العرب القطرية:
2024-10-02@05:36:15 GMT

«خريف 23» يطلق دورات علمية ممزوجة بالترفيه

تاريخ النشر: 29th, October 2023 GMT

«خريف 23» يطلق دورات علمية ممزوجة بالترفيه

نفذ النادي العلمي القطري التابع لوزارة الرياضة والشباب مخيم خريف العلمي 23 خلال إجازة منتصف الفصل الدراسي الأول من 21 حتى 26 أكتوبر الحالي.
شمل المخيم مجموعة من الورش والدورات التدريبية التي يغلب عليها الطابع العملي العلمي الممزوج بالترفيه الموجه.
وقدم قسم واحة الصناع المجهّز بأحدث معدات وأجهزة القياس والتصنيع الرقمي بغرض التعليم وتمكين أفراد المجتمع من التصميم والتصنيع والابتكار، دورة في أساسيات البرمجة بلغة البايثون، وتمكن المشاركون في الدورة من التعرف على لغة البرمجة وأساسيات لغة البايثون وقواعد برمجية (هيكل القرار والمنطق البوليني - هيكل التكرار والقوائم) وماراثون البرمجة، وقد حضرها 20 مشاركاً من المهتمين والمهتمات بعلم البرمجة.


وقال المهندس محمد القصابي رئيس وحدة الروبوت والذكاء الاصطناعي في واحة الصناع، إن لغة البايثون تُستخدَم على نطاق واسع في تطبيقات الشبكة وتطوير البرامج وعلم البيانات والتعلم الآلي (ML). ويستخدم المطورون Python لأنها تتسم بالكفاءة وسهولة التعلم ويمكن تشغيلها على العديد من المنصات المختلفة، لافتا إلى أن عملية اختيار لغة برمجية للتعلم هو أمر أشبه باختيار سيارة، فلكل سيارة مواصفات خاصة بها تميزها عن غيرها، وقد تتشابه بعض هذه المواصفات مع سيارة أخرى لكن يبقى لكل سيارة إمكاناتها التي تتميز بها.
وعن الإقبال بهذه الدورة قال القصابي «إن أغلب المسجلين من فئة طلاب الجامعات والخريجين الجدد والراغبين في تعلم لغة برمجية جديدة حيث يوفر لهم النادي العلمي القطري فرصة تعلم هذه اللغة برسوم شبه مجانية مع بيئة تعليمية متميزة.
وفي السياق ذاته ساهم قسم ميكانيكا السيارات بالنادي في خلق بيئة جاذبة للأعضاء بهدف تدريبهم وتطوير مهاراتهم في مجال الميكانيكا. 
وقدم القسم دورة تحت مسمى أنظمة الحقن والإشعال في السيارات للشباب من عمر 15 حتى 30 عاماً وهي الفئة الأكثر اهتماماً بمجال ميكانيكا السيارات حيث تعلم المشاركون عدة مبادئ منها أنظمة الإشعال القديمة والحديثة ونظام حقن الوقود بالإضافة إلى نظام بخار الوقود ونظام EGR وهو نظام يسمح بتقليل انبعاثات الغازات السامة مثل أكسيد النيتروجين (NOx) المتولدة عن السيارات في الغلاف الجوي.
وقال السيد علي العمادي رئيس القسم «قدمنا دورات متنوعة ومتباينة عن أساسيات ميكانيكا السيارات للمبتدئين الشهر الماضي، وأخرى أكثر عمقاً واحترافية خلال الشهر الحالي قد لاحظنا شغفاً لدى المشاركين في طلب المزيد من المعلومات والخبرات حول ميكانيكا السيارات.
وأضاف: بفضل التجهيزات العالية بإمكان القسم تقديم الدورات والورش على مستوى عالٍ من الاحترافية وتقديم المعلومة بطريقة علمية عملية واضحة.
وقدم قسم المبتكر الواعد دورات وورشا واستشارات علمية للفئة العمرية من 7 حتى 14 سنة، وهو مجهز بالمختبرات والمعامل التي تناسب هذه الفئة العمرية.
تضمنت الدورات، واحدة في مجال الرنين الميكانيكي والصوت، وتعرف المشاركون على طبيعية الموجات الصوتية وكيفية انتقالها في الأوساط المختلفة كما تعرفوا على التشريح البيولوجي للأذن البشرية وآليّة عملها ثم دراسة الفرق بين طاقة الأصوات المرتفعة والأصوات المنخفضة وتمثيلها بيانياً وحتى يتم دمج هذا العلم بالتكنولوجيا الحديثة.
كما تعلم المشاركون أساسيات برمجة تحليل الإشارات الصوتية ومبادئ لغة الإشارة وكيفية إيصال المعلومة لذوي الاحتياجات الخاصة من فئة الصم من خلال التعاون مع المركز القطري الثقافي الاجتماعي للصم عبر محاضرة عن المبادئ الأساسية للغة الإشارة.
كما قدمت مؤسسة حمد الطبية في هذا المجال محاضرة عن الأذن ودورها في التوازن وفي السمع والتعرف على التشريح البيولوجي للأذن البشرية وكيفية تفسير دماغ الإنسان للترددات الصوتية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر النادي العلمي

إقرأ أيضاً:

عرض شعبي لخريجي دورات التعبئة في مديريتي الضحي والحجيلة بالحديدة

الثورة نت|

شهدت مديريتا الضحي وباجل بمحافظة الحديدة، اليوم، عروض شعبية لقوات التعبئة العامة من خريجي دورات ” طوفان الأقصى” المفتوحة.

وعبر المشاركون عن الاعتزاز والتمسك بالثورة وجاهزية وحدات التعبئة الشعبية للمشاركة في الجهاد والتصدي لجرائم ومخططات العدو التاريخي للأمة.

وخلال العروض التي حضر جانبا منها عدد من وكلاء المحافظة وقيادات عسكرية، هتف المشاركون بشعارات الحرية والاستقلال والثورة في مواجهة العدو الأمريكي والبريطاني والصهيوني والتأكيد على تعزيز الالتفاف والنفير لمواجهته.

وأكدوا أن الجميع في حالة جاهزية لتنفيذ كل الخيارات والقرارات لردع أعداء اليمن والأمة.

وعبروا عن الاستنكار الشديد لتخاذل الأنظمة العربية وعدم اتخاذ أي مواقف تجاه حرب الإبادة الجماعية التي يمارسها العدو الإسرائيلي بشراكة أمريكية في قطاع غزة والضاحية الجنوبية في لبنان.

واعتبر المشاركون، التخاذل وصمة عار على كل دول الإسلام وخطراً على الأمة بأكملها.

مقالات مشابهة

  • مسؤول أمريكي: 3 دول كانت تعلم بالهجوم الإيراني على إسرائيل
  • مهيرة عبدالعزيز تواكب موضة فساتين خريف 2024
  • محافظ أسيوط يطلق أسطولاً من السيارات والمعدات بعد تجديدها بالكامل لخدمة المواطنين
  • درجات الحرارة في خريف محافظات مصر ترتفع عن المعتاد..الخبراء يحذرون من انعكاسات التغير المناخي
  • خريف 2024.. تقلبات جوية ودرجات حرارة غير مسبوقة هل تتغير أنماط الطقس في 2024؟
  • موضة خريف 2024.. 5 إطلالات جذابة ومريحة
  • الحديدة.. عرض شعبي لخريجي دورات التعبئة في مديريتي الضحي والحجيلة
  • عرض شعبي لخريجي دورات التعبئة في مديريتي الضحي والحجيلة بالحديدة
  • الأمن السيبراني يعلن 5 إجراءات لحماية كلمات المرور
  • "حالة الطقس في مصر".. تفاصيل وتحذيرات حول التقلبات الجوية في خريف 2024