر بمصالح الأوروبيين